أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

عودة آلاف اللاجئين من الأردن … ومنع احتفالات رأس السنة في عفرين

وفد إيراني يبحث التعاون النفطي مع سوريا ... أبرز عناوين الأحد 2 كانون الثاني 2021

قال رئيس مجلس إدارة فرع منظمة الهلال الأحمر أن الاحتياجات التي قدمها متطوعو المنظمة شملت لوازم منزلية وألبسة لـ 3400 أسرة في مخيم “الهول” شرق “الحسكة”، فيما نفى رئيس مجلس مدينة “عربين” وجود قرار بفرض غرامة مالية لأي عائلة ترسل القمامة إلى المكب مع الأطفال.

من جهته قال مسؤول إيراني أنه تم إرسال وفد من وزارة النفط إلى “سوريا” مؤخراً، بهدف دراسة آفاق جديدة للتعاون المشترك وإعداد تقرير بهذا الشأن، فيما قال ممثل مفوضية “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين في “الأردن” أن 5500 لاجئ ولاجئة سوريين عادوا إلى بلادهم في العام 2021 مغادرين “الأردن”

ميدانياً، منعت فصائل “غرفة عمليات عزم” المدعومة تركياً الاحتفالات بعيد رأس السنة في صالات مدينة “عفرين” شمال “حلب” والأماكن العامة، فيما فارق شخص الحياة أمس متأثراً بجراحه نتيجة قصف قوات العدوان التركي عبر طائرة مسيّرة لمنزل في مدينة “كوباني/عين العرب” شمال “حلب”.

في الجزيرة السورية تبنى “داعش” عملية استهداف لحاجز تابع لـ “قسد” في ريف “دير الزور” الشرقي.

سناك سوري – دمشق

الهلال الأحمر يقدم مساعدات في مخيم الهول

قال رئيس مجلس إدارة فرع منظمة الهلال الأحمر بالحسكة “علي منصور” أن الاحتياجات التي قدمها متطوعو المنظمة في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي شملت لوازم منزلية وألبسة لـ 3400 أسرة.

وأضاف “منصور” أن السلل التي تقدمت تضمنت قبعات وحجابات نسائية وألبسة داخلية ومستحضرات نظافة وحاجيات شخصية مختلفة، ألعاب تركيب قصص وألوان للأطفال، وذلك بدعم من منظمة أرض الإنسان الإيطالية وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

تنويه للتعاون بجمع القمامة

قال رئيس مجلس مدينة “عربين” “راتب شحرور” أنه لا يوجد قرار بفرض غرامة مالية لأي عائلة ترسل القمامة إلى المكب مع الأطفال وإنما أتى التنويه بهدف لفت نظر المواطنين لضرورة التعاون فيما يخص وضع القمامة ضمن الحاويات وليس حولها.

وأضاف “شحرور” أنه يتم ترحيل القمامة لمكب “دير الحجر” الذي يبعد أكثر من 37 كم يسبب عبئاً كبيراً، مشيراً إلى أن هناك نقص كبير في الكوادر حيث لا يتجاوز عدد العمال 20 عاملاً، بالإضافة لتناقص عدد الحاويات من 650 إلى 130 حاوية وفق إذاعة “شام اف ام” المحلية

اقرأ أيضاً: الحكم بوقف قرارات رئيس بلدية تركي ضد اللاجئين 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا و125 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50310 منها 32639 حالة شفاء 2901 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 10 حالات إصابة جديدة و439 حالة شفاء و3حالات وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92957 إصابة بينها 67533 حالة شفاء و3219 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدراة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

تعاون نفطي سوري إيراني

قال مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية “أحمد أسد زاده” أنه تم إرسال وفد إلى “سوريا” مؤخراً، بهدف دراسة آفاق جديدة للتعاون المشترك وإعداد تقرير بهذا الشأن.

وأضاف “زاده” أن لدى الوزارة برنامج للتعاون المشترك مع “سوريا” ودول محور المقاومة وفق وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء.

5500 لاجئ سوري عاد من الأردن

قال ممثل مفوضية “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين في “الأردن” “دومينيك بارتش” أن 5500 لاجئ ولاجئة سوريين عادوا إلى بلادهم في العام 2021 قادمين من “الأردن” مؤكداً أن عودتهم كانت “طوعية لضمان أمنهم.

وأضاف “بارتش” أن أغلبية اللاجئين يرغبون بالعودة إلى بلادهم لكنهم غير قادرين بسبب الظروف غير المستقرة في “سوريا”، وأخرى تتعلق بالأوضاع المعيشية هناك وفق موقع “المملكة” الأردني.

اقرأ أيضاً: إيران تعلن استعادة مواطنيها الـ9 من الفصائل المدعومة تركياً 

منع احتفالات رأس السنة في عفرين

نقلت “شبكة نشطاء عفرين” عن مصادر محلية قولها بأن فصائل “غرفة عمليات عزم” المدعومة تركياً منعت الاحتفالات بعيد رأس السنة في صالات مدينة “عفرين” شمال “حلب” والأماكن العامة.

وبحسب المصدر فقد شهدت مدينة “عفرين” إعلانات عن إقامة حفلات رأس السنة ولأول مرة منذ سيطرة الفصائل المدعومة تركياً عليها، مبيناً أنه في اليوم الأخير من نهاية سنة 2021 منعت تلك الحفلات بذريعة تحريمها شرعاً.

وفاة شاب بسبب قصف تركي سابق

فارق شخص الحياة أمس متأثراً بجراحه نتيجة قصف قوات العدوان التركي عبر طائرة مسيّرة لمنزل في مدينة “كوباني/عين العرب” شمال “حلب”.

وبحسب وكالة “نورث برس” فإن “مسعود محمد إبراهيم” من قرية “زرافيك” جنوب مدينة “كوباني/عين العرب” فقد حياته أمس متأثراً بإصابته البليغة جراء قصف المسيرة التركية قبل شهر، وأشارت الوكالة إلى ارتفاع عدد ضحايا الغارة التركية حينها إلى 6.

داعش يتبنى استهداف لقسد

استهدف مسلحون مجهولون أمس حاجز تابع لـ “قسد” عند مفرق “الصنور” في بلدة “أبو حمام” شرق “دير الزور”.

ووفق موقع “فرات بوست” فإن المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية واستهدفوا الحاجز بقذائف صاروخية بالإضافة لإطلاق نار من الأسلحة الرشاشة، فيما لم تعلق “قسد” على الحادثة.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن تنظيم “داعش” تبنى العملية معلناً اغتيال وإصابة عدد من عناصر الحاجز.

اقرأ أيضاً: سالم يقدّم مكافأة للعمال باليد … وتصعيد تركي يوقع ضحايا ويستهدف مسجداً 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى