“غير بيدرسون” خلفاً لـ”ستيفان ديمستورا” كمبعوث أممي خاص إلى “سوريا”

"جير بيدرسون" و"ستيفان ديمستورا"

اختيار “بيدرسون” تم بالتنسيق مع “دمشق”.. هل ينجح مهندس أول اتفاقية سلام بين الاحتلال الإسرائيلي ومنظمة التحرير الفلسطيني.. بمهمته في “سوريا”؟

سناك سوري-متابعات

قال الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيرش” إن الدبلوماسي النرويجي “غير بيدرسون” سيكون المبعوث الأممي الجديد إلى “سوريا”، خلفاً لسلفه “ستيفان ديمستورا” الذي يغادر منصبه اليوم الأربعاء عقب تقديم استقالته مطلع شهر تشرين الأول الجاري.

“بيدرسون” الذي يعمل الآن سفيراً لـ”النرويج” لدى “الصين” حصل على موافقة غير رسمية من “روسيا” و”الصين” و”أميركا” و”فرنسا” و”بريطانيا”، وهم الأعضاء الـ5 الدائمين في مجلس الأمن الدولي، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن دبلوماسيين لم تذكر أسمائهم.

“غوتيرش” قال: «عند اتخاذ هذا القرار، قمت بالتشاور على نطاق واسع، بما في ذلك مع حكومة الجمهورية العربية السورية… السيد بيدرسون سيدعم الأطراف السورية من خلال تسهيل التوصل إلى حل سياسي شامل ويعتد به يلبي التطلعات الديمقراطية للشعب السوري».

اقرأ أيضاً: “دمشق” تنسق مع الأمين العام للأمم المتحدة لاختيار مبعوث أممي جديد

من هو “بيدرسون”؟!

ولد “بيدرسون” في “النرويج” عام 1955، وشغل منصب ممثل الأمم المتحدة في “لبنان” في الفترة ما بين 2005 و2008، ومنصب مندوب بلاده لدى الأمم المتحدة في الفترة ما بين 2012 و2017، كما عمل سفيراً لبلده في “الصين” حتى الوقت الحالي.

اسم “بيدرسون” متداول جداً في الصحف الأجنبية التي تصفه بـ”السياسي المخضرم”، انطلاقاً من دوره في ترتيب المفاوضات السرية بين الفلسطنيين والاحتلال الإسرائيلي والتي تمخض عنها لاحقاً اتفاق “أوسلو” للسلام في الشرق الأوسط بين الطرفين، والتي تعتبر أول اتفاقية رسمية مباشرة بين الاحتلال الإسرائيل ممثل بوزير خارجيته آنذاك “شمعون بيريز”، ومنظمة التحرير الفلسطينية، ممثلة بأمين سر اللجنة التنفيذية “محمود عباس”.
“بيدرسون” الذي من المتوقع أن يمارس أعماله ابتداءاً من يوم الغد الخميس، ستكون على عاتقه مهمة حل معضلة اللجنة الدستورية وثلثها الثالث المتمثل بقائمة المجتمع المدني، والتي فشل في إنجازها المبعوث السابق “ديمستورا”، بعد أن رفضت “دمشق” أي دور للأمم المتحدة في تشكيل قائمة المجتمع المدني باللجنة الدستورية التي ستجري لاحقاً اقتراحات لتعديل الدستور السوري.

اقرأ أيضاً: “ديمستورا”: “دمشق” ترفض أي دور للأمم المتحدة بتشكيل اللجنة الدستورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *