أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخن

فساد الغاز الصناعي يتجاوز الـ2000 مليار ليرة!

المبلغ يلي حققتو هالمنشآت من أرباح بيع الغاز ما بيستوعبه عقل مواطن سوري من فئة المدعومين بالخبز

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية، ضبط أكثر من 8 آلاف فعالية وهمية تستجر الغاز الصناعي في عدة محافظات. بينما تصل أرباح تلك الفعاليات من بيع الغاز الصناعي بشكل تقديري إلى نحو 2461 مليار ليرة (نعم نعم مليار وليس مليون قريتو صح).

سناك سوري-دمشق

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك. إن ضبط المنشآت الوهمية المستجرة للغاز الصناعي. جاء ضمن “حملة نوعية” لرصد المنشآت التي تستجر المادة وهي متوقفة عن العمل.

وأضافت أن الحملة بدأت من دمشق وريفها وامتدت لتشمل باقي المحافظات تباعاً مثل حلب واللاذقية وطرطوس. كذلك درعا والسويداء والقنيطرة وحمص وحماة ودير الزور ليصل العدد إلى أكثر من 8 آلاف منشأة. لافتة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق تلك الفعاليات والأفراد المتاجرين بالمادة في السوق السوداء.

وفي وقت سابق من شهر نيسان الجاري، كشف محافظ حلب “حسين دياب” عن ملف فساد جديد وسرقة مئات المليارات يتعلق باستجرار الغاز الصناعي. وأضاف في تصريحات نقلتها الوطن المحلية. أنه وبحسب النتائج الأولية تبين وجود 1300 فعالية تستجر الغاز الصناعي رغم إيقاف العمل بالبطاقات الذكية الممنوحة لتلك الفعاليات. وفق “دياب”. مشيراً أنهم أحالوا الملف إلى الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وقُدرت قيمة المبالغ التي حققتها تلك الفعاليات عبر سرقة أسطوانات الغاز الصناعي دون وجه حق. بنحو 400 مليار ليرة سورية تقريباً. فإن كانت 1300 منشأة وهمية قد حصلت على ما قيمته 400 مليار ليرة من بيع الغاز المسروق. فإن 8 آلاف منشأة تكون قد حصلت على نحو 2461 مليار ليرة. وهو مبلغ خيالي لا يمكن لعقل كثير من السوريين أن يستوعبونه. (لو إنو هالرقم انصرف رواتب ومنح للموظفين).

زر الذهاب إلى الأعلى