أخر الأخبارفن

ليلى سمور لم تعتزل.. تفوّقَت في المعهد وغُيّبت في الدراما

انتقلت إلى فرنسا ووعدت بالعودة إلى الدراما السورية

غابت الفنانة “ليلى سمور” عن الفن لكنها لم تعتزل. وهي التي تميزت بقدرتها على تجسيد الأدوار المركبة وخاصةً السلبية منها.

سناك سوري – خاص

الفنانة “سمور” التي قدمت خلال مسيرتها الفنية أكثر من 80 عملاً لم يكن اهتمامها دراسة التمثيل، بل كانت تطمح لدراسة النقد الفني. لكن هذا لم يمنعها من أن تكون الأولى على دفعتها في “المعهد العالي للفنون المسرحية”.

خلال عام 1990 قدمت “ليلى سمور” أول 3 أعمال لها لدراما التلفزيون وهي “البناء 22″، “رحلة زمن”، “بير عايض” تلاها أعمال أخرى منها “اختفاء رجل”. “جريمة في الذاكرة”، “الشريد”، “السيرة العربية”، “الخطوات الصعبة”، “أيام أبي المنقذ”، “اللوحة الناقصة”. “أحلام أبو الهنا”، “خان الحرير”، “مرايا 99″، “مذكرات عائلة”، “البحر أيوب”، “دنيا”، “رمح النار”، “أهل وحبايب”.

ليلى سمور مع عائلتها-انترنت

بين 2000 و2010 شاركت بـ”السيف والوصية”، “خليك معي”، “حكايا المرايا”، “سحر الشرق”، “أبيض أبيض”، “وردة لخريف العمر”، “سيف بن ذي يزن”. “مخالب الياسمين”، “قتل الربيع”، “القادم الغريب”، “الغدر”، “خلف القضبان”، “أهل الغرام”، “باب الحارة”. “اسياد المال”، “شركاء يتقاسمون الخراب”، “سفر الحجارة”، “ساعة الصفر”.

من 2011 إلى 2016 شاركت “ليلى سمور” بـ”الأميمي”، “أرواح عارية”، “طاحون الشر”، “الشبيهة”، “فتت لعبت”. “حدث في دمشق”، “وعدتني يا رفيقي”، “الغربال”، “سليمو وحريمو”.

أما في الإذاعة شاركت بسلسلة “حكم العدالة”، وعلى خشبة المسرح شاركت بـ”مغامرة رأس المملوك جابر”. “أصوات الأعماق”، “فتى الغريب المدلل”، “مسرح الأطفال”، وفي السينما “رؤى حالمة”، “سحاب”، “السيف والوصية”. أما في الدوبلاج أدت صوت شخصية “ميسر” في المسلسل التركي “فاطمة”.

ليلى سمور – فيسبوك

السفر إلى فرنسا

أكدت ليلى سمور أنها لم تعتزل الفن بعد شائعات تداولتها الصحافة الفنية عقب سفرها إلى فرنسا لتلتحق بابنها الوحيد. وقالت: «لم ولن أغادر الدراما السورية. يهمُني أن أنفي ما كتب في هذا الخصوص ولا أعرف ما مصلحتهم في ذلك. كل ما في الأمر أني في فرنسا ضمن زيارة عائلية فقط. سافرت لزيارة ابني في باريس، ولن يطول الغياب. قريباً سأعود، بعد أن أحصل على الإقامة الفرنسية»، بحسب مانشره موقع “الفن” عام 2019.

في العام 2016 هاجمت الفنانة “سمور” الشللية في الوسط الفني بـ”سوريا”. معتبرة أنّها مع العديد من الفنانين يتعرضون للتغييب عمداً من قبل المخرجين وشركات الإنتاج التي أصبحت تنتهج هذه الحالة بشكل علني منذ بداية الأزمة. بحسب مجلة “سيدتي”.

وقالت “ليلى سمور” عن ذلك: «الشللية في الوسط الفني أصبحت أكثر علنية وأصبح لكل مجموعة طقوس خاصة بها وعلى الفنان أن يمشي مع التيار. ويدرك تلك الطقوس جيداً حتى يتمكن من الظهور على الشاشة». معتبرة أن ذلك فوضى وأن الفنان يجب أن يُستدعى لأداء دور ما بناءً على ملاءمته للشخصية وليس انتمائه لشلة معينة.

الفنانة “ليلى سمور” ابنة محافظة “السويداء” من مواليد 1967 وهي شقيقة الفنانة “فيلدا سمور”. ومتزوجة من مدير الانتاج “جورج حداد” ولديها ابن واحد يدعى “طارق” متزوج ومقيم في “فرنسا” ولديه طفل اسمه “انليل” رُزق به عام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى