أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

دراسة لتوحيد العقوبات الجامعية … والتموين تحذّر من عدم بيع الخبز

الأوقاف: السعودية تحظر حج السوريين ... أبرز عناوين الأحد 24 نيسان 2022

كشف معاون وزير التعليم العالي عن دراسة لتوحيد العقوبات لجميع الطلاب في الجامعات الحكومية و الخاصة، في حين أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بياناً قالت فيه أنه لا يحق لأي معتمد خبز الامتناع عن البيع لأي مواطن يحمل البطاقة الإلكترونية.

بدورها قالت معاون وزير الاتصالات والتقانة لشؤون التحول الرقمي أن التحديث الجديد لمنصة الاعتراضات يرشد المواطن إلى الجهة التي يجب متابعة اعتراضه لديها لإعادته إلى الدعم الحكومي.

وأكّدت وزارة “الأوقاف” السورية اليوم أن “السعودية” لا تزال تحظر فريضة الحج عن السوريين، فيما غرق مركب قبالة السواحل اللبنانية يحمل على متنه عدداً من السوريين واللبنانيين وقال الجيش اللبناني أنه أنقذ بعضهم ويواصل البحث عن المفقودين.

ميدانياً، فارق شخص الحياة أمس بعد تعرضه للتعذيب على يد “الجندرما” التركية أثناء محاولته العبور للأراضي التركية من القرى الحدودية شمال غرب “إدلب”، وقصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى شمال “حلب” و”الرقة” وذلك ضمن تصعيده المستمر في مناطق الجزيرة السورية والشمال السوري.

كما تبنى تنظيم “داعش” عملية استهداف قرب القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي في الجزيرة السورية والتي حدثت يوم أمس، ونفذّت “قسد” عملية مداهمة في مدينة شرق “دير الزور” اعتقلت خلالها شخصاً، فيما تعرّض حاجز لـ”قسد” لهجوم أودى بحياة أحد عناصره.

سناك سوري – دمشق

دراسة لتوحيد عقوبات الطلاب في الجامعات

قال معاون وزير التعليم العالي “عبداللطيف هنانو” أن هناك دراسة لتوحيد العقوبات لجميع الطلاب إن كانت في الجامعات الحكومية أو الخاصة مع الأخذ بالحسبان النظام الفصلي بالنسبة للحكومية أو نظام الساعات المعتمدة بالنسبة للجامعات الخاصة.

وأضاف “هنانو” أنه تم تشكيل لجنة لوضع اللمسات الأخيرة لإصدار القرار من مجلس التعليم العالي، لاسيما مع وجود تفاوت في العقوبة والمخالفة نفسها بالنسبة لجامعة مقارنة مع غيرها، علماً أن التفاوت بين الخاصة والحكومية يعتبر أكبر من التفاوت بين جامعة حكومية وأخرى وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لاتحاد طلبة سوريا على فايسبوك.

التموين: لا يحق لأي معتمد الامتناع عن البيع لأي مواطن

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم بياناً قالت فيه أنه لا يحق لأي معتمد خبز الامتناع عن البيع لأي مواطن يحمل البطاقة الإلكترونية، سواء كانت صادرة عن محافظة “دمشق” أو أي محافظة أخرى.

وأشارت الوزارة في البيان الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك أن المخابز في محافظة “دمشق” تبيع أي مواطن يحمل بطاقة بغض النظر عن الحي الذي يقطن فيه.

سليمان: التحديث الجديد لمنصة الاعتراضات يرشد المواطن

قالت معاون وزير الاتصالات والتقانة لشؤون التحول الرقمي “فاديا سليمان” أن التحديث الجديد لمنصة الاعتراضات يرشد المواطن إلى الجهة التي يجب متابعة اعتراضه لديها.

وأشارت “سليمان” في تصريحها لصحيفة “الوطن” المحلية إلى أن التحديث الجديد يضمن ميزة إمكانية رفع الوثائق التي تمكن الجهات العامة من متابعة الاعتراضات المسجلة على المنصة إلكترونياً.

في السياق، نقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها قولها بأن الآلية الجديدة المتبعة في معالجة الاعتراضات التي يتم تسجيلها عبر المنصة لا يكفي فيها الاعتراض المسجل على المنصة لإعادة أصحابها إلى الدعم الحكومي، وإنما يلزم دراستها من الجهة العامة المعنية والبت بها، وقبول اعتراضها بعدها تتم إعادة أصحاب الاعتراضات إلى الدعم الحكومي.

اقرأ أيضاً: وزارة الاوقاف: السعودية تحظر فريضة الحج على السوريين 

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا و12 شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 55795 منها 52090 حالة شفاء 3150 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت حالتي إصابة جديدة 1142 حالات شفاء لتصل حصيلة الإصابات 102869 إصابة بينها 99312 حالة شفاء 2459 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

الأوقاف تنفي تنظيم مجموعات للحج

نفت وزارة “الأوقاف” السورية اليوم صحة المعلومات المتداولة عن تنظيم مجموعات للحج من “سوريا”.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن كل ما ينشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي من بيانات وإجراءات لتنظيم مجموعات الحج غير صحيحة وصادرة عن جهات معادية للشعب السوري على حد تعبير البيان الذي قال أن الجهة الوحيدة المخولة بتنظيم شؤون الحج هي وزارة الأوقاف في الجمهورية العربية السورية مؤكداً أن “السعودية” لا تزال تحظر فريضة الحج عن السوريين حتى الآن.

سوريون بين ضحايا غرق مركب بلبنان

قال رئيس بلدية “طرابلس” “رياض يمق” إن الزورق البحري الذي غرق قبالة سواحل “لبنان” كان يحمل على متنه 60 شخصاً من عائلات معظمها سورية إلى جانب عائلات لبنانية.

وأضاف “يمق” في حديثه لقناة “سكاي نيوز عربية” إن الزورق انطلق من بلدة “القلمون” التابعة لقضاء “طرابلس” في محاولة لتهريب الركاب عبر البحر بطريقة غير شرعية مشيراً إلى أن تلك الحالات تتكرر بسبب الأزمة، معرباً عن استغرابه من كثرة عدد الأشخاص الذين حملهم الزورق، بينما أعلن الجيش اللبناني انتشال 6 جثث وإنقاذ 45 شخصاً مع مواصلة البحث عن المفقودين.
ولم يتم تأكيد الحصيلة النهائية لضحايا الحادثة وعدد السوريين من الناجين والضحايا، كما لم تصدر السفارة السورية في “بيروت” أي تعليق عمّا جرى حتى لحظة إعداد الخبر.

اقرأ أيضاً: حاولوا الهروب من لبنان … ضحايا غرق زورق بحري بينهم سوريون 

الاعتداء على شاب من قبل الجندرما

فارق شخص الحياة أمس إثر تعرضه للتعذيب على يد “الجندرما” التركية أثناء محاولته العبور للأراضي التركية من القرى الحدودية شمال غرب “إدلب”.

وذكرت وكالة “نورث برس” أن الشاب “حسام محمد الخضر” البالغ 42 عام، فارق الحياة نتيجة تعرضه للضرب والتعذيب من قبل “الجندرما” ليسلموه لاحقاً لمعبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا” الخاضع لسيطرة “جبهة النصرة”، وأشارت الوكالة إلى أن ذوي الشاب طالبوا السلطات التركية بفتح تحقيق ومحاسبة العناصر الذين أقدموا على ضرب الشاب.

قصف تركي شمال حلب وفي الجزيرة السورية

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى شمال “حلب” و”الرقة” وذلك ضمن تصعيده المستمر في مناطق الجزيرة السورية والشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فقد قصفت قوات العدوان التركي قرى “تنب” “كتشعار” “الإرشادية” “صوغانكة””محيط بينة” بريف مدينة “عفرين” شمال “حلب” بعشرات القذائف المدفعية، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

في السياق، قالت وكالة “هاوار” أن قوات العدوان التركي قصفت قرى “أحمدية” “دنياك” “عريضة” “بير عرب” “سرزوري” “حرية” “كوبرلك” “خاني” بريف مدينة “تل أبيض” شمال “الرقة”، مبينةً أنه وقعت إصابات في صفوف المدنيين.

إلى ذلك، قالت وكالة “سانا” الرسمية أن قوات العدوان التركي قصفت عدة قرى بمحيط بلدة “أبو راسين” شمال غرب “الحسكة” ما أدى لوقوع أضرار مادية في منازل وممتلكات المدنيين.

داعش يتبنى الهجوم في محيط القاعدة الأمريكية

تبنى تنظيم “داعش” عملية استهدفت أمس محيط القاعدة الأمريكية في حقل “العمر” النفطي في الجزيرة السورية.

وبحسب موقع “عنب بلدي” فإن “داعش” هاجم ثكنة لـ “قسد” قرب حقل “العمر” النفطي في منطقة “البصيرة” شرق “دير الزور” بالأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، ما أودى بحياة عناصر من “قسد” وإلحاق أضرار مادية.

عملية مداهمة شرق دير الزور

نفذّت “قسد” عملية مداهمة في مدينة شرق “دير الزور” اعتقلت خلالها شخصاً بحسب ما نقل موقع “فرات بوست”.

وبحسب المصدر فإن “قسد” اعتقلت “أحمد السليمان” في مدينة “الشحيل” شرق “دير الزور”، فيما نفذّت عملية مداهمة لمنزل “رشيد الأحمد السلامة” دون أن تعتقل أحد، في حين لم يتم معرفة أسباب اعتقال “السليمان”.

استهداف حاجز لقسد في دير الزور

تعرّض حاجز عسكري لـ”قسد” اليوم لهجوم شنّه مسلحون قال موقع “نهر ميديا” المحلي أنهم ينتمون لتنظيم “داعش”.

وأضاف المصدر أن الهجوم أودى بحياة عنصر من “قسد” وإصابة آخر في قرية “حريزة” قرب مدينة “البصيرة” بريف “دير الزور” الشرقي فيما لم تعلّق “قسد” على الحادثة.

اقرأ أيضاً: تركيا تمنع وصول الطائرات الروسية لسوريا … ودمشق تتهم أنقرة بالهذيان 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى