أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

طعمة: الأمريكيون سبب معاناة السوريين … واغتيال 3 قياديات بقصف تركي

النفط تعلن آلية جديدة لتوزيع البنزين المباشر ... أبرز عناوين السبت 23 تموز 2022

بعد افتتاح محطتها الحرارية مؤخراً، أرسلت وزارة الكهرباء دفعة من التجهيزات اللوجستية إلى “حلب” للمساهمة بإعادة الكهرباء إلى ما يزيد عن 5 آلاف منزل.

وأجرى وزير “التموين” و”الأشغال العامة”، مباحثات لإعادة العمل إلى صومعة الحبوب في “مرفأ طرطوس”.، بينما أعلنت وزارة النفط آلية جديدة لتوزيع البنزين والمازوت المباشر عبر الرسائل النصية.

ومع تأكيدات محافظ “دمشق” الجديد بأنه لن يتهاون في قمع المخالفات، .فقد أرجع وزير النفط سبب أزمة الوقود والغذاء التي يعاني منها السوريون إلى وجود القوات الأمريكية في البلاد، .بينما حذّر “المجلس الإسلامي السوري” المعارض حركة “حماس” الفلسطينية من عواقب إعادة علاقاتها مع “دمشق”.

ميدانياً، أصيب مدني بانفجار لغم من مخلفات الحرب في “حمص” وخسر اثنان حياتهما بقصف بريف “حماة”،. وبينما تجدد القصف التركي شمال “حلب”، فقد أسفر عن إصابات ونزوح بريف “الحسكة”، .في حين أعلنت “قسد” خسارة 3 قياديات عبر طائرة تركية مسيّرة استهدفتهن على طريق “القامشلي”.

مقالات ذات صلة

وأخلت “قسد” حاجزين لها في “دير الزور” لأسباب غامضة، في حين واصلت القوات الأمريكية نقل دفعات من النفط السوري إلى “العراق”، واعتقلت “قسد” شابين في “الرقة” بتهمة الارتباط بتنظيم “داعش”.

سناك سوري _ دمشق
دفعة تجهيزات لإعادة الكهرباء لـ 5 آلاف منزل

أعلنت وزارة الكهرباء السورية اليوم عن وصول قافلتين من مواد الشبكة الكهربائية إلى “حلب” .تمهيداً لتركيبها ووضعها في الخدمة.

وقال بيان الوزارة إن القافلتين حملتا عدداً من المحولات والمراكز المسبقة الصنع وتجهيزات مختلفة،. فيما قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” إنه تم تجهيز إحدى القافلتين من مستودعات الوزارة في “عدرا” والثانية من مستودعات مؤسسة الكهرباء في “اللاذقية”، على أن يتم توجيه دفعة ثانية إلى “حلب” .قبل نهاية العام ليتم تركيب 150 مركز تحويل في المدينة وريفها.

وأضاف “الزامل” أن المحولات ستخدم مناطق “صلاح الدين” و”بستان الباشا” .وعدد من الأحياء الأخرى ومناطق في ريف “حلب”، وذلك في إطار توجيهات الرئيس “الأسد” بإعادة الكهرباء لكامل مناطق “حلب” وفق الإمكانيات المتاحة،. مشيراً إلى أن الدفعة التي وصلت اليوم ستسهم بإعادة الكهرباء إلى ما يزيد عن 5 آلاف منزل.

مساعٍ لإعادة صومعة الحبوب بطرطوس للعمل

بحث وزيرا “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “عمرو سالم” و”الأشغال العامة والإسكان” “سهيل عبد اللطيف” مراحل العمل بمشروع إعادة تأهيل وترميم صومعة الحبوب في مرفأ “طرطوس”.

ودعا “سالم” إلى الإسراع بإنجاز الصومعة واستعداد الوزارة لتذليل العقبات والصعوبات أمام تنفيذ المشروع.، فيما شدّد “عبد اللطيف” على تكثيف الجهود ووضع جميع الإمكانيات حتى تعود الصومعة للعمل بالسرعة القصوى وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: محصول الشوندر مُهدد بالتلف بسبب تأخر بطاقات التسليم
آلية جديدة لتوزيع البنزين والمازوت بالسعر الحر

أعلنت وزارة النفط اليوم عن البدء بتطبيق آلية جديدة لتوزيع البنزين المباشر والمازوت المباشر بالسعر الحر.

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك فإنه سيتم تطبيق الآلية الجديدة وفق نظام الرسائل النصية القصيرة اعتباراً من يوم الأحد 24 تموز الجاري، .حيث تعتمد هذه الآلية على إرسال رسالة تتضمن تفاصيل المحطة التي يتوجب التوجه إليها مع مدة صلاحية الرسالة.

محافظ دمشق لن يتهاون بقمع المخالفات

قال محافظ “دمشق” “محمد طارق كريشاتي” أنه يجري العمل على خطة لتطوير واقع العاصمة من مختلف الجوانب الخدمية وصولاً لأفضل نوع خدمات على صعيد تأهيل الطرقات.

وأضاف “كريشاتي” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه لن يكون هناك تهاون في قمع المخالفات،. منوهاً بضرورة التركيز على التواصل مع المواطنين مع إحداث منصات تواصل اجتماعي.

وفي اجتماعه مع مسؤولي المحافظة دعا “كريشاتي” إلى ضرورة التركيز على النهوض بالاستثمارات وتعزيزها. بما يسهم في تحقيق الإيرادات لخزينة المحافظة والتي ستنعكس بدورها على تطوير الخدمات وتحسين واقعها.

اقرأ أيضاً: المحافظون الجدد يبدؤون مهامهم من فروع حزب البعث
طعمة: القوات الأمريكية تجوّع الشعب السوري

قال وزير النفط “بسام طعمة” أن سيطرة القوات الأمريكية على الجزيرة السورية هو سبب معاناة السوريين.، مبيناً أن سبب الأزمة الحالية في “سوريا” بمجال الطاقة والغذاء هو القوات الأمريكية.

وأضاف “طعمة” خلال مؤتمر صحفي في افتتاح معرض “سوريا” الدولي للبترول والغاز والطاقة “سيربيترو 2022” أن القوات الأمريكية تقوم بسرقة النفط والقمح السوري، مضيفاً أن “إمبراطورية الكذب الأمريكية” وفق وصفه تقوم بتجويع الشعب السوري.

وبالنسبة للتعاون بين “سوريا” و”روسيا” في مجال النفط والغاز أوضح أن التعاون مع الجانب الروسي مهم، ويوجد مجموعة من العقود التي يتم تنفيذها مع الشركات الروسية، وهي مشاريع في غاية الأهمية، منوهاً بأن التعاون في هذا المجال يقتصر على الشركات الصديقة فقط وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

الإسلامي السوري يحذر حماس

أعلن ما يسمى “المجلس الإسلامي السوري” المعارض أنه نصح حركة “حماس” الفلسطينية بعدم إعادة علاقاتها مع “دمشق” لكن الحركة لم تستجب لذلك.

وأضاف بيان المجلس الصادر اليوم أن حركة “حماس” ستتلقى بحال إعادة علاقاتها مع “دمشق” أكبر الخسارات، بسلخها عن عمقها لدى الشعوب المسلمة التي وقفت معها وساندتها، وسيظهر أنها قدّمت مصالحها على مصالح الأمة وفق تعبير البيان.

اقرأ أيضاً: بعد هجومها العنصري على السوريين … داليا أحمد تبرّر
انفجار بحمص وقذائف على ريف حماة

انفجر لغم أرضي اليوم من مخلفات الحرب في قرية بريف “القصير” غرب “حمص”.

وبحسب إذاعة “شام إف إم” فإن شخصاً في العقد الثالث من العمر تعرض للإصابة نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في قرية “عرجون” بريف “القصير”.

في السياق ذاته سقطت قذائف صاروخية على بلدتي “نبل الخطيب” و”جورين” بسهل “الغاب” شمال غرب “حماة” ما أودى بحياة مدنييَن اثنين وإصابة خمسة آخرين.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى شمال “حلب” ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت قرية “أم القرى” شمال “حلب” بالمدفعية الثقيلة، كما قصفت قرية “أقيبة” بريف “عفرين” شمال “حلب” بقذائف المدفعية، فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

قصف تركي يودي بثلاث قياديات من قسد

أعلنت “قسد” اليوم خسارة 3 قياديات إثر قصف تركي استهدفهم عبر طيران مسيّر على طريق “القامشلي”.

وذكر بيان “قسد” أن القصف أودى بحياة القياديات “جيان تولهلدان” و”روج خابور” و”بارين بوطان” أثناء القيام بعملهن، وتوعّدت بالانتقام لهنّ من قوات العدوان التركي.

إصابات ونزوح جراء قصف تركي

أصيب عنصران من قوات “حرس الخابور” التابعة لـ”قسد” جراء قصف تركي بمحيط ناحية “تل تمر” شمال غرب “الحسكة”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض إن القصف التركي استهدف قريتي “العبوش” و”أم الكيف” بشكل متقطع، ما أوقع أضراراً مادية كبيرة ودماراً جزئياً لعدة منازل كما تسبب بحركة نزوح للأهالي خوفاً من التصعيد العسكري.

قسد تخلي حواجزها شرق دير الزور

تم اليوم إخلاء حاجز تابع لـ “قسد” في قريتين بريف “دير الزور” الشرقي لأسباب غامضة.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “قسد” أخلت حاجز المؤسسة التابع لها في قرية “الحوايج” شرق “دير الزور”، وحاجزها في قرية “الرغيب” شرق المحافظة، دون معرفة أسباب ذلك.

نقل نفط سوري إلى العراق

أخرجت القوات الأمريكية اليوم صهاريج معبأة بالنفط السوري وآليات محملة بمعدات عسكرية ولوجستية باتجاه الأراضي العراقية عبر معبري “المحمودية” و”الوليد” غير الشرعيين.

وبحسب وكالة “سانا” الرسمية فإن رتلاً مؤلفاً من 35 صهريجاً معبأة بالنفط السوري خرج عبر معبر المحمودية غبر الشرعي مع “العراق”، وذلك بعد يوم من إخراجها 14 صهريجاً محملاً بالنفط السوري عبر معبر “الوليد” غير الشرعي.

كما أخرجت رتلاً مؤلفاً من 23 آلية من شاحنات مغطاة وناقلات محملة بمعدات عسكرية ومواد لوجستية عبر معبر الوليد غير الشرعي.

اعتقال في الرقة

اعتقلت “قسد” اليوم شخصين من مخيم بريف “الرقة” الشرقي بحسب ما ذكر موقع “نهر ميديا”.

وقال المصدر إن “قسد” اعتقلت شابين من مخيم “رطلة” العشوائي شرق “الرقة” وذلك بتهمة الارتباط بتنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً: الزامل: لن نشرّع الأمبيرات .. سالم: نعمل على تقديم الدعم الحكومي نقداً

زر الذهاب إلى الأعلى