حصاد سناك

قاعدة عسكرية روسية جديدة.. وقفة احتجاجية لمعلمين.. أبرز أحداث اليوم

توتر أمني في درعا ومفخخة في حلب.. حصاد السبت 16 تشرين الثاني 2019

سناك سوري – متابعات

تستمر ارتدادات ارتفاع سعر صرف الدولار لما فوق الـ720 ليرة سورية، بين المواطنين السوريين على الفيسبوك وفي الشارع وحتى المنازل، بينما بدأت الأسعار تتأثر بالارتفاع الجديد وشملت غالبية المواد الغذائية والدخان.

إلى ذلك، خسر 15 شخص حياتهم وأصيب آخرون بانفجار سيارة مفخخة وسط كراج مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الواقعة تحت سيطرة قوات درع الفرات المدعومة تركياً حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية، فيما اتهمت وزارة الدفاع التركية عبر بيان لها وحدات الحماية الكردية بالوقوف وراء هذا التفجير.

في السياق ذاته، عزلت السلطات التركية اليوم السبت 4 رؤساء بلديات يتبعون لحزب الشعوب الديمقراطي المعارض بسبب موقف الحزب من العدوان التركي على الأراضي السورية، في حين ذكر مكتب حاكم إسطنبول أنه تم ترحيل 6000 لاجئ غالبيتهم من السوريين إلى مراكز إيواء مؤقتة خارج إسطنبول منذ أوائل شهر تموز بعد انتهاء المهلة المعطاة لهم والتي حددت بـ 30 تشرين الأول وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش قد اتهمت في عدة تقارير السلطات التركية بترحيل لاجئين قسراً إلى الشمال السوري، تحديداً محافظة “إدلب” التي تسيطر عليها “جبهة النصرة”.

توتر أمني في درعا

استهدف مسلحون مجهولون عدة نقاط أمنية في درعا يوم أمس الجمعة، وقال ناشطون إن مسلحين استهدفوا بقذيفة أربي جي الحاجز الشرقي لقوات الجيش السوري في بلدة السهوة بريف درعا ما أدى إلى إصابة أحد العناصر بجروح كما استهدف مسلحون بالرصاص وقذائف الاربي جي منازل المواطنين “علاء جمال اللباد” و”فراس اللباد” في مدينة الصنمين ما أدى إلى وقوع خسائر مادية وفق الإعلامي “فراس أحمد” مراسل سما في درعا.

مكافأة مالية لمن يعرف معلومات عن رجال دين مخطوفين 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن مكافأة مالية بقيمة 5 مليون دولار مقابل حصولها على معلومات عن مكان وجود رجال دين تم اختطافهم من قبل داعش في وقت سابق أو عن شبكات الخطف التابعة للتنظيم، وقالت الوزارة عبر حساب (Rewards for Justice مكافآت من أجل العدالة) على تويتر الذي يتبع لها: «لقد مرت ست سنوات على اختطاف كل من الأب باولو دال أوغيلو والمطران بولس يازجي والمطران يوحنا ابراهيم والأب ميشيل كيال والأب ماهر محفوظ نرجو من كل من تتوفر لديه معلومات قد تدلنا عن مكان وجود رجال الدين الخمسة أن يتصل بنا».

بينما أبدى ناشطون استغرابهم من إعلان المكافأة، بينما مضى على اختطاف البعض من رجال الدين السابق ذكرهم أكثر من 6 سنوات، حيث اختطفوا في العام 2013 من دون ورود أي معلومات عنهم.

وقفة احتجاجية لمعلمين ضد قرار وقف الدعم

نظم معلمون في مدينة بنش بريف إدلب الشمالي وقفة احتجاجية ضد قرار إيقاف الدعم المالي لقطاع التعليم في المحافظة، حيث اجتمع مايقارب 40 معلم/ة في مدرسة “فريد عبيد” مطالبين الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بإعادة تفعيل الدعم مجدداً لقطاع التعليم.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أوقف الدعم لقطاع التعليم في المحافظة منتصف شهر أيلول الماضي مع بداية العام الدراسي الجديد بسبب سيطرة هيئة تحرير الشام-جبهة النصرة على معظم محافظة إدلب، (مراسل سناك سوري).

قاعدة عسكرية روسية جديدة في ريف حلب الشمالي

نقلت القوات الروسية العاملة في سوريا مروحيات ومعدات عسكرية إلى قاعدة “صرين” في ريف “حلب” الشمالي بعد إخلائها من قبل القوات الأمريكية يوم أمس الجمعة وذكرت قناة tvzvezda الروسية أن القاعدة تحتوي معدات طبية ورياضية أمريكية لم يتم تدميرها من قبل القوات الأمريكية قبل الخروج بينما نقلت الآليات الثقيلة ودمرت الذخيرة والمواد المتفجرة.

وكانت روسيا قد أنشأت الخميس الفائت قاعدة جديدة لها في مطار القامشلي بريف الحسكة على بعد كيلومترات من قواعد أميركا في المنطقة حيث نقلت عدة مروحيات ومعدات طبية وعسكرية إلى هناك في الحدث الذي وصفته وسائل إعلام روسية بأنه لحظة تاريخية، (وكالات روسية).

لاجئ سوري مرشح لجائزة الشجاعة

رشحت مدينة “هيلدس هايم” الألمانية التي تتبع مقاطعة “سكسونيا السفلى” اللاجئ السوري “هادي إسماعيل” للفوز بجائزة الشجاعة بعد إنقاذه لسيدة ألمانية كانت تتعرض للطعن على يد زوجها وسط الشارع.

وتعود الحادثة إلى العام 2016 حيث كان “إسماعيل” يستقل حافلة وأثناء سيرها توقفت فجأة بسبب وجود رجل في الشارع يطعن زوجته دون أي تدخل من قبل المارة فما كان منه إلا أن تدخل فوراً وركل الرجل الذي هرب قبل أن تصل الشرطة والإسعاف وتنقل المرأة إلى المستشفى التي أجريت لها بعض العمليات الجراحية وتم إنقاذها بفضل “إسماعيل”.

يذكر أن جائزة الشجاعة هي جائزة تمنح للأشخاص الذين يقومون بأعمال تحافظ على السلم الأهلي وتبلغ قيمتها 10 آلاف يورو.

متفرقات

فقد الشاب “مشعان خليفة العاشور” من أبناء هجين حياته جراء تعرضه لإطلاق نار في مدينة الشحيل شرقي دير الزور من قبل مسلحين مجهولين وفقا لموقع فرات بوست.

في سياق آخر، خرج أهالي مدينة “غرانيج” بريف “دير الزور” الشرقي في مظاهرة تنديداً بالعدوان التركي على مناطق شمال شرق سوريا.

وإلى السويداء، حيث اعترض مسلحون مجهولون طريق المواطن “أكرم أبو عسلي” في ريف السويداء عند منطقة ظهر الجبل يوم الخميس وأجبروه على التوقف والنزول من سيارته واستولوا عليها بقوة السلاح (السويداء 24).

رياضة

يلتقي المنتخب السوري الأولمبي مع منتخب الأردن غداً الأحد في ثالث مبارياته في بطولة دبي الدولية وكان منتخبنا الأولمبي قد خسر في مباراتيه السابقتين أمام الامارات بهدفين لهدف وأمام العراق بهدف دون مقابل.

اقرأ أيضاً: الحكومة ناطرة ينزل الدولار لتصلح الرنين (يمكن).. وارتفاع سعر الغاز مبالغة.. عناوين الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى