تدشين أول باخرة صنعت بالكامل في سوريا

القبطان “بهلوان”: فرح ستار صنعت بأيادي سورية بالكامل

سناك سوري-خاص

شهدت مدينة “بانياس” في محافظة “طرطوس”، قبل قليل تدشين باخرة “فرح ستار”، الأولى من نوعها التي يتم تصنيعها في “سوريا”.

وقال القبطان “خليل بهلوان” مالك الباخرة، لـ”سناك سوري”، إنها صنعت بخبرات محلية، طولها 35 متر، وعرضتها 8.10 متراً، وتصل حمولتها حتى 567 طناً.

تستطيع الباخرة أن تبحر شهراً كاملاً دون الحاجة للتزود بالوقود، بحسب “بهلوان”، مضيفاً أنها تخدم البواخر التي تعم الموانئ السورية، من المياه والفيول والمازوت، وأكد أنها تضاهي البواخر الأوروبية وتتفوق عليها.

اقرأ أيضاً: درعا.. مهندس يوفر 30 مليون ليرة على خزينة الدولة

“منذر رمضان”، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الحرفيين في “طرطوس”، قال إنه ورغم الحصار والعقوبات الغربية المفروضة على البلاد، تمكنّ السوريون من تصنيع باخرة “فرح ستار”، التي ستبدأ رحلة إبحارها حاملة العلم السورية ومعلنة حقبة جديدة في الصناعة السورية، على حد تعبيره.

وأضاف “رمضان” لـ”سناك سوري”، أن الباخرة ستبحر بعد شهر من اليوم السبت 12 حزيران، حيث تحتاج حالياً إلى بعض التجهيزات الداخلية والتوصيلات الكهربائية والفرش، ومن ثم تصبح قادرة على الإبحار لأي مكان في العالم.

ورغم أن العقوبات والحصار يعيقان الصناعة السورية بشكل كبير، لجهة عدم توفر المواد الأولية، إلا أن للعمال السوريين تجارب كثيرة في هزم الحصار من خلال تصنيع وإصلاح العديد من قطع المعامل الحيوية خلال سنوات الحرب.

اقرأ أيضاً: عمال يستغنون عن خدمات شركة أميركية ويوفرون 50 مليون ليرة

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع