أخر الأخبارتقارير

غير بيدرسون: مرحلة العمليات العسكرية في سوريا انتهت

بيدرسون: الروس والأمريكيون غير مختلفين استراتيجياً في سوريا

قال المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” إن “الولايات المتحدة” و”روسيا” غير مختلفتين استراتيجياً حول الملف السوري.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “بيدرسون” في حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط” أنه نال دعماً لمقاربته التي تحمل عنوان “خطوة مقابل خطوة” سواءً من الجانب الروسي أو من وزراء الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى أنه شرح لمجلس الأمن الحالة الأمنية الصعبة في “سوريا” وتعمّق الأزمة الاقتصادية التي أدت لأن يصبح 14 مليون سوري بحاجة مساعدات إنسانية.

المبعوث الدولي وصف الحالة السورية منذ عامين بأنها مصابة بجمود استراتيجي لافتاً إلى أن المحاورين الأساسيين أكدوا له بأن مرحلة العملية العسكرية في “سوريا” انتهت وأن لا طرف من الأطراف سيحتكر الخاتمة فيما يجري الشعور بالحاجة لتجربة شيء جديد وفق حديثه.

وفي شرحه لمبادرته تحدث “بيدرسون” عن اتخاذ خطوات تدريجية ومتبادلة وواقعية تطبّق بالتوازي على أن يتم الوصول لبيئة محايدة وهادئة للمضي قدماً في العملية الدستورية ومن ثمّ الانتخابات وفق القرار 2254.

لكن “بيدرسون” لم يحدد الخطوات التي يمكن البدء بها في مقاربته وقال أنه لا يزال في مرحلة العصف الفكري معرباً عن أمله في خلق بعض الثقة لتنفيذ القرار 2254 مشيراً إلى أن الروس والأمريكيين مستعدون للانخراط في مبادرته وأكدوا له ذلك.

ورداً على سؤاله حول إعلان الحكومة السورية على لسان وزير الخارجية “فيصل المقداد” رفضها لمبادرة “خطوة مقابل خطوة” أشار “بيدرسون” إلى أنه سيوضح لـ”دمشق” ولهيئة التفاوض الخلفية الحقيقية لمبادرته مضيفاً أنها لا تتناقض مع قرار مجلس الأمن.

“بيدرسون” يخوض وفق حديثه حواراً مع “دمشق” حول اللجنة الدستورية معرباً عن أمله بالتوصل إلى تفاهم مشترك خلال الأسبوعين المقبلين وعقد جولة جديدة في شباط المقبل، وجولات لاحقة على مدار الأشهر التالية للتوصل إلى تقدّم حقيقي.

اقرأ أيضاً:بيدرسون: الحل العسكري وهم ولا يمكن لأحد حسم النزاع السوري

زر الذهاب إلى الأعلى