أخر الأخبارتقاريرحرية التعتير

عودة دفعة ثانية من اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم

3 معابر حدودية تستقبل العائدين .. وتشكيل لجنة خاصة بمتابعة شؤونهم

عادت اليوم دفعة ثانية من اللاجئين السوريين القادمين من “لبنان” ودخلوا الأراضي السورية من معبر “الدبوسية” بريف “حمص” ومعبري “الزمراني” و”جديدة يابوس” بريف “دمشق”.

سناك سوري _ متابعات

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مراسلها في معبر “الزمراني” بمنطقة “القلمون” أنه تم تسجيل بيانات العائدين الشخصية وعناوين إقامتهم الدائمة في قراهم وبلداتهم، من قبل لجنة مختصة بمتابعة شؤونهم وأوضاعهم وتقديم المساعدات لهم.

رئيس مكتب الجاهزية بمديرية صحة “دمشق” “محمد معتور” تحدث للوكالة عن جاهزية الخدمات لاستقبال العائدين من عيادات متنقلة وسيارات إسعاف، مبيناً وجود كادر طبي في “يبرود” لتقييم الحالات الصحية والتغذوية وتقديم اللقاحات للأطفال وإعطاء لقاحات كورونا للراغبين بذلك، إضافة إلى رصد الأمراض الإنتانية والشكايات المرضية وتقديم الأدوية للمواطنين، مشيراً إلى أنه تم إعطاء اللقاحات لـ 110 أطفال في دفعة العائدين السابقة.

كما نقل التلفزيون السوري الرسمي عن عدد من العائدين إعرابهم عن سعادتهم بالعودة إلى بلادهم، وتأكيدهم على سهولة الإجراءات المقدّمة لهم لدى عودتهم.

وبينما لم توضّح الوكالة السورية الرسمية بدقة عدد العائدين في هذه الدفعة فإن موقع “النشرة” اللبناني نقل عن مراسله أن قافلة تضم نحو 400 لاجئ سوري اتجهوا فجر اليوم إلى معبر “الزمراني” على الحدود السورية مع “لبنان”، تمهيداً لتسوية أوضاعهم في مركز إيواء “الجراجير”.

وأضاف المصدر أن “الأمن العام” اللبناني أشرف على عملية عودة اللاجئين عبر التحقق من أسماء المغادرين بإحداث نقطة في “وادي حميد”.

وعادت الدفعة السابقة من اللاجئين السوريين، يوم 26 تشرين الأول الماضي، في إطار خطة إعادة اللاجئين التي أطلقتها الحكومة اللبنانية منذ عام 2017 بالتنسيق مع السلطات السورية، في حين حذّرت منظمات حقوقية دولية “لبنان” من الضغط على اللاجئين لإجبارهم على العودة بشكل غير طوعي.

اقرأ أيضاً:دفعة أولى من اللاجئين السوريين تعود من لبنان اليوم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى