أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الزامل: لدينا مقومات الطاقات البديلة … وموسكو: مؤتمر بروكسل بلا قيمة

داعش يعلن نهاية الثأر لزعيمه السابق .... أبرز عناوين السبت 7 أيار 2022

في ظل أزمة الكهرباء التي تعاني منها البلاد، قال وزير الكهرباء أن “سوريا” تمتلك مقومات تشجع على تطبيق الطاقات البديلة إذ تصل الأيام المشمسة إلى300 يوم في العام، فيما قال مدير الشؤون الصحية في محافظة “دمشق” أن المحافظة ستبدأ اعتباراً من الغد بتسجيل الكلاب الخاصة.

وبعد توقف دام حوالي 3 أشهر، أعلنت جامعة “الفرات” اليوم عن استئناف امتحانات الدورة الفصلية الأولى في الكليات والمعاهد التقنية التابعة لها في “الحسكة”.

بدوره قال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني أن بلاده ستطالب بمبلغ يتراوح بين 3 و 3.5 مليار دولار في مؤتمر “بروكسل” القادم لمواجهة أزمة اللجوء السوري، في وقت أصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً قالت فيه أن مؤتمر الدول المانحة في “بروكسل” بدون مشاركة “سوريا” و”روسيا” تحوّل إلى تجمّع لـ”شلة” من الغربيين ولم يعد له أي قيمة.

وفي “روسيا”، بحث السفير السوري لدى “موسكو” “رياض حداد” مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” تطورات الوضع في “سوريا”.

في الميدان، أصيب 3 مدنيين بجروح اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في قرية “عكش” شرق “سلمية” بريف “حماة”.

وقصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري، فيما أعلن تنظيم “داعش” عبر موقع “النبأ” التابع له نهاية ما سمّاها “غزوة الثأر للشيخين” والتي قال أنه نفذ خلالها 32 اغتيالاً.

في الجزيرة السورية، فارق عنصر من “قسد” حياته إثر تعرضه لإطلاق نار برصاص مسلحين مجهولين في بلدة “الصور” شمال “دير الزور”، وهزّ انفجاران عنيفان مدينة “دير الزور” صباح اليوم ، بينما نفذّت “قسد” عملية مداهمة بدعم من التحالف الدولي اعتقلت خلالها عدة شبان في محيط بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور”.

جنوباً، قال قائد فصيل مسلح في “السويداء”، إنه يحتجز عدداً من الأشخاص وسيبقون عنده حتى يتم استرداد السيارة المسروقة وما بداخلها من بضاعة.

سناك سوري – دمشق

وزير الكهرباء: لدينا مقومات الطاقات البديلة

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن “سوريا” تمتلك مقومات تشجع على تطبيق الطاقات البديلة إذ تصل الأيام المشمسة إلى300 يوم في العام يمكن الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهروضوئية إضافة إلى وجود كمون ريحي جيد في محافظات “درعا” و”السويداء” و”القنيطرة” و”حمص” و”دير الزور”.

وأضاف “الزامل” في حديثه لوكالة “سانا” الرسمية أن المؤتمر الأول للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة والكهرباء الذي يعقد الأسبوع القادم فرصة لتبادل الخبرات وجذب المستثمرين وتشجيعهم على إقامة مشاريع في هذا المجال وإدخالها في توليد الكهرباء وتوزيعها، مبيناً أن المؤتمر سيناقش مستقبل الطاقة الكهربائية والفرص الاستثمارية في قطاع الكهرباء وآليات التمويل والضمانات اللازمة وتجارب الدول في تطوير القطاع والاستفادة من الاستثمار الخاص.

خلوف: سيتم منح بطاقات تسجيل للكلب الخاص 

قال مدير الشؤون الصحية في محافظة “دمشق” “شادي خلوف” أن المحافظة ستبدأ اعتباراً من الغد بتسجيل الكلاب الخاصة.

وأضاف “خلوف” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه سيتم منح بطاقات تسجيل للكلب الخاص يذكر فيها اسم المالك ونوع الكلب ولونه ورقمه المسجّل، وذلك عبر تقديم طلب إلى مديرية الشؤون الصحية.

مدير الشؤون الصحية قال أن أي شكوى على أي كلب غير مرخص يتم تسجيل ضبط بها ليصار إلى حجز الكلب، ويتوجب على مالكه دفع الضبط وتكاليف ونفقات حجز الكلب في حديقة الحيوان.

اقرأ أيضاً: الشؤون الصحية تدعو لترخيص الكلاب الخاصة

استئناف امتحانات جامعة الفرات

أعلنت جامعة “الفرات” اليوم عن استئناف امتحانات الدورة الفصلية الأولى في الكليات والمعاهد التقنية التابعة لها في “الحسكة”.

وذكر بيان الجامعة أنه سيتم استئناف الامتحانات في موعد وتوقيت يحدد لاحقاً وقبل نهاية هذا الأسبوع حكماً.

استئناف الامتحانات جاء بعد نحو 3 أشهر من إعلان توقفها بسبب المعارك والاشتباكات التي اندلعت بين “قسد” ومجموعات من “داعش” هاجمت سجن “الصناعة” وقالت “قسد” أن بعض مسلحي التنظيم تحصنوا في مبنى كليتي الاقتصاد والهندسة المدنية ومعهد المراقبين الفنيين ومقر الجامعة.

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 5 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 شفاء وحالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55842 منها 52284 حالة شفاء 3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت حالتي إصابة جديدة و11 حالات شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات 102904 إصابة بينها 100562 حالة شفاء 2480 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: وزير لبناني: سنطلب من بروكسل 3 مليار دولار لمواجهة أزمة اللاجئين 

لبنان: نحتاج 3 مليار دولار لمواجهة أزمة اللجوء

قال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني “هكتور حجار” أن بلاده ستطالب بمبلغ يتراوح بين 3 و 3.5 مليار دولار في مؤتمر “بروكسل” القادم لمواجهة أزمة اللجوء السوري.

وأضاف “حجار” في حديثه لصحيفة “الشرق الأوسط” أن الوفد اللبناني المشارك في مؤتمر “دعم سوريا والمنطقة” المقرر عقده في “بروكسل” يومي 9 و10 أيار الجاري، سينقل واقع معاناة “لبنان” بعد 12 عاماً على بدء أزمة اللجوء وسيعرض تأثيراتها عليه اقتصادياً وبيئياً واجتماعياً وأمنياً بالأرقام.

وأوضح الوزير اللبناني أن الوفد سيعرض كذلك الحلول المواتية له لأزمة اللجوء، والتي تقوم على ضمان العودة الآمنة للاجئين.

روسيا تنتقد عدم دعوتها لمؤتمر بروكسل

أصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً قالت فيه أن مؤتمر الدول المانحة في “بروكسل” بدون مشاركة “سوريا” و”روسيا” تحوّل إلى تجمّع لـ”شلة” من الغربيين ولم يعد له أي قيمة.

وأضاف البيان أن المانحين الغربيين يتباهون بتبرعاتهم دون أن تحرجهم حقيقة أن “واشنطن” و”بروكسل” هما من يخنق الشعب السوري بعقوبات غير قانونية، مبيناً أن مؤتمرات “بروكسل” تنزلق أكثر إلى تسييس القضايا الإنسانية بعد امتناعها عن توجيه دعوة للمسؤولين الروس لحضور المؤتمر والذين سبق وأن شاركوا في مؤتمرات المانحين بشأن “سوريا” وفق ما نقلت قناة “روسيا اليوم”.

مباحثات بين حداد وبوغدانوف حول سوريا

بحث السفير السوري لدى “موسكو” “رياض حداد” مع نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” تطورات الوضع في “سوريا”.

وذكرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية أن المباحثات ركّزت على مهمات المضي قدماً بالتسوية الشاملة في “سوريا” بما في ذلك ضمن إطار مسار “أستانا” وبحث المسائل الملحة للتعاون الروسي السوري.

اقرأ أيضاً: عنصرية جديدة ضد السوريين …… شكلك مو سوري 

3 إصابات بانفجار في حماة

أصيب 3 مدنيين بجروح اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب في قرية “عكش” شرق “سلمية” بريف “حماة”.

ونقلت وكالة سانا الرسمية عن مصدر في قيادة “شرطة حماة” أن الانفجار أدى لإصابة رجلين وطفلة تم نقلهما إثر ذلك إلى مشفى “سلمية الوطني” لتلقي العلاج.

قصف تركي شمال حلب

استهدفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

حيث قصفت قريتي “سموقة” و”حساجك” شمال “حلب” بأكثر من عشرة قذائف مدفعية، فيما لم تعلن عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف بحسب “شبكة نشطاء عفرين”

داعش يعلن نهاية الثأر للقرشي

أعلن تنظيم “داعش” عبر موقع “النبأ” التابع له نهاية ما سمّاها “غزوة الثأر للشيخين” والتي قال أنه نفذ خلالها 32 اغتيالاً.

وتبنى التنظيم بحسب بيانه إحراق 7 مبانٍ حكومية وكنيستين وتفجير عبوات ناسفة وذلك رداً على اغتيال زعيمه السابق “أبو إبراهيم القرشي” والمتحدث باسم التنظيم “أبو حمزة المهاجر” في غارة أمريكية في “إدلب” مطلع العام الجاري.

اغتيال في دير الزور

فارق عنصر من “قسد” حياته إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلحين مجهولين في بلدة “الصور” شمال “دير الزور”

وبحسب موقع “نورث برس” فإن مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية بالقرب من مفرق قرية “الحريجي” التابعة لـ “الصور” أطلقوا النار على العنصر ولاذوا بالفرار، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

انفجاران عنيفان في دير الزور

هزّ انفجاران عنيفان مدينة “دير الزور”، صباح اليوم السبت.

وقال مراسل سناك سوري في المحافظة، إن طيرانا مجهول الهوية، نفذ ضربات جوية مستهدفاً موقع “حويجة كاطع” المائي غير المأهول، بالقرب من الجسر المعلق، ولا يوجد أضرار بشرية أو مادية في المكان.

ونفى مراسلنا، الأخبار المتداولة عن تعرض الجسر المائي الجديد في المحافظة، لأي استهداف.

قسد تنفذ عملية مداهمة بدعم من التحالف الدولي

نفذّت “قسد” عملية مداهمة بدعم من التحالف الدولي اعتقلت خلالها عدة شبان في محيط بلدة “ذبيان” شرق “دير الزور”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن “قسد” اعتقلت عدة شبان يعملون في تكرير النفط خلال مداهمة نفّذتها اليوم على منطقة “الحراقات” في محيط بلدة “ذبيان”، فيما لم تعرف أسباب الاعتقال.

حجز رهائن في السويداء لاسترداد سيارة

قال “راجي فلحوط” وهو قائد فصيل مسلح في محافظة “السويداء”، إنه يحتجز عدداً من الأشخاص (عرض صورهم)، مع آلياتهم، وسيبقون عنده “ضيوف كرام”، حتى يتم استرداد السيارة المسروقة ومابداخلها من بضاعة.

“فلحوط”، قال إن السيارة تعود ملكيتها للشيخ “يوسف حمايل”، الذي فوضهم لاسترجاع سيارته المسروقة منذ أيام، والتي اشتراها بالتقسيط وبيع جزء من ممتلكاته، وأضاف من خلال منشور في فيسبوك: «بعد التحري والتأكد قمنا بمعرفة أن بعض الأشخاص من البدو قامو ببيعها لمحافظة درعا قمنا اليوم بتحرك لنصرة المظلوم وصاحب الحق واحتجزنا عدد من الآليات والأشخاص من بدو المحافظة ومن أهالي محافظة درعا ضيوف كرام لدينا مؤقتاً لحين استرداد السيارة وما كان بداخلها».

اقرأ أيضاً:السجناء يصلون من صيدنايا إلى ذويهم… ونداء من اللاذقية للرئيس الأسد

زر الذهاب إلى الأعلى