أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

عرنوس: نسعى للضرب بيد من حديد .. والسيد يدعو لتبني حقوق المرأة

عبد اللهيان: زيارة الأسد فتحت أفقاً جديداً للتعاون .... أبرز عناوين الأحد 8 أيار 2022

دون إعلان مسبق، وصل الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم إلى “طهران” والتقى بنظيره الإيراني ومرشد الثورة الإيرانية، في زيارة وصفها وزير الخارجية الإيراني بأنها فتحت أفقاً جديداً في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وتحت قبة البرلمان توجّه رئيس الحكومة “حسين عرنوس” لنوّاب الشعب قائلاً أن الحكومة تسعى بكل الوسائل الممكنة لضبط عملية إدارة الموارد المتوافرة والتحكم بها بما يحقق المصلحة الوطنية العليا.

وتبعاً لمرسوم العفو العام الذي صدر مؤخراً أعلنت وزارة العدل إلغاء كافة البلاغات والإجراءات من إذاعة بحث – توقيف – مراجعة، المستندة إلى الجرائم المنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب، فيما تم الإفراج عن دفعة ثانية من الموقوفين في “درعا” تطبيقاً للمرسوم.

بدوره قال مسؤول بوزارة النقل أن الاعتراضات على الاستبعاد من الدعم سيبدأ قبولها اعتباراً من الغد عبر المنصة حصراً، بينما كان أعضاء المكتب الفرعي لنقابة المعلمين في جامعة “حماة” يطالبون بتأمين الكهرباء للكليات والسكن لأعضاء الهيئة التدريسية.

مقالات ذات صلة

في “روسيا” قال سفير “سوريا” لدى “موسكو” أنه لن يقوم أي حوار سوري – تركي على المستوى الحكومي حتى تتخلى “أنقرة” عن سياستها التي وصفها بالهمجية، فيما قال وزير الأوقاف في “أبو ظبي” خلال مشاركته بمؤتمر الوحدة الإسلامية أن توحيد الجهود والعلاقة بين الدول الإسلامية ينبغي أن يتم على أساس احترام الأوطان وقيم المواطنة، أما في “بروكسل” فينعقد مؤتمر “دعم سوريا والمنطقة” غداً بدون مشاركة “الأمم المتحدة” والحكومة السورية و “روسيا”.

ميدانياً، قال نائب مدير مركز  المصالحة الروسي في “حميميم” أنه تم تسجيل قصف في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” أدى لإصابة جندي سوري ، فيما استهدف مجهولون القاعدة الأمريكية في حقل “الكونيكو” للغاز بريف “دير الزور” الشمالي بقصف صاروخي.

إلى ذلك، أعلنت “قسد” اعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” في “الرقة”، بينما أودى هجوم قال مصدر محلي أن “داعش” نفّذه في “الرقة”، بحياة اثنين من عناصر “قسد”.

جنوباً، انفجرت عبوة ناسفة اليوم في بلدة بريف “درعا” الشمالي أودت بحياة طفلين.

سناك سوري – دمشق

الرئيس الأسد بزيارة مفاجئة لإيران

أصدرت رئاسة الجمهورية بياناً حول زيارة الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم إلى “طهران” ولقائه مرشد الثورة الإيرانية “علي الخامنئي” والرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي”.

وقال البيان أن الزيارة تناولت لقاءات العلاقات التاريخية التي تجمع “سوريا” و”إيران” والقائمة على مسارٍ طويلٍ من التعاون الثنائي والتفاهم المشترك حول قضايا ومشاكل المنطقة والتحديات التي تواجهها، إضافةً إلى المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

الرئيس الأسد أكّد خلال لقائه “الخامنئي” أنّ مجريات الأحداث أثبتت مجدداً صوابية الرؤى والنهج الذي سارت عليه سوريا وإيران منذ سنوات، وخصوصاً في مواجهة الإرهاب مما يؤكد أهمية الاستمرار في التعاون من أجل عدم السماح لأمريكا بإعادة بناء منظومة الإرهاب الدولية التي استخدمتها للإضرار بدول العالم وخاصةً دول المنطقة طوال العقود الماضية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة اليوم أضعف من أي وقتٍ مضى.

من جانبه شدّد “الخامنئي” على استمرار إيران في دعمها لسوريا لاستكمال انتصارها على الإرهاب وتحرير باقي الأراضي السورية، معتبراً أنّ سوريا تحقق انتصاراتٍ تاريخيةٍ بفضل ثبات وشجاعة رئيسها وقوة وصمود شعبها وجيشها.

وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” قال أن زيارة الرئيس “الأسد” فتحت أفقاً جديداً في العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مشيراً في تغريدة له عبر تويتر إلى دور التعاون بين إيران و”سوريا” في هزيمة المؤامرة الإرهابية المفروضة على سوريا وفق حديثه.

اقرأ أيضاً: الأسد: الأحداث أثبتت صواب نهج سوريا .. وأمريكا أضعف من أي وقت مضى 

عرنوس: صعوبات متزايدة لتأمين مشتقات النفط

قال رئيس الحكومة “حسين عرنوس” إن الأشهر والأسابيع الماضية شهدت صعوبات متزايدة في تأمين انتظام التوريدات من المشتقات النفطية معرباً عن تقديره للمواطنين صبرهم وتفهمهم لواقع الحال والضغوط التي يتعرضون لها.

وخلال مشاركته في أعمال الجلسة الأولى من الدورة العادية السادسة لمجلس الشعب، أكّد “عرنوس” أن الحكومة تسعى بكل الوسائل الممكنة لضبط عملية إدارة الموارد المتوافرة والتحكم بها بما يحقق المصلحة الوطنية العليا بما في ذلك الضرب بيد من حديد ضعاف النفوس الذين يستغلون ظروف الأزمة لتحقيق مكاسب شخصية.

بدوره اعتبر رئيس مجلس الشعب “حمودة الصباغ” أن التعاون بين مجلس الشعب ورئاسة الوزراء كان دؤوباً ومخلصاً وفق الامكانات والظروف المتاحة داعياً إلى بذل المزيد من الجهود لتلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين.

اقرأ أيضاً: رئيس الحكومة: نقدّر صبر المواطنين وتفهّمهم للواقع والضغوط 

العدل تلغي إجراءات إذاعة البحث والمراجعات الأمنية

أصدرت وزارة العدل بياناً يخص المرسوم التشريعي رقم 77 لعام 2022 المتضمن عفواً عن الجرائم الإرهابية المرتكبة من السوريين قبل تاريخ 30/4/2022 عدا التي أفضت إلى موت إنسان.

وجاء في بيان العدل الذي نشرته عبر حسابها الرسمي على فايسبوك بأنه تنفيذاً لأحكام المرسوم فقد تم إلغاء كافة البلاغات والإجراءات من إذاعة بحث – توقيف – مراجعة، المستندة إلى الجرائم المنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم 19 لعام 2012، وذلك بحق جميع المواطنين السوريين في الداخل والخارج، ما لم يتسبب فعلهم بموت إنسان أو يثبت استمرار انتمائهم إلى تنظيمات إرهابية أو ارتباطهم مع دول أخرى.

اقرأ أيضاً: تهمة الارتباط بدولة أخرى تثير مخاوف بعد قرار وزارة العدل 

الأسعد: سيتم قبول طلبات الاعتراضات بدءاً من الغد

قال مدير النقل الطرقي في وزارة النقل “محمود الأسعد” أنه بعد تحديث المنصة الخاصة بالاعتراضات على رفع الدعم تم استبعاد قسم من المواطنين من الدعم، مبيناً أنه سيتم قبول الطلبات بدءاً من يوم غد الاثنين عبر المنصة حصراً.

وأكد “الأسعد” في حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أنه بحال كان ليس لدى بعض المواطنين معرفة بكيفية إدخال البيانات ستتم مساعدتهم عن طريق المديرية لإدخال البيانات، مشيراً إلى أن اليوم كان هناك استقبال للاعتراضات ورقياً، ولكن بدءاً من الغد ستصبح إلكترونياً.

كما أشار إلى أن المديرية مكلفة بإعادة دراسة رفع الدعم عن الموظفين القائمين على رأس عملهم والمتقاعدين سواء كانوا عسكريين أو مدنيين، بالإضافة إلى ذوي الشهداء، لافتاً إلى أن الشروط التي تعمل عليها المديرية هي التأكد من أن المواطن موظف أو متقاعد ويملك سيارة واحدة باسمه، وفي حال كان يملك أكثر من سيارة لا يعاد إلى الدعم.

أساتذة جامعيون يطالبون بتأمين سكنهم

طالب أعضاء المكتب الفرعي لنقابة المعلمين في جامعة “حماة” بتأمين الكهرباء لكليات ومعاهد الجامعة وحل مشكلة النقل وتأمين سكن لأعضاء الهيئة التدريسية أسوة بجامعات أخرى، وزيادة التعويضات الامتحانية وتأمين البناء المناسب لكليتي التربية والاقتصاد لوجود عدد كبير من الطلاب، والإسراع في إنجاز المباني للكليات والمعاهد في الأرض المخصصة للجامعة ، وشمول التأمين الصحي لأعضاء الهيئة التدريسية حتى بلوغهم سن التقاعد.

كما طالب أعضاء المكتب الفرعي لنقابة المعلمين في جامعة “حماة” خلال مؤتمرهم السنوي الذي عقدوه اليوم برفع سقف المبالغ المالية المخصصة لأداء البحوث العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية تماشياً مع الأسعار الحالية ورفع سقف مصاريف البحث العلمي لطلاب الدكتوراه والماجستير بما يتناسب مع الواقع الحالي ورفع مكافأة تأليف الكتاب الجامعي.

وأشار رئيس جامعة “حماة” “عبد الرزاق السالم” إلى أن رئاسة الجامعة حريصة كل الحرص على متابعة كل القضايا المطروحة والعمل بروح الفريق الواحد لاستكمال جميع متطلبات العملية التعليمية والتدريسية، بالإضافة لصرف التعويضات والمكافآت للعاملين المتميزين وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: موقع إيراني: الأسد زار طهران للمرة الثانية والتقى الخامنئي 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و21 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55847 منها 52305 حالة شفاء 3150 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

حداد: لا حوار سوري – تركي حتى تتخلى أنقرة عن سياستها 

قال السفير السوري في “موسكو” “رياض حداد” أن “أنقرة” تقطع المياه بشكل دوري عن ملايين السوريين في محافظة “الحسكة”، وأخفقت بالوفاء بالتزاماتها كدولة ضامنة لعملية “أستانا”، التي تنص على احترام “سوريا” وسيادتها وسلامة أراضيها.

كما أشار السفير السوري إلى أن “تركيا” لا تزال تدعم المجموعات المسلحة وتعيق التسوية السلمية في البلاد، مبيناً أنه لن يقوم أي حوار سوري – تركي على المستوى الحكومي حتى تتخلى “أنقرة” عن سياستها التي وصفها بالهمجية وفق وكالة “تاس” الروسية.

وزير الأوقاف يدعو لاحترام قيم المواطَنة وحقوق المرأة 

قال وزير الأوقاف “محمد عبد الستار السيد” أن توحيد الجهود والعلاقة بين الدول الإسلامية ينبغي أن يتم على أساس احترام الأوطان وقيم المواطنة، مضيفاً أنه «لا بد من تبني قيم الدفاع عن الوطن وحقوق المرأة والعلاقة المميزة مع المسيحيين والربط بين الشعائر والمقاصد واحترام العقل والعلم كأساس مشترك تنطلق منه الدول الإسلامية».

وأضاف “السيد” خلال كلمته في مؤتمر الوحدة الإسلامية المنعقد حالياً في “أبو ظبي” تحت عنوان الوحدة الإسلامية أنه: «لا يمكن أن يقبل الإسلام بالاعتداء على الآخرين وعلى المخالفين وقتلهم وتكفيرهم وعندما شرع القتال والجهاد في الإسلام كان للدفاع عن النفس وليس إرهاباً ولا إجراماً» وفق وكالة “سانا” الرسمية.

بدون الأمم المتحدة .. مؤتمر بروكسل حول سوريا غداً

ينعقد غداً في “بروكسل” مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” الذي يترأسه الاتحاد الاوروبي في نسخته السادسة بعد غياب “الأمم المتحدة” عنه، وعدم دعوة “روسيا” أو الحكومة السورية للمشاركة فيه.
وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في “الاتحاد الأوروبي” “جوزيف بوريل” أن المؤتمر هذا العام يأتي على خلفية العملية العسكرية الروسية في “أوكرانيا”، وأضاف أن الهدف منه إظهار أنهم ملتزمون بمواصلة “دعم الشعب السوري” والمجتمعات المضيفة في دول الجوار.
ونفى “بوريل” في حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط” أن يكون للعقوبات الأوروبية أثر على الشعب السوري، علماً أن الآثار المباشرة على القدرة الشرائية للسوريين ووصول السلع إلى البلاد، تبدو واضحة منذ بدء فرض العقوبات سواءً الأوروبية منها أو الأمريكية.

اقرأ أيضاً: الإتحاد الأوروبي: قدمنا مساعدات “الصمود” لسوريا بأكثر من 27 مليار يورو 

قصف في منطقة خفض التصعيد

قال نائب مدير مركز  المصالحة الروسي في “حميميم” “أوليغ جورافليوف” أنه تم تسجيل قصف في منطقة “خفض التصعيد” في “إدلب” خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف “جورافليوف” بأنه وخلال 24 ساعة الماضية سُجّل قصف من مواقع “جبهة النصرة” في “إدلب” ما أدى لإصابة جندي سوري نتيجة القصف الذي جاء من منطقة “فاطر” على المواقع الحكومية في منقطة “خزاري” وفق وكالة “نوفوستي” الروسية.

استهداف قاعدة أمريكية بدير الزور

استهدف مجهولون أمس القاعدة الأمريكية في حقل “الكونيكو” للغاز بريف “دير الزور” الشمالي بقصف صاروخي وفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وأشارت الوكالة إلى أن القاعدة تعرضت لقصف بقذائف صاروخية وهاون، سقطت إحداها في بلدة “العزبة” بالقرب من الحقل واقتصرت الأضرار على الماديات، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة، ولفتت إلى أن استنفاراً للقوات الأمريكية في المنطقة تلا عملية الهجوم.

قسد تعتقل أشخاصاً في الرقة

اعتقلت “قسد” ثلاثة أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” أحدهما متزعم في التنظيم بحسب موقعها الرسمي.

وأشار المصدر إلى أن عناصر “قسد” داهموا منزلاً كان يختبئ به الشخص المطلوب وتم القبض عليه وضبط كمية من الوثائق والأسلحة، بالإضافة لاثنين من التنظيم يتعاونون معه في مدينة “الرقة”.

اغتيال عناصر في الجزيرة السورية

فارق عنصران من “قسد” الحياة اليوم وأصيب ثلاثة آخرون نتيجة تعرضهم لهجوم قال موقع “نهر ميديا” أن تنظيم داعش نفذه في “الرقة”.

وبحسب المصدر فإن عناصر من “داعش” هاجموا نقطة عسكرية تابعة لـ “قسد” في بادية مدينة “الرصافة” غرب “الرقة”، فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة التي لم تتبناها أي جهة.

إخلاء سبيل معتقلين في درعا

أخلت الجهات المعنية في “درعا” اليوم الأحد، سبيل دفعة جديدة من المعتقلين، المشمولين بالعفو الرئاسي الصادر الأسبوع الفائت.

وتمت عمليات إخلاء سبيل المعتقلين في المجمع الحكومي بالمدينة، بحضور الأهالي وفعاليات رسمية وشعبية، علماً أنها المرة الثانية التي يتم الإفراج فيها عن المعتقلين بموجب العفو الرئاسي الأخير في المحافظة.

اقرأ أيضاً: درعا.. إخلاء سبيل دفعة جديدة من المعتقلين المشمولين بالعفو 

انفجار بريف درعا

انفجرت عبوة ناسفة اليوم في بلدة بريف “درعا” الشمالي أودت بحياة طفلين بحسب ما ذكرت وكالة “سانا” الرسمية.

وأفادت الوكالة بأن عبوة ناسفة زرعها مسلحون مجهولون انفجرت في بلدة “الفقيع” شمال “درعا” خلال سير طفلين من البلدين في الأراضي الزراعية القريبة منها ما أودى بحياتهما.

اقرأ أيضاً: الزامل: لدينا مقومات الطاقات البديلة … وموسكو: مؤتمر بروكسل بلا قيمة 

زر الذهاب إلى الأعلى