صحيفة:”بومبيو” أبلغ الحكومة السورية استعداده لزيارة دمشق .. ماهو المقابل؟

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو _ انترنت

ماذا اشترط بومبيو لزيارة دمشق

سناك سوري _ متابعات 

أبدى وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” استعداده للسفر إلى “دمشق” ومصافحة كل المسؤولين السوريين الذين سيكونون موجودين في المطار.

هذا ما نقلته صحيفة “الجمهورية” اللبنانية عن مصدر أمني لبناني بارز لم تكشف عن اسمه لكنها وصفته بأنه يمتاز بالخبرة، وأنه كان صلة الوصل بين المسؤولين السوريين والجانب الأمريكي.

وأوضحت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية تلقّت معلومات خلال الأسابيع الماضية تفيد بأن المعلومات حول مواطن أمريكي مختفي في “سوريا” قبل بضع سنوات، تشير إلى أنه محتجز لدى السلطات السورية.

القضية دفعت إدارة “ترامب” للتحرك بشكل عاجل نظراً لما قد يحمله النجاح في إنقاذ المواطن من تأثير في الشارع الأمريكي خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقبلة، وهو ما جعل “بومبيو” يعرض على المسؤول اللبناني استعداده للسفر إلى “دمشق” لتسلّم المواطن الأمريكي بنفسه والعودة به إلى “واشنطن” في حال قبول السلطات السورية الإفراج عنه.

اقرأ أيضاً:“بومبيو”: أرحب بمشاركة الحكومة السورية بالعملية السياسية “قول والله”!

وبحسب الصحيفة فإن الجانب السوري أبلغ الوسيط اللبناني أنه لا وجود للمواطن الأمريكي المذكور في أي سجن من السجون السورية، لكن ذلك لم يمنع “واشنطن” من الحفاظ على آمالها بالعثور عليه.

ونوّهت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية شجعت “السعودية” و “أبوظبي” على التواصل مع “سوريا” بهدف ترطيب الأجواء معها، والسعي إلى إعادة الحضور الخليجي إلى “سوريا” على حساب الحضور الإيراني والذي لا تعترض “روسيا” أيضاً على إضعافه نتيجة الفراغ الذي حدث بعد اغتيال اللواء “قاسم سليماني” وفق ما أوردت “الجمهورية”.

اقرأ أيضاً:تصريح لافت.. “أميركا” تتحدث عن إنهاء عزلة “سوريا” الدولية!

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع