دم اللاما لفك شيفرة كورونا.. وروسيا تورد أفيفافير للأسواق العالمية

صورة تعبيرية للفيروس التاجي كورونا

شفاء نحو 6 آلاف شخص بالعراق و 7718 آخرين بالسعودية

سناك سوري – متابعات

ذكرت صحيفة يابانية، أن طوكيو سترفع مستوى التحذير من فيروس كورونا إلى أعلى درجة في مقياس من أربع درجات، بعد تسجيل مستويات قياسية للإصابات بالفيروس.

وتجاوزت حالات الإصابة اليومية 200 حالة في الأيام الأربعة الأخيرة ووصلت إلى أعلى مستوى على الإطلاق وهو 243 إصابة حيث أظهرت الاختبارات بين العاملين في مناطق البغاء بالعاصمة إصابات في صفوف شباب في العشرينات والثلاثينات من العمر.

البرازيل: الإصابات تتجاوز 1.9 مليون وإجمالي الوفيات 74133

أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 41857 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية و1300 وفاة إضافية، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البرازيل إلى مليون و 926824 والوفيات إلى 74133.

إقرأ أيضاً: إصابات كورونا عالمياً تتجاوز 13 مليون.. والجائحة تزداد سوءاً

السعودية وعدد من دول أمريكا اللاتينية وبلغاريا اشتروا عقار “أفيفافير”

أعلن رئيس “صندوق الاستثمار المباشر الروسي” كيريل دميترييف، أن السعودية وعدداً من دول أمريكا اللاتينية  وبلغاريا اشترت العقار الروسي لعلاج فيروس كورونا المستجد “أفيفافير”.

وأوضح دميترييف أن “أفيفافير” يتم توريده بالفعل إلى الأسواق العالمية، وقد تم زيادة إنتاجه لتلبية الطلب المحلي والعالمي، حيث استلمت روسيا طلبات توريد لأكثر من 50 دولة، بحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية.

شفاء نحو 6 آلاف شخص بالعراق و 7718 بالسعودية

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، في بيان نقلته وكالات أنباء، عن تسجيل شفاء نحو 6 آلاف عراقي من فيروس كورونا خلال 48 ساعة ليرتفع العدد الكلي للمتعافين إلى أكثر من 50 ألف شخص.

وفي المملكة السعودية، قالت وسائل إعلامية سعودية، أن وزارة الصحة سجلت 7718 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي لحالات التعافي منذ بداية الجائحة إلى 177560.

أجسام مضادة مأخوذة من دم حيوان اللاما

أفادت “بي بي سي” البريطانية، أن علماء من معهد روزاليند فرانكلين بالمملكة المتحدة استخدموا الأجسام المضادة من خلايا حيوان اللاما لتطوير علاج معزز للمناعة ضد فيروس كورونا.

وقال جيمس نايسميث، مدير معهد روزاليند فرانكلين ورئيس الفريق البحثي، أنه باستخدام الأجسام المضادة لحيوان اللاما، فإننا نسعى تقريبا إلى صنع نسخة من مفتاح الفيروس سنأخذ هذا المفتاح ونستخدم البيولوجيا الجزيئية لصقل أجزاء منه حتى نجعل منه مفتاحا مناسبا لفك شيفرة الوباء.

وأوضح أن الأجسام المضادة لحيوان اللاما هي أجسام مضادة متناهية الصغر، وفي المعمل، يمكننا أن نحصل على أجسام مضادة قادرة على الفتك بالفيروس النشط بقوة، منوهاً إلى أنها تقتل الفيروس في المزرعة المعملية بكفاءة مذهلة.

إقرأ أيضاً: جواز سفر دنماركي خاص بكورونا.. والمكسيك رابع بلد بعدد الضحايا

لقاح كورونا من شركة أميركية ينجح في المرحلة الأولى

قال باحثون أمريكيون بأن اللقاح التجريبي للوقاية من كورونا الذي أنتجته “شركة مودرنا” أظهر أنه آمن وأثار استجابات مناعية في الجسم لدى المتطوعين الأصحاء وعددهم 45 في مرحلة مبكرة من الدراسة التي لا تزال مستمرة.

وذكرت وكالة “رويترز”، أنه لم يعان أي متطوعين في الدراسة من آثار جانبية خطيرة، ولكن ما يزيد عن نصفهم شكوا من آثار خفيفة أو معتدلة مثل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات أو الألم في موقع الحقن.

 انتشار كورونا عالمياً

أفادت إحصائية حديثة أن إجمالي إصابات كورونا في أنحاء العالم بلغ 13,323,530 إصابة، تعافى منهم 7,399,310 حالة، بينما الوفيات بلغت 578,628 حالة وفاة.

اقرأ أيضاً: تحسباً من كورونا.. مشفى جراحة القلب الجامعي بحلب مركزاً للعزل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع