ذهبيتان لسوريا.. حلقة ساخنة بين “ياخور و رضا” .. هجوم على نسرين طافش… صباح سوري

الفنان أيمن رضا .. والفنانة نسرين طافش .. انترنت

مخترع سوري يبتكر جهازاً لإطفاء الحرائق خلال 5 دقائق، “جيني اسبر” تخضع لجراحة استئصال ورم، والمياه الآسنة تصل للبيوت..

سناك سوري- متابعات

يحفل فيسبوك السوريين اليوم بالمباركات والمواساة، حيث صدرت نتائج الدورة التكميلية لامتحانات الشهادة الثانوية قبل قليل، ومايزال هذا الحدث الأول في صفحات السوريين، بانتظار حدث آخر.

“درعا”: الفلاحون سيهجرون الزراعة

يعاني فلاحو “درعا” من نقص الأسمدة المحلية التي توزع عليهم، ما أجبرهم على شراء الأسمدة المستوردة بأسعار عالية، وزاد من أعبائهم المادية، مع ارتفاع تكاليف كل مستلزمات الإنتاج، وقلة المحروقات، إضافة إلى انخفاض أسعار المحاصيل، وغيرها من الخسائر التي قد تدفع بقسم كبير منهم إلى التوقف عن الزراعة في السنوات القادمة بسبب عدم جدواها الاقتصادية كما قال بعضهم، ما سيتسبب بخروج المحافظة من دائرة الإنتاج الزراعي، (شكرا على نعمة الدعم الحكومي للفلاح).

20% من الحاجة الفعلية من الأسمدة هو فقط ما يتم توزيعه على الفلاحين في أحسن الظروف، بحسب “مثقال القاسم” رئيس اتحاد فلاحي “درعا” الذي أشار إلى أن التوزيع لا يتم بحسب الحاجة أو المخطط، بل بحسب المتوفر من المادة في مستودعات المصرف الزراعي، وهو أمر لم ينفه مدير المصرف الزراعي “عبد الله عياش” الذي أكد أن المشكلة تكمن في قلة الكميات الواردة إليهم.

بدوره أكد “بسام الحشيش” معاون مدير الزراعة متابعة الملف مع الوزارة والمطالبة بزيادة المخصصات ( الحمد لله)، حيث تقوم المديرية بإعطاء رخص التنظيم الزراعي، مشيراً لعدم مطالبة الفلاحين بأوراق ملكية جديدة، والاكتفاء بالقديمة منها والكشف الحسي من باب تجاوز الروتين كما قال،( يكثر خيركم)، ( تشرين، عمار الصبح).

اقرأ أيضاً: الفرج مطلع العام القادم.. بتر أصابع طفل بسبب “الفتيش”.. عناوين الصباح

مخترع سوري: كان يمكن تجنب حريق برج “دمشق” بـ 5 دقائق

أكد المخترع “بشير الصيطري” أن الجهاز الذي ابتكره والحاصل على براءة اختراع برقم 5976 بتاريخ 4/7/2017، قادر على السيطرة على الحرائق والأبراج خلال 5 دقائق.

“الصيطري” تحسر على عدم وضع اختراعه قيد الاستثمار، ( موحاجة عطوكم مهلة لدفع الرسوم )، الأمر الذي كان كفيلاً بتجنب الكثير من الحرائق وخاصة حريق برج “دمشق” مؤخراً وحريق الفندق المقابل للبرج قبل عام كما قال، مؤكداً أنه لا يوجد في العالم أية آلة تصل للارتفاعات الشاهقة، مما فرض الحاجة لمثل هذه الاختراعات لتتمكن من الوصول للأبراج. ( يا جماعة ما كنتوا جربوه عالقليلة للاختراع،التجربة مو كتير صعبة يعني).

وحول الجهاز أوضح “الصيطري” أنه عبارة عن آلية توضع على سطح البناء، ومزودة بمصعد خارجي يحتوي على قاذف للمياه، والبودرة ومواد إسعافية، حيث تستمد هذه الآلية المياه من خزانات أرضية موجودة في البناء، إضافة لخزانات أخرى على سطح البناء، ويتم العمل من خلال غرفة المراقبة الخاصة بالجهاز والمستقلة عن كافة خدمات البناء من ناحية الكهرباء والحساسات وخطوط التغذية، حيث تقوم أجهزة الإنذار المرئية أو الصوتية والحساسات بالتواصل مع الآلية، التي تتوجه ذاتياً بواسطة الحساسات إلى نقطة الحريق وذلك خلال 5 دقائق تحت إشراف الفنيين الذين يمكنهم رؤية كل شيء من غرفة المراقبة عن طريق الكاميرات المنتشرة.(هو هالحل شكلو مكلف شوي.. بس السلامة مهمة إي نعم).( تشرين).

اقرأ أيضاً: مجلس الشعب”يتكرم” على المخترعين… ويمنحهم مهلة لدفع الرسوم المستحقة عليهم

“القامشلي” الرياح تتسبب بانهيار 10 اعمدة كهربائية

تمكنت ورشات الصيانة في شركة كهرباء” الحسكة” من إعادة عدد من خطوط التوتر المغذي للعمل في كل من (الآبار وجرمز وشيخ عجيل والثروة الحيوانية وعامودا والقطار والكازية وأم فرسان والصوامع)، بعدما تسببت الرياح الشديدة بانهيار 10 أعمدة كهربائية ( صفحة رئاسة الوزراء).

“قدسيا” : القبض على مروج مخدرات

ألقى عناصر دائرة المكافحة القبض على أحد مروجي المخدرات في “قدسيا” وبحوزته 10 كغ وأربعمائة غرام من مادة الحشيش المخدر، و/5100/حبة من حبوب الكبتاغون المخدرة وميزان الكتروني، في سيارة من نوع “سابا”، حيث اعترف المتهم بقيامة بحيازة المخدرات والترويج لها مع استمرار التحقيق لكشف باقي المتورطين معه في هذه القضية ( صفحة وزارة الداخلية).

“القنيطرة”: أكثر من 1600 طن من التين

توقعت مديرية زراعة “القنيطرة” أن يصل إنتاج المحافظة من التين إلى 1608 طن، أغلبها من نتاج الرزراعات البعلية، بزيادة حوالي 200 طن عن السنة الماضية، بينما بلغت المساحة المزروعة حوالي558 هكتاراً، وعدد الأشجار 80 ألف شجرة مثمرة، تركزت معظمها في مناطق (حضر وخان أرنبة ومنطقة الكوم وجبا وتجمع مزارع الأمل) بحسب “شامان الجمعة” مدير الزراعة ( وكالة سانا).

“السويداء”: مياه الصرف الصحي وصلت للمنازل والسبب متعهد

اشتكى عدد من أهالي حي “الاستقلال” في “السويداء” وصول مياه الصرف الصحي إلى منازلهم، بسبب الأعمال التي يقوم بها متعهد الطريق المراد تنفيذه فوق وادي “السنديان” بهدف ربط الحارة الشمالية بالجنوبية، والذي لم يلتزم بالشروط الفنية ما أدى لتضرر في خطوط الصرف الصحي وفيضان مياهها الآسنة. ( يا هيك التنفيذ ياإما بلا).

وكان المتعهد قد وضع عبارات غير مسلحة بقطر 60 سم، خلافاً لبنود العقد التي تلزمه بوضع عبارات “بيتونية” بقطر 80 سم، ما أدى إلى تكسرها وردم الوادي في مخالفة أخرى لقانون التشريع المائي. (المشكلة الأكبر بالإشراف على تنفيذ العقد، المتعهد شو فارق معو بدو يوفر مصاري).

من جهته أوضح “بشار الأشقر” رئيس مجلس المدينة أنه وجه كتاباً إلى الجهة المنفذة للطريق للتوقف الفوري عن أعمال الردم، والمطالبة بإصلاح خطوط الصرف الصحي المتضررة، وتحميله مسؤولية الضرر والتكسير في العبارات المنفذة، مع توجيه إنذار للمتعهد وإعادة تنفيذ الأعمال المخالفة للشروط.( تشرين، طلال الكفيري).

حلقة ساخنة بين “أيمن رضا” و”باسم ياخور” في “أكلناها”..

شهدت الحلقة التي استضاف فيها “باسم ياخور” الفنان “أيمن رضا” في برنامج “أكلناها” سجالاً ودياً بين الاثنين، على خلفية أحد الأسئلة التي وجهها “رضا” لمضيفه حول عدم عرض المشاركة عليه في مشروعه الكوميدي “ببساطة”، ليبرر “ياخور” بأن السبب هو مزاجية “أيمن” وعناده خاصة في الكوميديا، إضافة لمعرفته بالأجر العالي الذي يطلبه، ما جعله يقلع بالموسم الأول من دونه، بحيث يعرض عليه المشاركة في الجزء الثاني، ما استدعى رداً حازماً من “أبو همام” الذي قال: «ما حدا بجيبني على هالنوع من الكوميديا، لإني أنا من اخترع هذا النوع»، مضيفاً أنه لم يكن ليقبل بالمشاركة مع “ياخور” حتى لو عرض عليه لأنه يسعى لتطوير هذا النوع وتقديم شيء جديد للجمهور.

الأكشن في الحلقة لم يقف هنا، بل ظهر مجدداً عند الحديث عن الصداقات في الوسط الفني التي نفى “رضا” وجودها، ليرد عليه “ياخور” بأن ذلك غير صحيح والدليل صداقته هو مع الراحل “نضال سيجري” و المخرج “الليث حجو”، فقاطعه “أيمن” بالقول إن صداقته مع “الليث” عبارة عن مصلحة في العمل، بدليل أنه يعرفه قبل “الليث” ومع ذلك لم يتصل به سوى 3 مرات منذ أكثر من 6 سنوات، وقد تركه في الموسم الثاني من “بقعة ضوء” لصالح العمل مع “حجو”.

وهنا زادت حدة النقاش بين الاثنين حيث طلب “رضا” عدم بث هذا الجزء وكاد يغادر، قبل أن يتفقا على إنهاء السجال والعودة للغناء في الحلقة التي لم يتهرب فيها “رضا” من الإجابة عن كافة الأسئلة ما عدا سؤال عن أقرب أولاده إلى قلبه، حيث اعتبر أن العديد من الفنانات يتلقين تكريماً يزيد عن حجم أعمالهن ومنهن “نسرين طافش”، كاشفاً عن امتلاكه 4 بيوت تجاوزت قيمها مليون دولار قبل الحرب، إضافة لـ 20 ألف دولار “كاش”.
يذكر أن الثنائي السوري قدما حلقة ساخنة جداً ويمكن وصفها بالصريحة، كما أنها حظيت بمتابعة واسعة وشهدت نهاية إيجابية بين الفنانين الذين سبق لهما أن قدما ثنائياً مميزاً من دعاية “معك غوفريه” إلى “بقعة ضوء”.

جيني اسبر تخضع لجراحة استئصال ورم حميد ..

أكدت الفنانة “جيني اسبر” أن حالتها الصحية جيدة وهي تمضي فترة نقاهة واستشفاء في “اللاذقية” بعد خضوعها لعمل جراحي لاسئصال ورم في البطن تبيّن بعد الفحوصات أنه ورم حميد، إضافة لإزالة ليف دموي.

“إسبر” أشارت لمعاودتها نشاطها الفني في الفترة المقبلة حيث ستشارك في الجزء الثاني من مسلسل “حرملك”،إضافة للموسم الثاني من السلسلة الكوميدية “ببساطة” ( تشرين).

الرياضة ..

حقق منتخب سورية المشارك في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى للناشئين والناشئات المقامة حالياً في “لبنان”، ميداليتين ذهبيتين، وأخرى فضية ليصبح رصيد البعثة حتى الآن 3 ذهبيات وفضية.

الميداليات الذهبية جاءت عبر اللاعبة “ريمة الحسن” في مسابقة رمي الكرة الحديدية، واللاعبة “آية الرحية” في سباق 400 متر حواجز، في حين أحرز “زين العابدين اسماعيل” فضية سباق 400 متر حواجز.

اقرأ أيضاً: 12 ألف داعشي بقبضة “قسد”..و طفل عمره 5 أشهر يتعرض للعض..

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع