أخر الأخبارتقارير

دفعة أولى من اللاجئين السوريين تعود من لبنان اليوم

تسهيلات سورية للعائدين .. ووزير لبناني يصف الحدث باليوم الوطني

بدأت اليوم عمليات إعادة دفعات من اللاجئين السوريين في “لبنان” إلى بلادهم حيث اجتاز العشرات الحدود نحو “سوريا” وسط إجراءات رسمية من الجانبين.

سناك سوري _ متابعات

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية إن 100 عائلة من اللاجئين انطلقت من نقطة التجمع في “وادي حميد” نحو النقطة الحدودية في معبر “الزمراني” متجهين نحو قرى “فليطة”، “الجراجير”، “المشرفة”، “النبك”، “دير عطية” في “القلمون الغربي”.

ووصف وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “هيكتور حجار” الحدث بأنه يوم وطني بامتياز، مبيناً أن مواكب الرحلات “الطوعية” كما وصفها انطلقت إلى الحدود السورية اللبنانية.

وأضاف “حجار” أن بلاده لا تستعرض أعداد اللاجئين لكن القرار السياسي اتخذ، مؤكداً استمرار الحكومة اللبنانية بإعادة اللاجئين على دفعات قادمة.

وكالة سانا الرسمية قالت أن عشرات العائلات، دون أن تحدد عددهم بدقة، عادوا من مخيمات اللجوء في “لبنان”، عبر معبري “الدبوسية” بريف “حمص” و”الزمراني” بريف “دمشق”.

ونقلت الوكالة عن مدير مركز “الدبوسية” الحدودي “فادي عيسى” قوله أنه تم تقديم التسهيلات للعائدين من خلال إجراءات مبسّطة وتقديم الخدمات الصحية ووصولهم إلى بلداتهم بيسرٍ وسهولة وأمان.

بدورها قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية أن أعداد العائدين اليوم بلغت 483 عائلة، دون أن توضح مصدر الرقم، مشيرة إلى أن الدفعة الثانية من القوافل ستنطلق في 31 تشرين الأول الجاري.

وسبق للحكومة اللبنانية أن أعلنت عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين على دفعات بناءً على المناطق التي ينحدرون منها في “سوريا” وتقييم ما إذا كانت قد أصبحت “آمنة” بعد انتهاء المعارك.

اقرأ أيضاً:الرئيس اللبناني يعلن بدء إعادة السوريين الأسبوع المقبل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى