أخر الأخبارفن

فايز قزق: الحدود خرافة آمنت بها الشعوب العربية ويجب السعي لإزالتها

قزق: على السوريين بالخارج العودة بحال سمحت لهم ظروفهم

قال الفنان “فايز قزق” أن ما من شعب إلّا ولجأ إلى دول أخرى، سواء السوري، العراقي واللبناني في أوقات الحروب. ويجب معاملة اللاجئ كإنسان يستحق أن يتمتع بكل حقوقه أينما وُجد.

سناك سوري _ متابعات

وعبّر “قزق” عن رأيه بمفهوم اللجوء والحدود بين الدول خلال إطلالته ببرنامج “كتاب الشهرة” على قناة “الجديد”. مؤكداً عدم إيمانه بالحدود ويعتبرها خرافة آمنت بها الشعوب العربية، وعليهم إنكارها أو إزالتها إن استطاعوا. أو المناداة لتشبيك اقتصادي فيما بينهم. وتذكر قدوم العراقيين واللبنانيين إلى “سوريا” والمعاملة التي قوبلوا بها كأي مواطن سوري له حقوقه.

وباعتقاده تبقى اللغة هي الفارق الوحيد بين الأمم، وما أن يتقن الشخص لغة الدولة الموجود فيها ينتفي موضوع الحدود. مشيراً أنه ومن أوائل بنود النظام الداخلي للجامعة العربية هو عدم الاعتداء على الآخرين. مكرساً لمفهوم الإنسانية بالتعامل بين الشعوب.

اقرأ أيضاً:فايز قزق مع وائل زيدان في نص أمريكي بنكهة سوريّة

وكشف “قزق” عدم رغبته الانجرار بالاتجاه السياسي خلال حديثه، فحالات المد والجزر بين الحكومات جميعاً يُراد منها الاستفادة نوعاً ما بالقدر المستطاع.

وبالنسبة لعودة اللاجئين السوريين الذين يعانون من الاضطهاد في بعض الدول المستضيفة لهم. قال “قزق” عليهم العودة بكامل كرامتهم إن سنحت لهم ظروفهم بذلك. وعلى شعوب الدول التي تستقبلهم معاملتهم بإنسانية وتقديم كل ما يلزمهم على مستوى الصحة والتعليم لأبنائهم. وإلا ستكون وصمة على جبينهم.

وأجاب “قزق” عند سؤاله عن سبب عدم مشاركته بأي عمل مصري درامي. قائلاً: «لا يهمني أن أكون بالتلفزيون» إلا إذا كان العمل سينمائي أو مسرحي. ولا يرى أنه من الضروري أن يُنجم الفنان بدخول “مصر”، منوهاً عن الفترة الذهبية التي عاشتها السينما فيها موضحاً أنه كان من الممكن الاعتماد عليها للوصول للشهرة.

اقرأ أيضاً:فايز قزق يحجز لنفسه 3 شخصيات مختلفة خلال دراما رمضان 2023

واختار الفنانة المصرية “يسرى” للتمثيل معها، عندما تم سؤاله من يختار بين عدة أسماء “يسرى، نبيلة عبيد ومنى زكي”. كونه كان من متابعينها والمعجبين بما تُقدمه.

وضمن فقرات البرنامج، تم طرح عدة أسئلة على “قزق” ويجب عليه الاختيار فيما بينهم كأحد شروط البرنامج. ليختار “تيم حسن” كنجم سوريا الأول عن موسم رمضان الفائت، ضمن إدراج اسمه مع “قصي خولي وباسم ياخور”. موضحاً محبته وإعجابه للبقية واختار “حسن” نتيجة تجربته معه.

اقرأ أيضاً:فايز قزق يكشف سر وجود الشتائم في مسلسل الزند

«كلهن يستحقنَ» ليتابع “قزق” إجاباته ضمن تلك الفقرة، حول من يدعو المعهد العالي لتكريمها بين “سلاف فواخرجي، كاريس بشار. وشكران مرتجى”. ليختار “سلاف” مشيداً بتجربته مع “كاريس” بكسر عضم”. ووصف “شكران” بقوله: «حبيبة قلبي».

وبالنسبة لوصيته حول أعماله بعد رحيله، وما هي رؤيته الخاصة حول طريقة التعامل معها، قال “قزق” أن كان فيها مادة حقيقية تحوي إفادة للأجيال الجديدة. فإنه يُفضل تحويلها لمادة تُدرس بالمعاهد الفنية. مستبعداً باقي الخيارات المتعلقة حول عدم مشاهدتها أو ترجمتها للغات أجنبية.

حصد “قزق” خلال الأشهر الفائتة على المزيد من الإعجاب والثناءات من قبل جمهوره، الذي تلقف أدواره سواءً بـ”الزند” أو “للموت”. بمحبة كبيرة ليكسبوا رهانهم بقدراته الفنية العالية.

اقرأ أيضاً:من مأمون بيك إلى ادريس.. هل أقنع فايز قزق جمهوره بأدوار الشر؟

زر الذهاب إلى الأعلى