أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

سالم: ساعدنا موسكو بالبطاقة الذكية… لافروف عودة سوريا قريباً للجامعة العربية

أنباء عن فتح أنقرة قنوات حوار مع دمشق .... أبرز عناوين الاثنين 4 نيسان 2022

قال وزير التموين أن زيادة الأسعار في “أوروبا” عجيبة وأن تطبيق البطاقة الذكية سيتم في “ألمانيا” و”روسيا”، في حين كشف مدير مشفى “المجتهد” عن تعطل جهاز الطبقي المحوري في مشفيي “المجتهد” و”المواساة” وإرسال المواطنين لمراكز خاصة.

وبمناسبة حلول شهر رمضان، أصدر وزير التربية”دارم طباع” تعميماً إلى مديري التربية يقضي باختصار مدة كل حصة درسية 5 دقائق لتصبح 40 دقيقة، وتختصر مدة كل فرصة 5 دقائق لتصبح 10 دقائق.

فيما بحث السفير السوري في “بيلاروس” مع وزير الرياضة والسياحة البيلاروسي علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة السياحي والرياضي وسبل تعزيز هذا التعاون، وتحدّثت صحيفة تركية عن فرصة لفتح قنوات الحوار بين “أنقرة” و”دمشق”، ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن عودة “سوريا” إلى الجامعة العربية ستتم في أقرب الأوقات.

ميدانياً، أرسلت قوات العدوان التركي تعزيزات عسكرية جديدة إلى “إدلب” وخاصة في الريف الشرقي، ونفذّت “جبهة النصرة” حملة مداهمة واسعة في مناطق متفرقة من “إدلب” وريفها اعتقلت خلالها عدد من “إخوة المنهج” بينهم أجانب.

في الجزيرة السورية أعلنت “قسد” عن استهداف سيارة قياديٍ فيها على يد قوات العدوان التركي شمال “الحسكة”، بينما قصفت قوات العدوان التركي ناحية “عين عيسى” شمال “الرقة” عند وقت السحور، وانفجرت قنبلة يدوية في مدينة “القامشلي” شمال “الحسكة” ما أدى لوقوع طفل ضحية وجرح طفلين آخرين.

سناك سوري – دمشق

سالم: أزمة الأسعار في أوروبا عجيبة

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن المنتجات الموجودة في مهرجان “سوق رمضان الخير” في “دمشق” أرخص من السوق بالتأكيد وفيها مساهمة من كل المنتجين والتجار.

مشيراً إلى أن بعض الأسعار مرتبطة بالخارج بكل صراحة، وبعض أسعار المنتجات المحلية ارتفع سعرها جراء الصقيع والآن سيبدأ انخفاضها بعد ارتفاع درجات الحرارة، كما وصف أزمة الأسعار في “أوروبا” بـ “العجيبة” مبيناً أنه سيتم تطبيق البطاقة الإلكترونية في “ألمانيا” و”روسيا” وأن الروس أرسلوا وفوداً إلى “دمشق” للاستفادة من التجربة السورية وتمت مساعدتهم.

تعطل جهاز الطبقي المحوري في مشافي الدولة العامة

قال مدير مشفى “المجتهد” “أحمد عباس” أن جهاز الطبقي المحوري في “المجتهد” و”المواساة” معطل منذ حوالي الشهر ويتم إرسال المرضى إلى هذين المشفييَن.

وأشار “عباس” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية إلى أنه مع تعطل الأجهزة في هذه المشافي، لن يتبقى هناك أي جهاز طبقي محوري فعال في مشافي الدولة العامة، مبيناً أنه يتم العمل على إرسال المواطنين لمراكز خاصة.

وتتراوح تكلفة صورة الطبقي محوري في المراكز الخاصة بين 300 و500 ألف ليرة.

تعديل مواعيد الدوام في المدارس

أصدر وزير التربية”دارم طباع” تعميماً إلى مديري التربية يقضي باختصار مدة كل حصة درسية 5 دقائق لتصبح 40 دقيقة، وتختصر مدة كل فرصة 5 دقائق لتصبح 10 دقائق.

وبحسب القرار يبدأ الدوام الصباحي في الدوام النصفي الساعة السابعة والنصف صباحاً وينتهي الساعة 11 ونصف في حال وجود 5 حصص في حين يبدأ الدوام المسائي الساعة الحادية عشرة ظهراً وينتهي الساعة 3 و40 دقيقة.

وينتهي الدوام الصباحي في المدارس ذات الدوام النصفي الساعة 11 و50 دقيقة في حال وجود ست حصص ويبدأ الدوام المسائي الساعة الثانية عشرة وينتهي الساعة 4 و20 دقيقة وفق صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: عمرو سالم: أزمة الأسعار في أوروبا عجيبة والروس طلبوا مساعدتنا 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 5 إصابة جديدة بفيروس كورونا و31 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55711 منها 51744 حالة شفاء 3144 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

مباحثات سياحية رياضية مع بيلاروسيا

بحث السفير السوري في “بيلاروس” “محمد العمراني” مع وزير الرياضة والسياحة البيلاروسي “سيرغي كافلتشوك” علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات وخاصة السياحي والرياضي وسبل تعزيز هذا التعاون.

ونقل “العمراني” خلال اللقاء اليوم مقترحات وزارة السياحة لتطوير التعاون السياحي بالاستفادة من الإمكانيات السياحية لدى البلدين مشيراً إلى رغبة “سوريا” بزيادة حركة القدوم السياحي من “بيلاروس” إلى “سوريا” بما في ذلك عن طريق إقامة فعاليات سياحية مشتركة بين البلدين.

من جانبه أعرب “كافلتشوك” عن استعداد الجانب البيلاروسي لزيادة التعاون مع الجانب السوري عن طريق تنظيم سلسلة فعاليات مشتركة في مجالي الرياضة والسياحة ولا سيما بعد عودة الحياة إلى طبيعتها في “سوريا” مؤكداً أن وزارته جاهزة لمناقشة مقترحات وزارة السياحة السورية تمهيداً لوضعها موضع التنفيذ وفق وكالة “سانا” الرسمية.

أنباء عن فتح أنقرة قنوات حوار مع دمشق

وصفت صحيفة “حرييت” التركية الحرب الروسية – الأوكرانية بأنها فرصة لإعادة العلاقات بين “سوريا” و”تركيا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة التركية تجري مشاورات لبدء حوار مع الحكومة السورية حول 3 قضايا هامة، وأوضحت أن الحديث الذي يجري حالياً يدور حول تركيز “روسيا” على الملف الأوكراني ما قد يخلق فرصة لإعادة فتح بوابات الحوار بين “أنقرة” و”دمشق”، مضيفة أن 3 نقاط مهمة ترى “أنقرة” أنه لا بد منها في جميع الاتصالات، وهي الحفاظ على البنية الموحدة للحوار، والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وضمان أمن اللاجئين العائدين.

لافروف: عودة قريبة لسوريا إلى الجامعة العربية

قال وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” إن عودة “سوريا” إلى جامعة الدول العربية سينحل في أقرب الأوقات.
وأضاف “لافروف” عقب لقائه عدداً من وزراء الخارجية العرب أنه أعرب عن أمل بلاده بعودة “سوريا” للجامعة العربية ما يساعد على توحيد المواقف العربية في المنطقة والعالم بأسره وفق ما نقلت قناة الإخبارية السورية.

تعزيزات عسكرية تركية  إلى إدلب

أرسلت قوات العدوان التركي تعزيزات عسكرية جديدة إلى “إدلب” وخاصة في الريف الشرقي بحسب ما ذكر موقع “خبر24”.

وأوضح المصدر أن قوات العدوان التركي أرسلت تعزيزات عسكرية تألفت من 90 آلية مدرعة بالإضافة لبعض الشاحنات المحملة بالإمدادات اللوجستية من معبر “باب الهوى” شمال “إدلب” إلى نقاطه المنتشرة في “إدلب”، لا سيما في الريف الشرقي.

النصرة تنفذ مداهمة في إدلب

نفذّت “جبهة النصرة” حملة مداهمات واسعة في مناطق متفرقة من مدينة “إدلب” وريفها بحسب ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض.

وأفاد المصدر بأن “النصرة” اعتقلت خلال المداهمات 7 من “إخوة المنهج” اثنين منهم مصريو الجنسية، كما أخذت كامل محتويات منازلهم من أموال وسلاح وهواتف ولابتوبات.

اقرأ أيضاً: صحيفة تتحدث عن تواصل تركي سوري لإعادة العلاقات 

استهداف قيادي في قسد

أصدر الموقع الرسمي لـ “قسد” بياناً قال فيه أن قوات العدوان التركي استهدفت سيارة تقلّ “أروم ماروكي” القيادي في “المجلس العسكري السرياني” التابع  لـ”قسد” شمال “الحسكة”.

ووفق المصدر فإن قوات العدوان التركي استهدفت القيادي أثناء مرافقته للجانب الروسي المتوجه إلى محطة كهرباء “تل تمر” التي تعرضت للقصف مساء أمس، ما أدى لإصابة “ماروكي” ومترجم معه بجروح.

وكانت وكالة سانا الرسمية أكّدت أمس خروج محطة “تل تمر” عن الخدمة جراء تعرضها لقصف مدفعي تركي.

قصف تركي شمال الرقة

قصفت قوات العدوان التركي أمس بلدة “عين عيسى” شمال “الرقة” عند وقت السحور بحسب ما ذكرت وكالة “نورث برس”.

وأشارت الوكالة إلى أن قوات العدوان التركي قصفت أرياف “عين عيسى” الشمالية والشرقية، وطال القصف قرى “المشيرفة” والطريق الدولي “M4” بالأسلحة الثقيلة شرق “عين عيسى”، فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

انفجار قنبلة في الحسكة

انفجرت قنبلة يدوية أمس في مدينة “القامشلي” شمال “الحسكة” ما أدى لوقوع إصابات وفق ما أفاد موقع “أوغاريت بوست”.

وأضاف الموقع بأن طفلاً فقد حياته وأصيب اثنين آخرين نتيجة الانفجار في حي “قدور بك” أثناء عبثهم بالقنبلة، وتتراوح أعمار الأطفال بين 13 إلى 16 عاماً.

اقرأ أيضاً: التموين تهدّد تجّار الخبز … ومساعٍ لإرسال طلبتنا إلى كوبا 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى