الرئيسيةسناك ساخنلقاء

عاصي.. تحذر من تعدد أسعار الصرف بعد الإعلان عن دولار البدل

الباحثة الاقتصادية الوزيرة السابقة “لمياء عاصي” لـ سناك سوري: سيكون السعر الجديد مرجعية للسوق السوداء

سناك سوري – خاص

قالت الباحثة الاقتصادية والوزيرة السابقة “لمياء عاصي” إن قرار المصرف المركزي بتحديد سعر صرف الدولار للبدل النقدي الداخلي بـ 2550 ليرة سورية رغبة بتحقيق إيرادات أكبر سيلحق بالاقتصاد الوطني أضرار وآثار سلبية متعددة.
وأضافت عاصي في حديثها مع “سناك سوري” أن : «السعر الجديد وإن كان يستهدف فئة معينة فإنه سيكون مرجعية للسوق الموازية، ولن نتوقع انخفاض للدولار عن هذا السعر، يعني هو اعتراف غير مباشر بالسعر الذي فرضته (السوق السوداء) مع أن المركزي طالما وصفه بالوهمي، ولمسنا هذا التأثير على سوق الصرف من اليوم الأول».

“عاصي” تشير إلى أنه «بالنظر إلى واقع عجز المصرف المركزي عن السيطرة على السوق الموازية بعد اتباعه أسلوب الإجراءات الزجرية وتدخل السلطات المختصة، والتي لم تجدِ نفعا ولم تؤتِ ثمارا إيجابية، لذا فإن تحديد سعر رسمي يوازي (السوق السوداء)، سيسبب ارتفاع معدلات التضخم العالية أساسا وهشاشة قيمة الليرة السورية وبالتالي تعميق حالة البؤس والفقر لغالبية الناس».
“عاصي” حذرت من خطر تعدد أسعار الصرف (سعر صرف الحوالات، السوق السوداء، دولار البدل)، مشيرة إلى أن لذلك مساوئ كبيرة إيرادات الخزينة، أولها اللجوء إلى السوق الموازية أو السوداء أو أسواق لبنان، بالنسبة للحوالات الخارجية، بالإضافة إلى انعكاسه على أسعار السلع في السوق والتي تحدد أصلاً بناء على سعر الدولار في السوق الموازية.

يذكر أن مصرف سورية المركزي كان قد حدد سعر صرف الدولار لدفع لبدل النقدي من أجل أداء خدمة العلم الإلزامية  2550 ل.س للدولار في نشرة البدلات بتاريخ 2/12/2020 ، ولم يتم تغير السعر الوسطي للدولار المحدد بـ 1256 ل.س للحوالات الخارجية وغيرها.

اقرأ أيضاً: المصرف المركزي: دولار دفع البدل بـ 2550 ليرة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى