أخر الأخبارسناك ساخن

من هو زعيم داعش الذي قتلته القوات الأمريكية بإدلب اليوم

رحلة صعود قرداش واسمه الحقيقي وجنسيته

أعلن “البيت الأبيض” اليوم مقتل زعيم تنظيم “داعش” “عبد الله قرداش” الملقب بـ”أبي إبراهيم الهاشمي القرشي” إثر إنزال للقوات الأمريكية في بلدة “أطمة” بريف “إدلب” الشمالي.

سناك سوري-متابعات 

وتولّى “قرداش” قيادة التنظيم خلفاً لـ”أبي بكر البغدادي” والذي قتلته القوات الأمريكية عام 2019 في بلدة “باريشا” بريف “إدلب” على مقربة من موقع استهداف “قرداش” اليوم.

وبحسب “بي بي سي” فإن “قرداش” من مواليد 1976 في بلدة “المحلبية” غرب “الموصل” في “العراق”، وقد نقلت وثيقة جنسيته عن الاستخبارات العراقية ويظهر فيها اسمه الحقيقي “أمير محمد سعيد عبد الرحمن”. .

وتخرّج “قرداش” من جامعة “الموصل” عام 2000 من قسم “علوم القرآن والتربية الإسلامية” كما أدى الخدمة العسكرية عام 2002 وعاد إلى “تلعفر” شمال غرب “العراق”، حيث انضم لجماعة “أنصار السنة” عن طريق “عبد الرحمن القاذولي”.

وبحلول 2004 انخرط “قرداش” في صفوف “تنظيم القاعدة” بعد مبايعة “أبو مصعب الزرقاوي” قبل أن ينتقل إلى “الموصل” عام 2005 وأصبح “المشرع العام للتنظيم في “الموصل” عام 2007 فيما اعتقلته القوات الأمريكية عام 2008 في “الموصل” لكنه سارع بعد خروجه من السجن للعمل كشرعي في التنظيم بمدينة “نينوى” وحينها أصبح مقرّباً من زعيم “داعش” السابق “أبو بكر البغدادي”.

خلال فترة تمدّد “داعش” في “سوريا” و”العراق” عام 2014 تولّى “قرداش” منصب ما يسمى “قاضي الدولة” لدى التنظيم، بينما أصيب بغارة للتحالف على “الموصل” أفقدته قدمه اليمنى ليتجه بعدها إلى “القائم” ثم إلى “البوكمال” السورية حيث تجدد استهدافه وقتل حارسه الشخصي بينما أصيب هو ثانية فانتقل إلى “إدلب”.

في “إدلب” أصبح “قرداش” يتولى إدارة شؤون التنظيم حتى قبل مقتل “البغدادي”، فيما بايعه مسلحو التنظيم لخلافة “البغدادي” وبقي متخفياً في مناطق “إدلب” الخاضعة لسيطرة “جبهة النصرة” حتى استهدافه اليوم.

المصدر: بي بي سي

اقرأ أيضاً:البيت الأبيض يعلن مقتل زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي

زر الذهاب إلى الأعلى