“دمشق” القديمة بلا سيارات.. أيام الميلاد بدأت (تعوا نفرح).. عناوين الصباح

طلاب “طب الأسنان” في جامعة دمشق يشتكون ارتفاع أسعار “الحشوات”.. عميد الكلية: “حلينا الموضوع” (معقول في مشكلة ببلادنا بهالسهولة كلها؟).. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 7-12-2019

سناك سوري – متابعات

“تعوا نفرح”، فكرتوا فيها شي مرة بزحمة كل الخراب حوالينا، الأيام حالياً هيي يوم الميلاد، يعني الشوارع مضواية، الزينة معباية، في طاقة بتقلك “تعا نفرح”، الاستسلام جميل لهالفكرة، ولكن يمنع عليك صديقي المواطن منعاً باتاً أن تفكر في غاز أو كهرباء أو مازوت أو نهاية حرب أو مصالحة، (بدك تفرح افرح من كيسك ومن كيس الميلاد خيو الحكومة ما لها علاقة وما بتدفعلك تمن الفرحة هي بتقبضها منك وحسب).

وعلى سيرة الميلاد وليس سيرة الحكومة، شهدت عدد من المحافظات أجواء إضاءة “شجرة الميلاد”، حيث أضاءت  كنيسة “مارإلياس” في بلدة “فيروزة “بريف حمص “شجرة الميلاد” التي بلغ طولها 18 متراً، وسط حضور أهالي البلدة وفعاليات اجتماعية ودينية.

وفي بلدة “زيدل” بريف حمص، تمت إضاءة “كنيسة القديس جاورجيوس ” من الداخل والخارج، وإضاءة المغارة فيها ضمن حملة «ميلادك دفا» ابتهاجاً باقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة.

إضاءة شجرة اللاذقية

وفي مدينة اللاذقية أضاءت الطوائف المسيحية أمس، “شجرة الميلاد” أمام كنيسة “رئيسي الملائكة ميخائيل وجبرائيل” للروم الأرثوذكس بحي “الأمريكان”.

الاحتفالية نظمتها مطرانية الروم الأرثوذكس بالمحافظة، جاءت تحت عنوان «الميلاد هون» جمعت الآلاف من أبناء اللاذقية أمام الكنيسة، وقدم فيها كورال “الراعي الصالح” مجموعة تراتيل ميلادية بقيادة المايسترو “إلياس سمعان” ترافقت مع العاب نارية معلنة إضاءة الشجرة لتختتم بمسير كرنفالي من أمام الكنيسة. (تشرين)

و ضمن فعالية “فرح الميلاد 2019” تمت إضاءة شجرة الميلاد في فندق “شهبا حلب” احتفالاً بقرب حلول أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية.

تخلل الفعالية التي نظمتها مديرية سياحة حلب وفندق شهبا حلب، تراتيل وأغان قدمتها جوقة “أنجيلو والمرنمة” رانيا شيخ عويس، ومجموعة أطفال بقيادة الموسيقي “كابي شابو” تناولت مضامينها أفراح الميلاد كما تم إطلاق الشهب والألعاب النارية التي أضاءت سماء المكان. (سانا)

دمشق القديمة بلا سيارات

استعداداً لإطلاق فعالية “دمشق القديمة بدون سيارات” التي ستقام يوم السبت 14/12/2019 من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً، عقد المعنيين اجتماعاً تحضيرياً في مديرية دمشق القديمة (مكتب عنبر) بحضور الجهات المسؤولة في محافظة دمشق و بمشاركة “الأمانة السورية للتنمية” ومؤسسة “الآغا خان” و ممثلين عن المنظمات الشعبية والفعاليات السياحية والتجارية والفرق التطوعية.

المهندس “مازن فرزلي” مدير مديرية دمشق القديمة قال إن «هذه الفعالية هي التجربة الأولى للمدينة القديمة والغاية منها تفعيل مشروع دمشق القديمة خالية من السيارات وفق مراحل، وهو مشروع معد للحفاظ على النسيج العمراني والبيئي والاجتماعي في المدينة القديمة، ولتنظيم المرور فيها وذلك لخصوصيتها الأثرية والتاريخية ، إضافة لتأهيل سكانها وزوارها بعدم دخول السيارات إليها»، (صفحة محافظة دمشق على فيسبوك).

اقرأ ايضاً: “دمشق القديمة”.. بلا “حواجز”

محمية جديدة لاعادة المخزون السمكي إلى دير الزور

قال “مدير الثروة السمكية” في دير الزور “سامر الجبر”: «نعمل على إقامة محمية في المنطقة الممتدة بين جسر “البعث” وجسر “كنامات” للحفاظ على الأنواع السمكية الفراتية، و تعويض المخزون السمكي الذي تعرّض للنقص الشديد بسبب الصيد الجائر ومن خلال هذه المحمية سيتم تعويض المخزون السمكي في نهر الفرات خلال فترة قصيرة».

المحمية بحسب “الجبر”، «بطول 1 كم وعرض 40 متراً ,أي ما يعادل 40 دونم مسطح مائي، ويمكن من خلالها أن يستزرع من 50 – 100 إصبعية، و سيكون التركيز على استزراع أنواع “الكرب العاشب” و “الكرب العادي” و “الكرب الفضي”» (مالك الجاسم – تشرين).

تعزيل الفوهات المطرية

محافظة دمشق تزيل الاشغالات من طريق دمر _قدسيا

تتابع ورشات مديرية دوائر الخدمات في محافظة دمشق تنفيذ أعمالها في شوارع و أحياء المدينة، وشملت الأعمال ترميم الأطاريف وبلاط الانترلوك في شارع الصالحية، واستمرت أعمال تعزيل المطريات في منطقة ركن الدين، بالإضافة لتعزيل المطريات عند الجندي المهجول ودوار كليوباترا.

وتقوم الورشات بأعمال ترحيل السواتر الترابية في العقدة الثامنة على المتحلق الجنوبي قطاع كفرسوسة، بالتزامن مع استمرار حملة إزالة الإشغالات من طريق دمر _ قدسيا، (ممتاز يعني مارح يغرق الدمشقيون السنة؟)، (صفحة محافظة دمشق على فيسبوك).

اقرأ ايضاً: اللحمة بـ10000 ليرة (تلاحموا وطنياً وخلصونا).. قرض بـ100 مليون (الخزينة دفيانة)..

نقل الأسمدة والبذار يثقل كاهل مزارعي درعا

يعاني المزارعون في درعا، مشكلة ارتفاع تكاليف انتاج نقل الأسمدة والبذار اللتين يجري توزيعهما فقط من مستودعات المصرف الزراعي في مدينة إزرع، فيما لاتزال بقية مستودعات فروع المصارف الأخرى خارج الخدمة.

وتكمن مشكلة المزارعين، في بعد المسافة بين بعض القرى والبلدات في المحافظة عن مركز التوزيع الوحيد، والذي يبعد بعضها عن مدينة إزرع أكثر من 150 كم ذهاباً وإياباً، ما يضطر الفلاحين لدفع تكاليف باهظة كأجور للنقل، مطالبين بتفعيل مراكز التوزيع الأخرى الموجودة في مناطق المحافظة والتي تنتشر في مدن درعا والصنمين ونوى وخربة غزالة لتقريب المسافة وتالياً خفض تكاليف النقل.

مدير المصرف الزراعي في مدينة درعا المهندس “عبد الله عياش” قال إن المستودعات التابعة لفروع المصرف الزراعي في المحافظة بحاجة إلى صيانة، و غير مؤهلة لتخزين الأسمدة والبذار، باستثناء مستودعات مصرف “إزرع” التي يجري التوزيع من خلالها، مضيفاً أنه جرت كشوفات لتقدير الأضرار في المستودعات المتضررة، وتم رفعها إلى الإدارة المركزية، ومنها مستودعات مصرف مدينة درعا التي قدرت أضرارها بـ130 مليون ليرة، (تبا للحرب وأمور أخرى)، (عمار الصبح – تشرين).

القبض على شخصين أثناء تعاطيهما “المخدرات” في دير الزور

تمكّن فرع مكافحة المخدرات في دير الزور، من إلقاء القبض على شخصين أثناء تعاطيهما مادة الهيروئين المخدرة في أحد المنازل المهجورة في حي (الجبيلة) بمحافظة دير الزور.

تمت مصادرة الأدوات المستخدمة في التعاطي، ومازالت التحقيقات مستمرة معهما لكشف جميع المتورطين في هذه القضية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم. (وزارة الداخلية).

طلاب طب الأسنان في جامعة دمشق يعانون جملة من المشاكل أهمها ارتفاع أسعار “الحشوات”

يعاني طلاب كلية طب الأسنان في جامعة دمشق، ارتفاع أسعار “الحشوات” التي يتكلفون بشرائها، نتيجة لعدم توافرها في مخابر الكلية، والتي تبلغ 150 إلى 200 ألف ليرة سنوياً، كحشوات العصب والحشوات التجميلية ومواد الترميم(جي آي سي) وغيرها، (فكرة التعليم المجاني شو أخبارها؟).

كما يعانون عدم توافر مواد أساسية كالكفوف والكمامات إضافة إلى تعطل الكثير من الأجهزة كجهاز  (الماغنيميتر) وخلو الكراسي من الهواء وعدم توافر جهاز تصليب للحشوات الضوئية، إضافة إلى الازدحام وضغط الطلاب داخل المخابر، إذ يوجد أحياناً بين ثمانين إلى تسعين طالباً في مخبر واحد لا تزيد مساحته على 40متراً!، (هي ضربة استباقية من المسؤولين بيعرفوا إنكن بدكن تتخرجوا وتسافروا).

عميد كلية طب الأسنان في جامعة دمشق -الدكتور “أسامة الجبّان” قال إن «المواد وصلت إلى المستودعات، ونحن في صدد تسليمها إلى أساتذة الجامعة الذين بدورهم سيوزعونها على الطلاب بالتعاون مع الهيئة الإدارية، متوقعاً تحسن الأمور خلال حد أقصاه عشرة أيام»، (الدنيا برد وكاسة كمون ما بتضر عفكرة)، (تشرين).

فن

يبدأ العرض الرسمي الأول لفيلم “دم النخل”،  للمخرج “نجدت إسماعيل أنزور” في صالة سينما “الكندي” بطرطوس ويستمر العرض مدة 15 يوم.

ويحاول المخرج السوري، من خلال الفيلم، عرض ما لحق بمدينة تدمر الأثرية من دمار بسبب الحرب، من خلال قصة ثلاثة جنود ينتمي كل فرد منهم لمدينة سورية مختلفة تم تكليفهم بنقل آثار مهمة من تدمر إلى دمشق.

رياضة

يلتقي منتخب سوريا الأولمبي نظيره “المالي” غدا عند الساعة التاسعة صباحاً في أولى مباريات الدورة الدولية الودية التي ستقام في مدينة “زهوهاي” الصينية، بمشاركة منتخبات سورية والصين ومالي وطاجيكستان استعدادا للنهائيات الآسيوية التي تنطلق في الثامن من الشهر القادم في “تايلند”.

اقرأ ايضاً: “دم النخيل” يثير الجدل والسينما تتراجع عن العرض… الدولار طالع نازل.. 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع