صديقتي العدوة.. سوريات يعايدنّ بعضهنّ بيوم المرأة العالمي

صورة تعبيرية - انترنت

ميم المذكر لم تغب عن معايدات نون النسوة، فكتب الفنان “باسم ياخور”: كل عام وأنتم بخير، (إنو مقبولة منك “سمايل حردان”)

سناك سوري – سها كامل 

تداول ناشطون سوريون مقطع شعري للشاعر الفلسطيني “محمود درويش”، يقول فيه: «الجميلات هنّ نقش الكمنجات في الخاصرة.. هنّ الضعيفات عرش بلا ذاكرة.. الجميلات هنّ القريبات جارات قوس قزح.. هنّ البعيدات مثل أغاني الفرح.. الجميلات هنّ الكبيرات نبيذ معتّق.. وهنّ الصغيرات وعد جديد وبراعم زنبق.. الجميلات كل الجميلات أنتِ». احتفالاً بيوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم الأحد 8 آذار.

«الفكرة هي ليست أن تأخذ المرأة السُلطة من يد الرجل، فهذا لن يغير شيئاً في العالم، الفكرة تحديداً هي تدمير فكرة السُلطة نفسها»، بهذه المقولة للكاتبة الفرنسية وأحد رموز حركات تحرر المرأة “سيمون دي بوفوار”، اختارت الصحفية “داليا عبد الكريم” أن تعايد صديقتها العدوة المرأة كما وصفتها، وزادت على قول “دي بوفوار”: «صديقتي العدوة أنا وكثيرات مثلي.. نضطر يومياً للتعامل مع عشرات الذكور الذين تربينهم حضرتك على السيادة بحكم النوع.. فهلاّ ترأفين بحال بنات جنسك وبناتك وأخواتك وتربينهم ليصبحوا رجالاً فتستحقين يومك هذا وكل الأيام القادمة..حتى تلك الصحوة.. كل عام وأنت أكثر وعياً وتقديراً لذاتك كفرد ولتلك الأنثى في داخلك!».

“رنا” اختارت أن تعايد نموذج المرأة السورية التي فقدت أحد أفراد عائلتها بسبب الحرب، وكتبت: «إلى كل امرأة ترمّلت في عز صباها واصلت مسيرة حياتها وكل امرأة فقدت أولادها أقول أنتِ الأم و الأخت و الصديقة و الرفيقة أنت الحياة كل عام وأنتن بألف خير».

اقرأ أيضاً: في يوم المرأة العالمي.. هي تحتاج حياة لا احتفال على أنقاضها!

“خلود” التي يصادف عيد ميلادها مع يوم المرأة العالمي، نشرت قصيدة شعرية، وكتبت: «حظي يمكن حلو أنو ولدت بهيك.. يوم عيد المرأه العالمي.. انشالله تتحقق أمانينا بالسلام الداخلي».

الفنانة السورية “ديما الجندي” الذي صادف عيد ميلادها أيضاً مع يوم المرأة العالمي، نشرت على حسابها الرسمي “انستغرام” صور لها، وكتبت: «إلى عائلتي وأصدقائي شكراً لأنكم جعلتم يومي مميزاً – يوم المرأة العالمي – عيد سعيد»، بينما نشر الفنان “باسم ياخور” على صفحته الرسمية “انستغرام” صورة لتاريخ 8 آذار وكتب: «كل عام وأنتم بخير»، (طبعاً هي لازم تكون وأنتنّ، بس معلش مقبولة منك).

العديد من الرجال شاركوا المرأة المعايدات في هذا اليوم، ومنهم الشاعر والكاتب السوري “عدنان العودة” الذي نشر أغنية “بياعة الزنبق” على صفحته الشخصية “فيسبوك” وكتب: «في مثل هذا اليوم سنة 2013 نزلت هالأغنية على “يوتيوب” لأول مرة.. وشاءت الصدفة أن تكون في يوم المرأة العالمي.. يوم سعيد يا امرأة.. يا ضلعنا الموجِع».

أما الصحفي “هاني هاشم” فرأى أن كل الأيام يجب أن تكون أعياداً للمرأة، وكتب: «يُفترض أنو كل يوم لازم يكون للمرأة و كل يوم لازم يكون للرجل..خلينا ننهض ونطلع من موضوع “الجندرة” ونشتغل على إعطاء كل ذي حق حقه بغض النظر عن جنسه وإيديلوجيته».

الاحتفال بـ “يوم المرأة العالمي” تزامن مع ورود مشروع قانون مُحال من الرئيس بشار الأسد إلى مجلس الشعب، و المتضمن إلغاء المادة ٥٤٨ المختصة بجرائم الشرف، وإلغاء أي عذر مخفف بعد اليوم لمرتكبي هذه الجرائم، بحسب مدير المكتب الصحفي في مجلس الشعب “ناجي عبيد”، ما اعتبرته بعض النساء حقبة جديدة في حياة المرأة السورية التي مازالت إلى اليوم تعاني من ظلم جرائم الشرف.

اقرأ أيضاً: سوريا: مشروع قرار يلغي الأعذار المخففة لجرائم الشرف

وتحتفل نساء العالم في الثامن من اذار من كل عام بيوم المرأة العالمي الذي أقرته الأمم المتحدة يوماً رسمياً للاحتفال بالمرأة في العام 1975، بينما مايزال عدد كبير منهن يناضلن من أجل حقوقهن، في المساواة بين الجنسين و وقف العنف ضد المرأة وانهاء التمييز القائم على النوع الاجتماعي، فهل حققت المرأة السورية تقدماً في نضالها؟

 

 


.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع