الرئيسيةتقارير

أسعار الدجاج في سوريا.. ارتفعت 4 أضعاف خلال عام واحد فقط

من 3400 ليرة للكيلو عام 2020 إلى 40 ألف ليرة اليوم.. كيف سيكون سعره العام القادم؟

“ما عم نسترجي نسأل عن سعره”، أحد التعليقات على استبيان سناك سوري حول أسعار الدجاج في سوريا. بعد تصريح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “دمشق”. “محمد ماهر بيضه” والذي قال يوم الخميس الفائت إن سعر الدجاج انخفض من 37 إلى 34 ألف ليرة للكيلو الواحد.

سناك سوري-دمشق

الاستبيان الذي لم يحظَ بالكثير من التعليقات ربما لأن “سعر الدجاج صار أسطوانة مشروخة”. أكد غالبية المعلقين عليه أنهم يشترونه بـ45 ألف، و43 ألف و40 ألف ليرة للكيلو الواحد. والمشكلة الأكبر أنه وبالاستناد إلى التجربة فإننا أمام ارتفاع أسعار جديد للدجاج مع دخول فصل الشتاء وبدء احتفالات وأعياد رأس السنة والميلاد. حيث يكثر الطلب على المادة في العادة.

“بيضه” كان قد أرجع أسباب ارتفاع الدجاج في تصريحات نقلتها تشرين المحلية إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج مع بدء فصل الشتاء. خصوصاً لناحية التدفئة، وقال إن «الأمور باتجاه الاستقرار والتوازن في الأسعار وبشكل سيلمسه المستهلك بشكل واضح».

تطورات أسعار الدجاج في سوريا خلال 4 سنوات

وكي لا يسهب المواطنون بحلم “شراء الدجاج” بناءً على تصريحات “بيضه”. يأتي تصريح مدير عام المؤسسة العامة للدواجن “سامي ابو دان” لصحيفة الوطن. والذي قال فيه إن أسعار الفروج انخفضت خلال اليومين الماضيين لكنها عادت إلى ما كانت عليه. وبالتالي فإن الوضع بالنسبة للدجاج ربما لن يكون مستقراً.

كما ارتفعت أسعار الدجاج في سوريا بشكل غير مسبوق خلال الـ4 سنوات الفائتة، فكان 3400 ليرة للكيلو الواحد عام 2020، ليرتفع إلى 8200 عام 2021. و12500 ليرة نهاية 2022، بينما وصل اليوم لنحو 40 ألف ليرة أي بزيادة 4 أضعاف عما كان عليه مثل هذا الوقت العام الفائت.

مع وصول الدجاج إلى هذه الأرقام الفلكية بات هناك حاجة مُلحة لإيجاد حل سريع. يضمن أن تتناول العائلات السورية الدجاج 3 مرات على الأقل شهرياً. علماً أن الفروج يعتبر من أهم عناصر البروتينات التي يحتاجها جسد الإنسان. وكان لسنوات عديدة بديلاً عن اللحوم بالنسبة للأسر المتوسطة في سوريا.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى