عرض عسكري للجهاد بدمشق .. وتمديد العدوان التركي لعام إضافي

محاكمة 900 عنصر من “داعش” في الجزيرة السورية … أبرز عناوين الأربعاء 7 تشرين الأول 2020

سناك سوري _ دمشق

أعلنت “السورية للاتصالات” عن إجراء تحديثات لبرامج خدمة الزبائن ستؤدي إلى إيقاف بعض الخدمات الشهر الحالي كما ستوقف تحصيل الفواتير حتى الشهر المقبل.

وفي “الأمم المتحدة” دعا السفير السوري “حسام الدين آلا” إلى عدم وضع شروط سياسية لعودة المهجرين، فيما كان الوفد السوري في “موسكو” يجتمع مع المسؤولين الروس لليوم الثالث على التوالي، بينما كانت العاصمة “دمشق” تستضيف احتفالاً لحركة “الجهاد الإسلامي”.

وفي حين أعربت “روسيا” عن قلقها من إرسال مسلحين من “سوريا” إلى “قره باغ” فإن الرئيس الإيراني عبر عن رفضه نقل المسلحين إلى مقربة من الحدود الإيرانية، فيما كان وزير الخارجية الأمريكي يدعو لوقف لإطلاق النار في سوريا بعد تفجير مدينة “الباب” أمس.

من البرلمان التركي خرج تمديد العدوان التركي على “سوريا” لمدة عام، مع استمرار وصول تعزيزات عسكرية تركية إلى إدلب، المدينة التي تشهد انتهاكات مستمرة من “النصرة” ضمنها قرارها اليوم حرمان 8 محامين من ممارسة مهنتهم.

وشهد ريف “دير الزور” اليوم محاولة اغتيال مسؤول محلي، فيما كشفت “الإدارة الذاتية” أعداد عناصر “داعش” في سجونها في وقتٍ تصدت فيه وحدات من الجيش السوري لهجوم مجموعة من “داعش” على نقاطهم في عمق البادية.

بيان هام من الاتصالات

أعلنت الشركة “السورية للاتصالات” اليوم أنها ستقوم بتحديث برامج خدمة الزبائن الشهر الجاري ما سيؤدي إلى توقف المراكز الهاتفية عن استقبال طلبات الاشتراك الجديدة من 11 تشرين الأول الجاري حتى نهاية الشهر، كما ستتوقف خدمة شراء الأحجام الإضافية للانترنت من 17 الشهر الجاري حتى نهايته مع توقيف تحصيل فواتير الهاتف من 17 الجاري حتى نهايته.

وأوضحت الشركة في بيانها أن باقي الخدمات لن تتأثر كما أنه لن يكون هناك قطع أي خط هاتفي خلال الفترة المذكورة وحتى نهاية تشرين الثاني المقبل.
اقرأ أيضاً:رامي مخلوف يطالب بمحاكمة علنية ومعاقبة المخالفين
آلا: عودة المهجرين دون شروط سياسية

دعا مندوب “سوريا” الدائم لدى مكتب “الأمم المتحدة” “حسام الدين آلا” إلى دعم جهود الحكومة السورية في الاستجابة للأوضاع الإنسانية وتسهيل عودة المهجرين دون المشروطية السياسية التي تسعى الدول المانحة لفرضها على الوكالات الإنسانية.

وفي بيانه أمام اللجنة التنفيذية لمفوضية “الأمم المتحدة” لشؤون اللاجئين انتقد “آلا” العراقيل التي تضعها بعض الأطراف والمؤسسات الدولية في وجه الجهود الحكومية السورية خدمة لأجندات سياسية تتلاعب بمعاناة السوريين على حد قوله.

حركة الجهاد تحتفل في دمشق

أقامت حركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية اليوم احتفالاً بذكرى انطلاقتها الـ 33 في العاصمة السورية “دمشق”.

وذكرت قناة “فلسطين اليوم” أن الحركة أقامت عرضاً عسكرياً خلال الاحتفال تأكيداً على تمسكها بخيار المقاومة المسلحة بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:الأمم المتحدة تحذر من مخاطر انكماش الاقتصاد السوري
المباحثات السورية الروسية مستمرة

تابع الوفد الحكومي السوري في “موسكو” برئاسة وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” لقاءاته مع المسؤولين الروس لليوم الثالث على التوالي.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الوفد السوري شارك اليوم باجتماعات موسعة مع نائب رئيس الحكومة الروسية “يوري بوريسوف”، حيث بحث الجانبان تفاصيل مشاريع التعاون المشترك في القطاع التجاري والصناعي والزراعي ومجالات الطاقة والنقل والمياه ومتطلبات السوق السورية من المواد الأساسية للاستهلاك.

قلق روسي من نقل مسلحين إلى أذربيجان

أعرب المتحدث باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيسكوف” عن قلق بلاده من وجود مسلحين قادمين من “سوريا” في إقليم “قره باغ” المتنازع عليه بين “أذربيجان” و “أرمينيا”.

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ردّ “بيسكوف” على سؤال حول احتمال قيام “روسيا” بعملية مشابهة لما قامت به في “سوريا”، بالقول أنه لا يملك معلومات عن أي إجراءات محتملة قد تتخذها “روسيا”.

بدوره قال الرئيس الإيراني “حسن روحاني” خلال اجتماع حكومي أن بلاده ترفض نقل مسلحين حاربتهم في “سوريا” إلى مناطق قريبة من حدودها في إقليم “قره باغ” وفق ما نقلت وكالة “فارس” الإيرانية.
اقرأ أيضاً:افتتاح صالات العزاء بدمشق.. وإصابات مدارس طرطوس بكورونا 10 حالات
واشنطن تدعو لوقف إطلاق النار في سوريا

أصدر وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” اليوم بياناً قال فيه إن الإدارة الأمريكية تدين التفجير الذي شهدته مدينة “الباب” بريف “حلب” الشمالي الشرقي الخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي والذي سبّب عدداً كبيراً من الضحايا والمصابين.

وقال “بومبيو” إن “واشنطن” تدعو لوقف فوري لإطلاق النار في “سوريا” والتوجه نحو حل سياسي بموجب القرار الدولي 2254.

الطيران السوري يلاحق فلول “داعش”

حاولت مجموعات من تنظيم “داعش” مهاجمة نقاط للجيش السوري على محور “توينان-الفاسدة-التناهج” بعمق البادية أقصى ريف “حماة” الشرقي.

وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن وحدات الجيش كشفت أمس محاولة الهجوم واشتبكت مع عناصر “داعش” الذين اضطروا للانسحاب نحو البادية فيما ضرب الطيران السوري خطوط إمدادهم وآلياتهم المنسحبة نحو منطقة “التنف” حيث تتواجد القاعدة العسكرية الأمريكية بحسب المصدر.

تمديد العدوان التركي لمدة عام

وافق البرلمان التركي اليوم على تمديد الإذن باستخدام القوات العسكرية خارج الحدود لمدة عام إضافي.

وبحسب وكالة “الاناضول” فإن البرلمان قرر التمديد لصد الهجمات المحتملة ضد “تركيا” ومحاربة الإرهاب في “سوريا” و”العراق”.
اقرأ أيضاً:شاب سوري فشل في السفر إلى الخارج فانتحر
تعزيزات تركية إلى سوريا

أدخلت قوات العدوان التركي فجر اليوم تعزيزات عسكرية جديدة لها إلى الأراضي السورية من معبر “كفر لوسين” بريف “إدلب” الشمالي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن 75 آلية تركية دخلت منذ ساعات المساء وحتى بعد منتصف الليل وتوجهت إلى نقاط المراقبة التركية في “إدلب”.

وسبق أن تحدثت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن اتفاق روسي مع “تركيا” لتخفيض عدد قواتها المنتشرة في “إدلب” إلا أن التعزيزات العسكرية التركية استمرت بالدخول إلى الأراضي السورية.

منع محامين من ممارسة مهنتهم

أصدرت “جبهة النصرة” في “إدلب” قراراً بمنع 8 محامين من ممارسة مهنتهم في مناطق سيطرتها في “إدلب” وريف “حلب” الغربي لمدة 3 أشهر وفق ما ذكرت شبكة “شام” المحلية.

المحامون أنفسهم اعتقلتهم “النصرة” قبل أيام وحكمت عليهم بالجلد والغرامة المالية بتهمة دفع رشاوى لموظف قبل أن تفرج عنهم وتحرمهم من ممارسة المهنة بحسب المصدر.
اقرأ أيضاً:الرئيس الأسد: سيتم مناقشة الحصول على اللقاح الروسي عند توفره
محاولة اغتيال مسؤول محلي

أطلق مجهولون النار على عضو في المجلس المدني لمدينة “الشحيل” “أملح المحيسن” ولاذوا بالفرار عبر دراجة نارية وفق ما قال مركز “دير الزور” الإعلامي مشيراً إلى أن “المحيسن” نقل إثر ذلك إلى مشفى “الشحيل” لتلقي العلاج.

محاكمة 900 عنصر من داعش

نقلت وكالة “هاوار” المحلية أن “الإدارة الذاتية” (تسيطر على مناطق واسعة من الجزيرة السورية) بدأت بمحاكمة 900 عنصر سوري من تنظيم “داعش”.

وكشفت الوكالة أن سجون “الإدارة الذاتية” تضم 19 ألف عنصر من “داعش” بينهم 12 ألف سوري و5 آلاف عراقي و2000 أجانب ينحدرون من 55 دولة.

اقرأ أيضاً:اعتقال 3 قياديين بينهم سعودي … وظهور علني لعناصر داعش

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع