الرئيسيةسناك ساخن

بذل وقته وماله لمساعدة الأطفال.. حملة تضامن واسعة مع رامي فيتالي بعد توقيفه

ناشطون يطالبون وزير الداخلية للتدخل ومساعدة رامي فيتالي بالقانون

بدأ ناشطون ومتابعون في فيسبوك، حملة تضامن كبيرة مع الناشط بحقوق الأطفال، “رامي فيتالي”. بعد أنباء عن توقيفه قبل عدة أيام في محافظة “اللاذقية”.

سناك سوري-دمشق

ولا يوجد الكثير من المعلومات حول أسباب توقيف “فيتالي”، علماً أنها ليست المرة الأولى التي يتم توقيفه، وهو الناشط بحقوق الأطفال. الذي يطالب بمنع العنف ضد الأطفال الأحداث الموقوفين.

وقال الناشط “أمجد بدران”، إن “فيتالي” شاب مهذب وراقي جداً، ورغم أنه ينتقد وزارات بلده بقسوة، إلا أنه لا يهاجمها أو يشهر بها. وطالب وزير الداخلية بالتدخل وفق القانون لمساعدة “فيتالي” «الذي وهب حياته وفكره وماله للطفل المشرد وأي سوء تفاهم يمكن مناقشته معه».

بدوره قال الصحفي “كيان جمعة”، إنه عرف “فيتالي” كابن للباحث الموسيقي “راؤول فيتالي”، الذي قرأ النوتة الموسيقية لأوغاريت. وهي أقدم نوتة موسيقية مكتشفة في التاريخ. وأضاف أن “فيتالي” الابن كرس وقته وجهده وماله لمساعدة الأطفال المشردين في شوارع اللاذقية.

اقرأ أيضاً: ناشط تعرض للتوقيف بسبب فيسبوك: الضابط ضربني وعطب سماعة أذني

“جمعة” قال إن “فيتالي” موقوف اليوم بسبب بوست القصد منه الدفاع عن الأطفال المشردين. وطالب وزير الداخلية النظر بروح القانون والتدخل لمساعدة “الشاب المهذب”.

واعتبر الصحفي “بلال سليطين”، أنه يجب منح “رامي فيتالي”، وزارة الشؤون الاجتماعية كذلك وسام الإنسانية عوضاً عن توقيفه. ووصفه بالشاب الشجاع الذي سخّر وقته وجهده وماله لمساعدة الأطفال بمواجهة العنف الذي يتعرضون له أياً كان مصدره.

أما الناشط “أيهم محمود”، فاعتبر أن الإجراء المتخذ بحق الناشط، “صحيح وعادل”، وأوضح قائلاً: «رامي شخص محترم جداً، صادق، وإنسان حقيقي، والطامة الكبرى أنه ذو أخلاق. من له مثل هذه الصفات مكانه السجن حتماً، لقد تأخر المجتمع كثيراً في إدانته، ومن لا يفهم جيداً استخدامي لكلمة “مجتمع”، أشرح له بكل سرور».

واعتبر “محمود” أنه من الطبيعي في مجتمع الطبالين، «أن يكون رامي حالة شاذة يجب تحريك أدوات المجتمع القانونية لمحاربتها. لأن “رامي” قد يُعدي الكثيرين ليس بأخلاقه العالية فقط بل بشيء أخطر بكثير، الكرامة، والتعاطف، وحقوق الطفل. تخيلوا هذا المجرم رامي يطالب بحق الأطفال أن لا يتعرضوا للتعذيب، ياله من مجرم خطير».

وانضم الدكتور “نبيل زمام” للحملة التضامنية، واعتذر من الموسيقي “راؤول فيتالي”، الذي لم يراعِ حرمته أحد. ولم يتم حفظ المودة تجاهه في ابنه «المثقف المعطاء الذي بذل كل غالٍ ورخيص في انتشال الأطفال المشردين من الشوارع. عذراً رامي راؤول فيتالي، يبدو أن ذوي العقول من أمثالك مصيرهم الطبيعي هو الاعتقال».

وسبق أن تم توقيف “فيتالي” مرتين سابقاً الأولى عام 2018، على خلفية قضية مساعدته للأطفال المشردين في الشوارع. والثانية 2021، وقال حينها إنه أُوقف جراء كتابته منشوراً في فيسبوك، لافتاً أنه تعرض للضرب.

اقرأ أيضاً: ناشط: تعذيب شاب في أحد مخافر اللاذقية ونقله للمشفى

زر الذهاب إلى الأعلى