أخر الأخبارسناك ساخن

تضارب أردني حول عودة الرحلات الجوية إلى سوريا

تجارة عمّان تطالب بإلغاء منع استيراد سلع من سوريا

سناك سوري – متابعات

قال نائب رئيس مجلس إدارة الملكية الأردنية “سامر المجالي” اليوم أنه لم تتم بعد موافقة الجهات الرسمية الأردنية المختصة على تسيير الرحلات الجوية بين “سوريا” و”الأردن”.

ونقل موقع قناة “المملكة” الأردنية عن “المجالي” قوله أن “الخطوط الجوية الملكية”اعتباراً من الشهر المقبل ستقوم بتوفير خدمة النقل البري للمسافرين من وإلى “سوريا” والذين يستخدمون شبكة خطوطها المنطلقة من “عمّان”، مضيفاً أن هذه الرحلات البرية ستتم بواسطة حافلات نقل عالية الجودة وذات مواصفات مريحة تنطلق من وسط العاصمة “دمشق” مباشرةً باتجاه مطار “الملكة علياء” الدولي وبالعكس لتسهيل عبورهم براً من مركز “جابر” الحدودي لحين استئناف الرحلات الجوية مستقبلاً وفق المصدر.

جاء ذلك بعد أن صرّح وزير النقل الأردني “وجيه عزايزة” بأن “الخطوط الجوية الملكية” ستباشر رحلاتها إلى “سوريا” اعتباراً من الأحد المقبل بشرط الالتزام بالاجراءات الصحيّة المتبعة، فيما أعلن وزير الداخلية الأردني “مازن الفرايه” أمس إعادة فتح معبر “جابر” الحدودي اعتباراً من يوم غد الأربعاء 28 أيلول الجاري.

القرارات الأردنية أتت على هامش الاجتماعات الأردنية السورية المشتركة التي انعقدت في “الأردن” البارحة وضمّت عدّة وزراء سوريين وأردنيين جرى خلالها مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين خلالها.

اقرأ أيضاً: الملابس السورية تخفف الكلفة على المستهلك الأردني.. عقبال السوري 

إلى ذلك قال رئيس غرفة تجارة “عمّان” :خليل الحاج توفيق” اليوم بأن القطاع التجاري يطالب بإلغاء قوائم سلع يمنع استيرادها من “سوريا” مشيراً إلى وجود 1897 سلعة ممنوع استيرادها من “سوريا” بالإضافة لوجود 3950 سلعة يشترط استيرادها برخصة مسبقة ورسوم حماية كما تم منع استيراد 194 سلعة زراعية مصنعة بحسب موقع “المملكة” الأردني.

وتطرق “الحاج توفيق” إلى الاجتماعات الأردنية السورية وقال بأن كلام وزير الاقتصاد السوري “محمد سامر خليل” أعطى نوعاً من التفاؤل بأن هناك صفحة جديدة ستفتح بالعلاقات الاقتصادية ابتداءً من المنطقة الحرة السورية الأردنية مبيناً أن هذا ما تم التركيز عليه.

كما أعرب “الحاج توفيق” عن ترحيبه بقرار إعادة فتح معبر “جابر” الحدودي لأنه كان مطلباً للقطاع الخاص مبيناً ارتياح الجميع عند صدور القرار، قائلاً بأنه يمثل شرياناً بالنسبة لهم للتبادل التجاري والترانزيت والركاب.

يذكر أن وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري “محمد سامر الخليل” قال في تصريحات صحفية في ختام الزيارة اليوم أنه تم الاتفاق على توحيد رسوم عبور الشاحنات بين “سوريا” و “الردن” والاتفاق على التطبيق الفوري لنظام الشحن “دور تو دور” للشاحنات السورية بالتزامن مع فتح معبر “جابر” غداً.

اقرأ أيضاً: هل تلقّى الأردن ضوءاً أمريكياً أخضر للانفتاح على سوريا؟ 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى