أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

صحيفة: تحضيرات لتواصل بين الأسد والسيسي … وأوغلو يهدد بمعركة جديدة

دولة أوروبية مستعدة للتعاون مع سوريا .... أبرز عناوين الأربعاء 13 تشرين الأول 2021

سناك سوري – دمشق

دون الكشف عنها تحدّث وزير الاقتصاد عن تدني نسبة الدين الخارجي لـ”سوريا”، فيما أرجع مدير مياه “اللاذقية” صعوبة وصول المياه لبعض القرى إلى التقنين الكهربائي، بينما قال محافظ “حمص” أن مشفى الجامعة سيكون رديفاً هاماً لمشافي المحافظة.

بينما أعربت “صربيا” عن استعدادها لتعزيز وتطوير العلاقات مع “سوريا” خلال لقاء وزيري خارجية “سوريا” و”صربيا”، وعلى هامش المنتدى الدولي لأسبوع الطاقة الروسي في “موسكو” بحث وزير النفط مع نظيره الروسي آفاق التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، فيما لوّح وزير الخارجية التركي بإطلاق عملية عسكرية جديدة شمال “سوريا”.

بدوره قال وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده لا تعتزم دعم أي جهود لإعادة العلاقات مع “سوريا” في وقتٍ انتشرت فيه معلومات عن تحضيرات مصرية لتنسيق اتصال بين الرئيس “بشار الأسد” ونظيره المصري “عبد الفتاح السيسي”

في الشأن الميداني شهد ريف “حلب” اليوم تفجير عبوة ناسفة مزروعة بسيارة كما انفجر لغم في “إدلب”، فيما أقدم فصيلين مدعومين تركياً على اعتقال عشرة أشخاص في قرية “معملو” بريف “عفرين” لأسباب مجهولة.

إلى الجزيرة السورية أفرجت عناصر “قسد” عن معتقل في “دير الزور” بينما اعتقلت دورياتها شخصاً عراقياً في “الحسكة”.

جنوباً بدأت عمليتا تسوية أوضاع المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية وتسليم السلاح في ريف محافظة “درعا” الشرقي بالقرب من الحدود الأردنية.

الخليل: ديون سوريا الخارجية تدنت

قال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” أن قانون الاستثمار الجديد راعى مجموعة من التحديات في مقدمتها إعادة الإعمار فيما قدم ضمانات مريحة للمستثمرين ووجّه الاستثمارات نحو القطاعات ذات الأولوية ومنحها إعفاءات ومزايا عديدة.

وتابع “الخليل” خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في وزارة الإعلام أن نسبة الدين الخارجي على “سوريا” تدنت رغم الحرب لأكثر من عشر سنوات دون أن يكشف عن حجم الدين حالياً مبيناً أن هناك حرص دائم على تأمين كل الاحتياجات والموارد وألا يتم تحميل أعباء كبيرة على كاهل الأجيال القادمة وفق الصفحة الرسمية لوزارة الاقتصاد على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: وزير الاقتصاد: لا تواصل اقتصادي بين سوريا والسعودية و قطر 

اسماعيل: خطط استراتيجية لمياه اللاذقية

قال مدير مياه اللاذقية “طارق اسماعيل” أنه تم تركيب منذ حوالي أسبوعين ألواح للطاقة الشمسية على بئر “بسين” في “القرداحة” لتخديم حوالي 8 قرى، ويتم العمل بالتزامن مع وضع حلول إسعافية للمناطق العطشى على خطط استراتيجية لـ “اللاذقية” وريفها بشكل عام.

وتابع “اسماعيل” في حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه يتم العمل على مشروع افتعال جذور مائية بعيدة عن نبع “السن” في ريف “اللاذقية” لإيصال المياه للقرى البعيدة مشيراً إلى أن معظم مدن المحافظة كـ “جبلة” و”القرداحة” و”الحفة” مستقرة مائياً، مبيناً أن القرى والبلدات في الريف تقع جغرافياً في آخر الخطوط المائية تعاني من مشاكل مائية نتيجة تقنين الكهرباء.

بارسيك: مشفى الجامعة سيكون رديفاً لمشافي المحافظة

قال محافظ “حمص” “بسام بارسيك” أن المحافظة تعمل على مختلف القطاعات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، مضيفاً أنه تم وضع مشفى الجامعة في الخدمة ليكون رديفاً مهماً لمشافي المحافظة التي أصبحت محدودة بعد خروج العديد منها عن الخدمة بسبب الحرب.

وأضاف “بارسيك” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية أنه يتم الاستمرار بالأعمال المتعلقة بترحيل الأنقاض وإزالة الأبنية الآيلة للسقوط وتأهيل الشوارع وأيضاً تم تنفيذ مشاريع تنموية وخدمية في معظم ريف المحافظة.

اقرأ أيضاً: المقداد: سوريا حريصة على رفاه وتقدّم الأشقاء اللبنانيين 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 280 إصابة جديدة بفيروس كورونا 72 حالة شفاء و 10 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 37509 منها 23645 حالة شفاء 2358 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 213 إصابة جديدة بالفيروس 9 حالات وفاة و 12 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 31104 منها 2284 حالة شفاء 1059 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

صربيا مستعدة لتطوير العلاقات مع سوريا

هنّأ وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد” الحكومة الصربية على التنظيم الناجح والمميز للاجتماع الرفيع المستوى بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس حركة عدم الانحياز خلال لقائه بنظيره الصربي “نيكولا سيلاكوفيتش”.

من جهته أعرب “سيلاكوفيتش” عن استعداد بلاده لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين وذلك في إطار التشابه بينهما في العقوبات التي فرضت على “يوغسلافيا” السابقة وما تتعرض له “سوريا” اليوم وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

تحضيرات لتواصل بين الأسد والسيسي

نقل موقع “العربي الجديد” عن مصادر وصفها بالخاصة أن مسؤولين مصريين يجرون تحضيرات لتنسيق بين الرئيس السوري “بشار الأسد” ونظيره المصري “عبد الفتاح السيسي”.

وأوضحت المصادر أن الاتصال المرتقب سيكون الأول من نوعه في إطار مساعي “القاهرة” توسيع دورها في الملف السوري خلال الفترة المقبلة.

بلينكن: لن نسمح بإعادة بناء سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” أن “أمريكا” لا تعتزم دعم أي جهود لعودة العلاقات مع الحكومة السورية.

وتابع “بلينكن” في مؤتمر صحفي مشترك في “واشنطن” مع وزير خارجية الاحتلال “يائير لابيد” ونظيره الإماراتي “عبدالله بن زايد” أن “أمريكا” لن تسمح بإعادة بناء “سوريا” حتى تتغير تصرفات الحكومة السورية، مشيراً إلى أن بلاده تعزز من جهود التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، واعتبر أنه من المهم جداً عرض الملف السوري في مجلس الأمن وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

مباحثات سورية روسية بمجال الطاقة

بحث وزير النفط والثروة المعدنية “بسام طعمة” اليوم مع وزير الطاقة الروسي “نيكولاي شولغينوف” آفاق التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وذلك خلال لقائهما على هامش المنتدى الدولي لأسبوع الطاقة الروسي في “موسكو” اليوم.

وأكد الجانبان أهمية التعاون بين البلدين وتبادل الخبرات في جميع فروع الطاقة مع التركيز على استخدام موارد الطاقة المتجددة خلال المرحلة القادمة وفق الصفحة الرسمية لوزارة النفط على فايسبوك.

تركيا تهدد الشمال السوري

قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أن “تركيا” ستفعل كل ما يلزم بـ ما وصفه بـ “التطهير” لمناطق شمال سوريا من “قسد”، مضيفاً أن “روسيا” و”الولايات المتحدة” مسؤولتين عن هجمات “قسد” ولم تلتزما بتعهداتهما، وقال أنه يجب على “تركيا” الاعتماد على نفسها والقيام بما يلزم وفق وكالة “الأناضول” التركية.

اقرأ أيضاً: تصعيد بالتصريحات التركية وتلويح بفتح معركة شمال سوريا 

تفجير في ريف حلب

انفجرت اليوم عبوة ناسفة مزروعة بسيارة على طريق “أعزاز – كفركلبين” في ريف “حلب” الشمالي، وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن السيارة تابعة لرئيس مجلس “تل رفعت” سابقاً “محمود حسين عليطو” حيث انفجرت أمام منزله فيما نجا “عليطو” من التفجير، وأشارت إلى أنه الاستهداف الثاني خلال هذا الشهر، ولم تعرف الجهة التي تقف وراء التفجير.

حملة اعتقالات في ريف عفرين

أقدم فصيلا “المعتصم بالله” و”الشرطة العسكرية” المدعوميَن تركياً على مداهمة قرية “معملو” في ريف “عفرين” الشمالي واعتقلوا عشرة أشخاص من سكان القرية وفق ما نقلت وكالة “نورث برس”.

وتابع المصدر أن عملية الاعتقال تمت عن طريق تطويق القرية بأكثر من 15 عربة عسكرية ومداهمة منازل السكان بشكل عشوائي، واقتادوا المعتقلين إلى مقر “الشرطة العسكرية” في ناحية “راجو” شمال “عفرين” في ريف “حلب” الشمالي فيما لم تعرف أسباب الاعتقال بعد.

انفجار لغم في إدلب

انفجر لغمٌ أرضيٌ اليوم من مخلفات الحرب غرب “إدلب” مما أدى لإصابة 3 أشخاص وفق موقع “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وأشار المصدر إلى أن المصابين كانوا يعملون في حفر آبار المياه أثناء الانفجار.

افراج عن معتقل في الجزيرة

أفرجت “قسد” عن “ثابت غانم الهزاع” من أبناء مدينة “الشعفة” في ريف “دير الزور” الشرقي بعد اعتقال لعدة شهور بحسب موقع “فرات بوست” فيما لم تعرف أسباب الاعتقال.

من جهة أخرى قال موقع “نهر ميديا” أن عناصر “قسد” داهموا أحد المنازل في بلدة “الهول” شرق الحسكة” واعتقلوا شخصاً عراقياً، ولم يتم الكشف عن أسباب الاعتقال.

استمرار التسوية في درعا

بدأت عمليتا تسوية أوضاع المطلوبين والفارين من الخدمة العسكرية وتسليم السلاح في ثلاث بلدات بريف محافظة درعا الشرقي.

وشملت التسويات بلدتي “الجيزة” و”المتاعية” وقرى “ندى” و”العمان” على الشريط الحدودي مع “الأردن” وافتتحت اللجنة مركزا لتسوية أوضاع المطلوبين في مبنى الفرقة الحزبية في “الجيزة”.

وسلمت اللجنة الأمنية وجهاء بلدة “الجيزة” في الريف الشرقي قوائم اسمية لمطلوبين من أبناء البلدة لبدء إجراءات التسوية وتسليم الأسلحة .

رياضة

تعادل منتخب سوريا للشباب اليوم أمام نظيره الإماراتي بهدفين لمثلهما في مباراة ودية، سجل لـ “سوريا” “زكريا رمضان” و”حسن دهان”، وذلك ضمن معسكره الخارجي الأول في “الإمارات”.

اقرأ أيضاً: عرنوس يدعو للتعاون مع الأصدقاء … والمقداد: نحلم بعالم أفضل 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى