أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

جولة لمسؤول أوروبي في مدن سورية … وأردوغان: خيار العدوان لا زال قائماً

إخلاء مفاجئ لطلاب السكن الجامعي بحلب ... أبرز عناوين الاثنين 8 آب 2022

قال رئيس اللجنة القضائية العليا لانتخابات مجالس الإدارة المحلية “جهاد مراد” بأن أعداد الراغبين بالترشح شهدت ازدياداً مقبولاً، فيما تعرّض طلاب السكن الجامعي بـ”حلب” لإخلاء مفاجئ دون سابق إنذار.

وبينما دعا وزير الزراعة إلى تشجيع زراعة الشوندر السكري.، فقد أنهت وزارة الدفاع تطبيق قانون تعدد الإصابة واستفاد منه أكثر من 5 آلاف جريح.

في “دمشق” أعلنت “هيئة التنسيق” المعارضة عن تطويق الأجهزة الأمنية مكتبها لمنع اجتماعاتها.، في حين شارك القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي بزيارة مشتركة مع “الأمم المتحدة” إلى عدة مدن سورية.

وجدّد الرئيس التركي تهديدات بشنّ عدوان على الشمال السوري وقال أنه لا يزال خياراً قائماً،. في حين طالبت جهات في الجزيرة السورية القوات الروسية بفرض حظر جوي في المنطقة بوجه الطائرات التركية.

وتجدّد التصعيد التركي ميدانياً في أرياف “حلب” و”الرقة” و”الحسكة” ما أوقع إصابات بين المدنيين، كما شهد ريف “حماة” سقوط قذائف أسفرت عن أضرار مادية.

وأطلق فصيل مسلح سراح ناشط اعتقله قبل يومين بظروف غامصة بريف “حلب”. فيما اغتال مجهولون امرأة من عناصر “الأسايش” بريف “الرقة”.

جنوباً، أعلن القيادي السابق في الفصائل المسلحة “خلدون الزعبي” .التوصل لاتفاق خروج عدد من الأشخاص من “طفس” حقناً للدماء.

سناك سوري _ دمشق
مراد: أعداد الراغبين بالترشح لانتخابات الإدارة المحلية بازدياد

قال رئيس اللجنة القضائية العليا لانتخابات مجالس الإدارة المحلية “جهاد مراد” بأن أعداد الراغبين بالترشح شهدت أمس واليوم ازدياداً مقبولاً،. حيث يقدم المرشح أوراقه بكل سهولة ويسر نتيجة التنظيم الدقيق والكادر المخصص لاستقبال الطلبات وتأمين جميع المستلزمات الخاصة بذلك.

وأشار “مراد” في تصريحه لوكالة سانا الرسمية إلى أن غالبية الطلبات المقدمة مقبولة لاستيفائها الشروط القانونية .حيث تقوم لجان الترشيح القضائية بدراسة الطلبات بدقة وتتحقق من الوثائق وفقاً للشروط المطلوبة وتعمل على تسهيل أمور المرشحين. مؤكداً أن المرحلة القادمة تتطلب أن نكون بنّائين وفاعلين للمساهمة في مرحلة إعادة الإعمار وفق وكالة سانا الرسمية.

إخلاء المدينة الجامعية بحلب بشكل مفاجئ

قالت صحيفة “الوطن” المحلية بأن طلاب المدينة الجامعية بـ “حلب” فوجئوا أمس بقرار إخلاء الوحدات دون سابق إنذار،. وتم منحهم مهلة نصف ساعة للإخلاء دون تأمين السكن الصيفي لهم.

ونقلت الصحيفة عن الطلاب أن التسجيل على السكن الصيفي انتهى في 4 آب الجاري. وتم إبلاغهم أن آخر مهلة محددة هي ليوم الخميس، على أن تصدر قوائم السكن الصيفي،. لكنهم فوجئوا بأنه طلِب منهم مغادرة السكن بذريعة عدم وجود شواغر أو قوائم.

قطنا يدعو للتشجيع على زراعة الشوندر

دعا وزير الزراعة “محمد حسان قطنا” إلى التشجيع على التوسع بزراعة الشوندر السكري في الموسم القادم للوصول إلى زراعة 8000 هكتار.

وفي تصريح للصحفيين خلال جولته بمنطقة “الغاب” أمس، .قال “قطنا” أنه اطلع على محطة أبقار “جب رملة” مؤكداً أنه سيتم تلافي الملاحظات وتطوير عمل المحطة لأنها منشأة اقتصادية مهمة وتقوم بتربية ما لا يقل عن 480 رأساً من الأبقار.

الدفاع تنجز تطبيق قانون تعدد الإصابة

أعلنت وزارة الدفاع أن اللجان الطبية العسكرية أنهت عملها في تطبيق قانون تعدد الإصابة لجرحى الجيش والقوات الرديفة ممن تعرضوا لأكثر من إصابة خلال العمليات الحربية.

وبحسب الوزارة فقد استفاد 5066 جريحاً من القانون وتغيرت نسبة العجز لديهم.

اقرأ أيضاً: سالم: المواطنون روحنا.. وإذا طلعت روحهم؟
تطويق مكتب هيئة التنسيق بدمشق

أصدرت “هيئة التنسيق الوطنية” المعارضة بياناً قالت فيه أن الأجهزة الأمنية السورية حاصرت مكتبها في “دمشق” ومنعت اجتماعاتها.

وجاء في البيان أن السلطات السورية اتخذت قراراً بمنع اجتماعات “هيئة التنسيق” و”الجبهة الوطنية الديمقراطية” المعارضتين.، ما لم يتم الحصول على موافقة مسبقة من الأجهزة الأمنية المختصة.

وأشار البيان إلى أن جهة أمنية أبلغت “هيئة التنسيق” بالقرار شفوياً مساء الأربعاء الماضي.

وبحسب البيان المنشور اليوم،. فقد قام عناصر الأجهزة الأمنية يوم السبت الماضي.، بتطويق مكتب “هيئة التنسيق” وهو عبارة عن شقة مستأجرة.، بذريعة أنه مكتب غير مرخص، وقال البيان أن الغرض من ذلك منع أعضاء المكتب التنفيذي المقيمين في “دمشق” وما حولها .من الدخول إلى المكتب للمشاركة في الاجتماع الدوري الاعتيادي.

اقرأ أيضاً: هيئة التنسيق: الأجهزة الأمنية طوّقت مكتبنا لمنع الاجتماعات
جولة لمسؤول أوروبي في مدن سورية

شارك القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي “دان ستوينيسكو” في زيارة إلى “سوريا” إلى جانب وفد أممي.

وقال حساب البعثة عبر  تويتر إن “ستوينيسكو”. انضم للمرة الأولى منذ بداية الأزمة لجولة مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” إلى “حمص” و”حلب” و”حماة”.

وذكر المكتب الأممي أن الزيارة جاءت مع ارتفاع الاحتياجات الإنسانية في “سوريا” بسرعة وعدم انتهاء الأزمة فيما من المهم التركيز على التعافي المبكر والاستثمارات لتجنب المزيد من التدهور.

أردوغان يجدد تهديداته بالعدوان

جدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اليوم تهديداته بشنّ عدوان عسكري على الأراضي السورية.

وقال “أردوغان” في كلمة نقلتها وكالة “الأناضول” أن خيار بلاده إنشاء منطقة “آمنة” بعمق 30 كم داخل “سوريا”، لا يزال قائماً.

وأضاف “أردوغان” أن بلاده ستربط قريباً بين المناطق التي تستولي عليها في الشمال السوري، في إشارة منه إلى أرياف “حلب” و”الرقة” و”الحسكة”، مجدداً التذرع بوجود “وحدات حماية الشعب” في تلك المناطق لتبرير العدوان.

اقرأ أيضاً: نائب: كنا نعول أن يكون دور الحكومة أبوياً وأكثر رأفة بالمواطن
مطالبة بحظر جوي بوجه تركيا

وجهت “الإدارة الذاتية” و”المبادرة الشعبية” وأحزاب “الوحدة الوطنية” رسالة تم تسليمها لعناصر القوات الروسية قرب مطار “القامشلي”.

وطالبت الرسالة “روسيا” بفرض حظر جوي على مناطق الجزيرة السورية لمنع العدوان التركي من شنّ هجوم جديد، ونقلت وكالة “نورث برس” مقاطع من مسيرة توجهت نحو القاعدة الروسية في “القامشلي” رفع المشاركون فيها شعارات تطالب “روسيا” و”أمريكا” بإغلاق سماء المنطقة بوجه الطائرات التركية.

قصف ريف حماة

شهد ريف “حماة” الشمالي الغربي  سقوط قذائف صاروخية أدت لوقوع أضرار مادية.

وقالت وكالة سانا الرسمية إن المجموعات المسلحة بريف “إدلب” اعتدت بعدة قذائف صاروخية على بلدة “جورين” بمنطقة الغاب شمال غرب “حماة” ما أدى لوقوع أضرار مادية في بعض المنازل والممتلكات العامة والخاصة.

من جهة أخرى، قال نائب رئيس مركز “حميميم” “أوليغ إيغوروف” بأنه تم تسجيل 4 حالات قصف في منطقة خفض التصعيد خلال الـ 24 ساعة الأخيرة من قبل مسلحي “جبهة النصرة”.

وأضاف “إيغوروف” بأن مسلحي “جبهة النصرة” قصفوا منطقة خفض التصعيد، حيث تم تسجيل 3 عمليات قصف في “حلب” وواحدة في “إدلب” وفق وكالة “سبوتنيك” الروسية.

إطلاق سراح ناشط بعد الاعتقال بحلب

أطلق فصيل “الشرطة العسكرية” اليوم سراح ناشط بعد اعتقاله لمدة يومين بريف “حلب” الشمالي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن الناشط “لؤي يونس” تم اعتقاله قبل يومين من قبل فصيل “الشرطة العسكرية” وإطلاق سراحه اليوم في مدينة “جنديرس” شمال “حلب”، دون معرفة أسباب الاعتقال.

تصعيد تركي واستهداف إعلاميين

واصلت قوات العدوان التركي تصعيدها في الشمال السوري حيث استهدفت محيط “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي.

وتوسّع القصف التركي مستهدفاً قرية “قبور القراجنة” شمال ناحية “تل تمر” بريف “الحسكة” الغربي وفق ما نقلت وكالة “هاوار”.

القصف التركي طال أيضاً قرى “جرنك” و”تل حمدون” و”كرامة” و”خانيكا” غرب مدينة “عامودا” بريف “الحسكة” الشمالي.

وقالت “هاوار” إن قوات العدوان التركي استهدف طاقم قناة “روج آفا” عند دخوله قرية “جرنك” لتغطية القصف، دون وقوع إصابات في صفوف الطاقم.

وأصيب المواطن “ريناس مراد” إثر قصف تركي استهدف قرية “تل زيوان” شرق “القامشلي”، كما أصيب المواطن “فرحان بشير” بقصف آخر استهدف قرية “جديدة” بريف “عين عيسى” شمال “الرقة”.

اقرأ أيضاً: تدريبات حكومية مجانية على الحرب النووية وقيام الساعة
اغتيال عنصر من الأسايش

تعرضت إحدى عناصر قوات “الأسايش” التابعة لـ”قسد” اليوم لاستهداف على حاجز في غرب “الرقة”.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن العنصر “وداد الحاج عبد الأحمد” فارقت الحياة نتيجة هجوم شنه مسلحون مجهولون على أحد الحواجز في مدينة “الطبقة” غرب “الرقة”، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

توافق على خروج مطلوبين من طفس

أصدر القيادي السابق في الفصائل المسلحة “خلدون الزعبي” اليوم بياناً قال فيه أنه تم الاتفاق على خروج بعض الأشخاص من مدينة “طفس” بريف “درعا” الغربي.

وقال “الزعبي” أن الاتفاق جاء نزولاً عند رغبة أهالي المدينة بحقن الدماء وتجنب أي عملية عسكرية جديدة، مبيناً أن المطلوبين سيخرجون إلى وجهة يختارونها وفق رغبتهم على حد قوله، فيما لم تؤكد أي مصادر رسمية التوصل للاتفاق.

اقرأ أيضاً: سالم يطمئن المواطنين على المازوت .. والمقداد يدعو لاهتمام أممي بالجولان

زر الذهاب إلى الأعلى