انتقادات لاذعة لعمل وزارة الاتصالات.. “صفاء سلطان” بثوب الزفاف مع “باسم ياخور”.. عناوين الصباح

فراس الخطيب يعلن اعتزاله.. أين الانترنت يا سيادة الوزير، استمرار “التمقطع” بطلاب التعليم المفتوح، الأبقار عمتموت بالجدري والمعنيين مشغولين بالحق على أي حدا فيهم.. موسم حمضيات كبير والخوف من التسويق

سناك سوري-متابعات

أدى سوء الإنترنت صباح هذا اليوم في “سوريا” لتأخر فريق عملنا في تقديم الحصاد الصباحي لأكثر من نصف ساعة عن موعده المعتاد، واستشاط المدير غضباً ورفض حججنا بسوء الانترنت، مستنداً بذلك إلى حديث وزير الاتصالات والتقانة “محمد إياد الخطيب” الذي أكد أن وضع الانترنت جيد في البلاد خلال جلسة مجلس الشعب المخصصة لمناقشة أداء وزارته يوم أمس.

في الحقيقة هناك حلقة مفقودة لم نستطع اكتشافها نحن فريق العمل، فتوقفنا عن الجدال ودعونا على الحرب وسنينها وساعتها، (لأن كل الحق عليها).

ولم يكن حال الوزير الخطيب بأفضل حال منا حيث تلقى انتقادات كبيرة من بعض أعضاء مجلس الشعب، فطرح النواب بعض التساؤلات حول عمل الوزارة ومنها، خدمة “الفايبر” التي من المفترض أنه تم تفعيلها، و أسباب ورود اتصالات خارجية بأرقام سورية، كما تساءل النواب، عن مصير المشغل الخليوي الثالث، كما تذمر بعض النواب من واقع الاتصالات في سوريا، و غيابه عن بعض المحافظات بالكامل وفي مقدمتها محافظة الحسكة، وعن أسباب تأخير اطلاق مشروع الحكومة الالكترونية؟.

حاول الوزير “الخطيب” الإجابة عن بعض التساؤلات مؤكداً أن البنية الأساسية للحكومة الإلكترونية أصبحت جاهزة، نافياً ما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود شركة بدأت بالتوظيف، ورداً على موضوع خدمة الإنترنت الجديدة “الفايبر” أكد الخطيب أن “عدد المشتركين حتى الآن 500 مشترك وهو رقم ضعيف، و أي خدمات تقدم من الوزارة تتحكم فيها الجدوى الاقتصادية والتكاليف، أما باقي الأجوبة فكانت في إطار الوعود بمستقبل إلكتروني أفضل، (صفحة المجلس على الفيسبوك).

اقرأ أيضاً: وزير الاتصالات لـ سناك سوري: تحسن الانترنت 12 نقطة وتحديثات أخرى في الربع الثاني من العام الجاري

انخفاض مبيعات الذهب في درعا إلى أكثر من 90%

شهدت مبيعات الذهب في محافظة درعا، تراجعا إلى مستويات قياسية خلال الفترة الماضية، استقرت عند 26 ألف ليرة للغرام من عيار 21، في حين أكد بعض الصاغة انخفاض المبيعات إلى أكثر من 90% وهي نسبة قياسية غير مسبوقة، ولا سيما في مثل هذه الفترة من العام التي تشهد إقبالاً على شراء الذهب لتزامنها مع فترة المناسبات وعلى رأسها الزواج، (الذهب الروسي أرخص لأن).

رئيس جمعية المجوهرات والمعادن الثمينة- رأفت سويدان أرجع حالة من عدم الاستقرار في سوق الذهب إلى التذبذب الذي شهدته أسعار الصرف خلال الفترة الماضية، إضافة إلى ارتفاع أسعار المعدن عالمياً، (تشرين، عمار الصبح).

بُشرى الطلبة: انخفاض معدلات القبول في مفاضلة التعليم الموازي

قال معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب رياض طيفور إنه من الممكن أن نشهد انخفاض في الحدود الدنيا لمفاضلة الموازي المقرر إصدارها هذا الأسبوع، وذلك مقارنة مع العام الماضي، كما أن فريق عمل الوزارة مازال يتابع إنجاز بقية المفاضلات الجامعية الخاصة بالطلاب، وذلك بعد إصدار نتائج المفاضلة العامة للقبول في الفرع العلمي ونتائج السنة التحضيرية للكليات الطبية (الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة)، (الوطن).

مليون طن من الحمضيات.. إجمالي الكميات المتوقعة للعام القادم

أكد مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس “سهيل حمدان” أن التقديرات الأولية لمحصول الحمضيات في سورية للموسم الزراعي 2019 ـ 2020 تشير إلى أن مؤشر الكميات المنتجة ستتجاوز عتبة المليون طن من مختلف الأصناف، (حضرتك الفلاح منتظر يعرف شي عن خطط الحكومة بالتسويق هو بيعرف قدي موسمو لأن). (الثورة).

اقرأ أيضاً: بعد أن خذلتهم الحكومة… رئيس اتحاد فلاحي “طرطوس” يعتذر من مزارعي الحمضيات

قرارات من شأنها تحسين المخطط التنظيمي لمدينة طرطوس

أصدر وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” قرارين يتضمنان تعديلات على نظام ضابطة البناء والمخطط التنظيمي لمدينة طرطوس، ما وصفه مدير الشؤون الفنية “حسان حسن”، بالأمر المشجع، حيث تم منح ترخيص بناء برجي مؤلف حالياً من 24 طابقاً مخصصاً للاستخدام المهني والمكاتب، ويمكن أن يصل إلى 27 طابقاً في حال ترخيص الإضافة.

“حسن” شرح مضمون القرارين قائلاً إن أبرز ما جاء فيهما، يتمثل بإعطاء محفزات لاستخدام مصادر الطاقة الكهروضوئية (الشمسية) للأبنية التي ستشاد في المدينة، بحيث يتم السماح بطابق إضافي للأبنية التي تقوم بتأمين احتياجاتها بالحد الأدنى (المصعد والإنارة) ذاتياً عن طريق الإنارة الشمسية، و تم وضع شروط خاصة بالأبنية البرجية، وضبطها بشكل أنيق، و إلزام المالكين بمرائب سيارات في الأقبية وطوابق الأعمدة، (الوطن، هيثم محمد).

في اللاذقية.. تكلفة إنتاج كيلو الفروج 650 ليرة و البيضة 36 ليرة

بيّن المهندس “باسم حسن” مدير فرع مؤسسة الدواجن في اللاذقية أنه نتيجة ارتفاع سعر الصرف ارتفع سعر الأعلاف نحو 20% عن الشهر الماضي، إذ أصبحت تكلفة علف الفروج نحو 250 ليرة للكيلو، ما أثر في تكاليف الإنتاج لتصبح أكثر بـ15% أي إن تكلفة إنتاج كيلو الفروج 650 ليرة والبيضة الواحدة 36 ليرة، (يا سلام يعني عميبشرونا بغلاء الفروج، معقول هالدولار الوهمي شو مفعولوا قوي)، (تشرين، آلاء عقدة).

مزارعو جبلة يعانون: “ماعم يعطونا مازوت للجرارات الزراعية”

يعاني مزارعو ريف “جبلة”، الذين أُسقطوا من حسابات بطاقة التكامل (البطاقة الذكية)، صعوبة تأمين مادة المازوت للجرارات الزراعية، رغم امتلاكهم لجرارات مرخصة ومسجلة في المواصلات، وحصولهم على بطاقة ذكية ليستجروا بموجبها، لكن لم يتم تفعيلها حتى الآن. ما يجبرهم على شراء المازوت من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، (هي لتعرفوا فائدة الدعم الحكومي).

الأمر السابق نفاه رئيس دائرة زراعة جبلة “أحمد محمد” مؤكداً أن الجرارات كلها مسجلة لدى الوحدات الإرشادية، وبالتالي يتم تزويدها بمادة المازوت كل شهر بمعدل 40 إلى 50 ليتراً، حسب المتوفر، (مدري ليش الفلاح مصر إنو يتهم اتهامات جزافية)، (الوحدة، آمنة يوسف).

إنشاء أول محطة هاضم حيوي لتوليد الكهرباء

كشف مدير عام المؤسسة العامة للمباقر المهندس “عباس الجلاد”، عن إنشاء أول محطة هاضم حيوي لتوليد الطاقة الكهربائية ولإنتاج الغاز الحيوي، بالاعتماد على المخلفات الحيوانية، حيث تم التعاقد مع شركة الديوان المتحدة في جمهورية الصين الشعبية على شراء هاضم حيوي لمبقرة حمص بحجم مقداره مئة وثلاثون متراً مكعباً، (قولوا الله، بلشنا بالتنمية)، (الفداء).

وباء الجدري ينتشر في أبقار السويداء

بدأ وباء التهاب الجدري (الكتيل) بالانتشار ضمن عدد لا بأس به من قطيع الأبقار في السويداء، خاصة في قرى “رضيمة اللوا” و “داما” و”جرين”، التي اشتكى مزارعوها من نفوق أبقارهم.

نقيب الأطباء البيطريين في المحافظة الدكتور البيطري “وائل بكري”، أرجع السبب إلى أن مرض الجدري معدي (أيوا)، انتقل إلى أبقار المربين عن طريق الأبقار التي تم شراؤها من خارج المحافظة، و التي لم تخضع لأي تحصين وقائي، الأمر الذي نفاه مدير المصرف الزراعي في السويداء المهندس “نسيم حديفة” قائلاً إن الأبقار التي تم شراؤها عن طريق المصرف خاضعة لفحوصات دورية وخالية من الأمراض، (فهمانين الموضوع غلط حضراتكم، ما حدا عميتهمكم، القصة وما فيها خربان بيت المطلوب تساعدوا بحلو، بس هيك والسما)، (تشرين، طلال الكفيري).

اقرأ أيضاً: الوزير يتحدث عن تحقيقات في شركات الخليوي.. “تركيا” أسقطت طائرة في “سوريا”..معارك بين “النصرة” و”أحرار الشام”..أبرز أحداث اليوم

إعدادية الصارمية بريف حماة بدون مدرس رياضيات منذ بداية العام

يعاني طلاب مدرسة الصارمية الإعدادية بريف حماة، من غياب كامل لمدرّسي الرياضيات، حيث بدأت المدرسة عامها الدراسي بلا مدرّسين رياضيات، وذلك بسبب رفض موجه الرياضيات قبول انفكاك المدرستين المكلفتين، بسبب حصولهما على موافقة نقل من المدرسة من قبل مدير التربية دون الرجوع إلى رأي موجه المادة الاختصاصي، لتبقى المشلكة معلّقة والمدرستين متغيبتين عن الدوام بشكل كامل، (إي بسيطة أساسا الرياضيات مادة علمية أصدرتها الإمبريالية العالمية)، (الفداء، فيصل المحمد).

قرارت تُعيق تسجيل الطلبة في التعليم المفتوح

سبّب قرار مجلس التعليم العالي، الذي فرض شرط مرور سنتين على الشهادة الثانوية للتسجيل في التعليم المفتوح، موجة من الاستياء لدى الطلبة الراغبين بالدخول في برامج التعليم المفتوح، إضافة إلى مشكلة إيقاف القبول في برنامج الإعلام في التعليم المفتوح مدة عام واحد.

الدكتورة “صفاء أوتاني” نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح، أكدت أن هذا القرار فرض لا يتوافق مع أهداف التعليم المفتوح مؤكدة أنه تم رفع مقترح لمجلس التعليم العالي لإعادة النظر في هذا القرار ،كما أشارت إلى أن إيقاف قبول الطلاب المستجدين هذا العام في برنامج الإعلام جاء بناء على مقترح من مجلس كلية الإعلام، وتم رفع المقترح لمجلس التعليم العالي، وتمت الموافقة عليه، نتيجة لقلة عدد الكادر التدريسي الذي لا يتناسب مع أعداد الطلاب، إضافة إلى عدم وجود فرص عمل تستوعب الخريجين من طلاب كلية الإعلام، (قديش تمقطعوا بطلاب التعليم المفتوح، غير الله ما بيعرف)، (تشرين، مايا حرفوش).

فن

نشرت النجمة “صفاء سلطان” مجموعة من الصور لها برفقة زميلها “باسم ياخور”، حيث ظهرت بثوب الزفاف بينما ظهر باسم بالبدلة الرسمية، ليتبين أن الصورة من تصوير إحدى لوحات الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي “ببساطة” من تأليف مجموعة من الكتاب و إخراج تامر اسحاق و إنتاج شركة “روي برودكشن”.

“سلطان” عبرت عن سعادتها بهذه المشاركة و نوعية اللوحة التي قدمتها متمنية أن تنال رضا الجمهور.

رياضة

أعلن قائد منتخبنا الوطني “فراس الخطيب” اعتزاله رسمياً عبر برنامج “صدى الملاعب”، وأضاف “الخطيب” البالغ من العمر 36 عاماً أن هناك من نصحه بعدم الاعتزال، لكنه أصر على المضي قدماً بخياره.

اقرأ أيضاً: 83 ألف فرصة عمل عالطريق.. تحسس من “سمك الفقراء” في “اللاذقية”.. عناوين الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع