الرئيسيةتقارير

بعد أقل من شهر على رفعها.. دراسة لرفع سعر المأكولات الشعبية مجدداً

مقترح برفع سعر قرص الفلافل لـ215 ليرة.. ملاحظة: وجبة العامل اليومية 300 ليرة

لم يمضِ شهر واحد على رفع سعر المأكولات الشعبية، قبل أن تطلب دائرة الأسعار في وزارة التجارة الداخلية، من جمعية المطاعم والمأكولات. والمنتزهات الشعبية في “دمشق”، إعداد دراسة جديدة “لرفع” أو “تعديل” الأسعار مرّة أخرى. (وترى لسان حال المواطن يقول، ياريت ينشغلوا باللحمة ويتركولنا الفلافل).

سناك سوري-متابعات

وقال عضو الجمعية، “سام غرة” في تصريحات لصحيفة الوطن المحلية، إنهم اقترحوا أن يصبح كيلو المسبحة 15400 ليرة. والفول والحمص المسلوقان بـ7300 ليرة، وسعر صحن الفول والحمص والمسبحة بنحو 7 آلاف ليرة وقرص الفلافل بـ215 ليرة. (للعلم وجبة العمال اليومية تبلغ 300 ليرة، يعني لسه بتشتري قرص فلافل كامل مكمل).

وتشمل الاقتراحات وفق “غرة”، أن يصبح ثمن سندويشة الفلافل 2800 ليرة للـ4 أقراص، و3400 ليرة للـ6 أقراص. والبطاطا بـ3500 ليرة وحتى 4200 ليرة حسب وزنها. (اسالله أيام ما كان البياع يعطينا قرص فلافل ضيافة مع السندويشة).

اقرأ أيضاً: أكثر من 500 ألف .. كلفة فطور من المأكولات الشعبية للأسرة شهرياً
المعجنات لن تنجو

ولم تنجُ المعجنات من اقتراح رفع السعر، (والفلافل ما عراسو ريشة)، إذ قال “غرة” إنهم اقترحوا أن يصبح سعر الجبنة والمحمرة والزعتر 800 ليرة لكل منها. والجبنة 2000 ليرة، وكأس الشاي أو الزهورات أو القهوة بـ3 آلاف ليرة للمستوى الأول. و2800 ليرة للمستوى الثاني و2500 ليرة للثالث. وسعر الأركيلة بين 6 إلى 7 آلاف ليرة.

مقالات ذات صلة

وكانت التجارة الداخلية قد حددت سعر كيلو المسبحة 11 ألف ليرة بداية آذار الجاري، ليقول “غرة”، إن سعر الطحينية وقتها كان 25 ألف ليرة. بينما حالياً يتجاوز سعر الكيلو منها الـ32 ألف ليرة. (هلا الراتب قدي كان وقتها وقدي صار اليوم على علمكن؟).

وللأمانة لم يتجاهل “غرة” الحديث عن معاناة الناس في تأمين “مأكولات الفقراء” أي المأكولات الشعبية، وقال إن أسرة مؤلفة من 5 أشخاص. تحتاج مليون ليرة شهرياً في حال اكتفت فقط بتناول تلك المأكولات.

يذكر أن المواطن السوري “ما بقا يعرف شو بدو ياكل”، وكل شيء في حياته يخونه حتى قرص الفلافل.

اقرأ أيضاً: التجارة الداخلية تحدد أسعار المأكولات الشعبية بعد حملتها على المطاعم

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى