المكدوس رافع راس السوريين عالمياً… والدولار مستمر في ارتفاعه.. أبرز عناوين الصباح

هذا الصباح للمكدوس السوري اللذيذ

مجلس الشعب يفتح أبوابه وزحمة معارض في دمشق.. جديد سيرياتيل: الأسعار على كيفنا والعروض على كيف المواطن

سناك سوري – متابعات

توقع الخبير الاقتصادي د.”علي كنعان” أن يصل سعر صرف الدولار الواحد إلى 700 ليرة في ظل بقاء أسباب ارتفاعه، وعدم اتخاذ أي إجراءات لمعالجتها.

“كنعان” أشار لأسباب متعددة لهذا الارتفاع من أبرزها، بطء نمو الصادرات، مقابل زيادة المستوردات، التي وصلت في العام الماضي إلى 5.5 مليار دولار، وخاصة زيادة استيراد المشتقات النفطية في الفترة الماضية، لتأمين حاجة بعض المشاريع الزراعية والصناعية التي بدأت بالإقلاع، إضافة إلى العجز في الموازنة والذي تجاوز ألف مليار سنوياً، في السنوات الثلاث الماضية، والاعتماد على القروض الداخلية من البنك المركزي لتمويل هذا العجز، ما أدى لزيادة الليرات السورية في السوق (زيادة وسائل السيولة).

الدكتور في كلية الاقتصاد لفت إلى دور المضاربين الكبير في ارتفاع سعر الصرف، مع انخفاض عدد الحوالات الواردة إلى البنك المركزي بسبب الفرق بين سعر صرفها رسمياً في المركزي بواقع 434 ليرة للدولار، وبين سعر السوق السوداء 600 ليرة، ما دفع أصحاب الحوالات لتحويلها إلى لبنان والأردن، إضافة لانخفاض الفائدة على الدولار التي لا تتجاوز 4.5%، كما نقلت عنه صحيفة “تشرين”.

من جهته بيّن الخبير الاقتصادي “محمد كوسا” أنه لا يوجد عقل اقتصادي قادر على تفسير ما يحدث في السوق بدقة، مضيفاً إلى الأسباب السابقة لارتفاع الدولار، موضوع الحالة النفسية للمواطنين (يا همالالي..ما هوي الدولار صاير سبب كل علة)، التي يعدها علم الاقتصاد واحدة من العوامل الخمسة المؤثرة في سعر الصرف، في ظل غياب إي إجراءات مطمئنة من قبل الحكومة، ما قد يدفع الناس لتحويل ممتلكاتهم إلى الدولار على حد تعبيره، (إسا ضل فيها ممتلكات يعني، هوي المواطن يا دوب عم يقدر يأمّن الأكل والشرب).

“كوسا” انضم لزميله في التنبؤ باستمرار ارتفاع الدولار ( الله يبشركم بالخير يا جماعة) مع ارتفاع سعر الذهب عالمياً، بسبب التناسب الطردي بين سعريهما في “سوريا” بخلاف بقية الدول التي يكون فيها التناسب عكسياً بين الاثنين (عكس عكاس).

اقرأ أيضاً: الضابط: ارتفاع الدولار عارض مؤقت ضحاياه “ذوي الدخل المحدود”

مجلس الشعب في سنته الأخيرة .. (اتأخرت كتير)

في بادرة جديدة وجيدة، حضر عدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلاب كلية الحقوق في الجامعة العربية الدولية الخاصة جلسة يوم أمس في مجلس الشعب، بهدف الاطلاع على عمل المجلس واستمعوا من رئيس المجلس “حمودة الصباغ” الذي التقاهم عقب الجلسة إلى شرح مفصل عن آلية إقرار القوانين ومناقشتها في اللجان المختصة، بحسب ما ذكرت صفحة المجلس الرسمية على الفيسبوك، (حلو الكلام).

اقرأ أيضاً: الهوة تتعمق بين المجلس والشعب… استطلاع 89% من المشاركين غير راضين عن أداء النواب

زحمة معارض .. عودة “بيلدكس” بعد 10سنوات من توقفه..

ثلاث معارض دفعة واحدة، انطلقت يوم أمس في مدينة المعارض في “دمشق”، وهي معرض البنى التحتية والإكساء والذي تضمن جناحاً خاصاً للإعلان عن إعادة إطلاق المعرض الدولي للبناء “بيلدكس” بعد توقفه 10 سنوات، إضافة لمعرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،”سيريا تك”، ومعرض التدفئة والتكييف والمياه.( ربنا يزيد ويبارك..).

وزير الاقتصاد “سامر خليل” رأى في ذلك مؤشراً على التعافي الاقتصادي، (معناها نزول الدولار حيكون بطر اقتصادي) في ظل التطور الحاصل في الإنتاج المحلي وتوجه الشركات نحو الأسواق العالمية، بينما أكد زميله “إياد الخطيب” وزير الاتصالات، أن الشراكة مع شركة “هواوي” الصينية مستمرة، وخاصة بعد تمكن الشركة من إيجاد حلول للعقوبات التي فرضت عليها مؤخراً، باعتبارها كانت أحد ركائز صمود الدولة السورية، من خلال توريد معدات الاتصالات إلى البلد في الفترة الماضية بحسب ما جاء في صحيفة “الوطن”، (قليل شو في شركات ساهمت بالصمود، قولكن المواطن شو دورو).

“الخطيب” جزم بأنه «كلما كان هناك احتياجات محلية للإنترنت فستقوم الوزارة والسورية للاتصالات بزيادة السعات».( المهم المواطن ما يزيد معدل إطفاء وتشغيل الراوتر، كرمال توصل الإشارة قوية).

اقرأ أيضاً: عن وزارة الاتصالات والحمام الزاجل و”المؤامرة الكونية” و”حكومة الفقراء”!

جديد سيريتل .. يا هلا على كيفك .. ( كل شي على كيف المواطن إلا الأسعار على كيف الشركة)

بشرت شركة “سيرتيل” زبائنها بإصدار خدمتها الجديدة “ياهلا على كيفك”، والتي وصفتها بالميزة الأولى من نوعها، خلال مشاركتها في معرض “سيريا تك”، والتي ستتيح للمشتركين حرية تصميم باقاتهم المتضمنة دقائق ورسائل وإنترنت بحسب حاجتهم ورغبتهم، عبر تطبيق “أقرب إليك”.(التصميم عليهم والأسعار علينا.. أقرب إلى جيبتك).

من جهة ثانية أعلن “علاء هلال” المدير العام للمجموعة العربية للمعارض المنظمة لمعرض “بيلدكس” عن عودة المعرض في عام 2020 بعد توقفه بسبب الحرب عام 2011 بما يشكله من رمزية كبيرة في أذهان الشركات والتجار ورجال الأعمال، متحدثاً عن طموحهم بوجود 200 مشاركة في الدورة القادمة، (وعين الحسود فيها عود).

المكدوس سوري .. وست الكل تحصل على شهادة التذوق العالمي..(مين قدك يا مكدوس)

تمكنت “ست الكل” العلامة التجارية لمجموعة “أيان” محدودة المسؤولية السورية و المتخصصة بصنع الكونسروة وفق الطريقة السورية من نيل شهادة التذوق العالمية لمنتجات (المكدوس والمربيات) خلال يوم المذاق العالمي الذي جرى في “بلجيكا” بمشاركة عدد كبير من شركات الأغذية العالمية مثلوا 130 بلد في أوروبا وأميركا وآسيا، بحسب ما ذكر رئيس مجلس الإدارة “محمود عبد الحميد” لصحيفة “الوطن”، (بدهن موظفين تذوق؟).

المربيات و المكدوس الذي تم تثبيته كمنتج سوري (الله يعزك يا هالمكدوس.. طول عمرك رافع راسنا)، اللذان تمكنا من الحصول على الشهادة الأولى في العالم، نالا إعجاب 200 طاه عالمي وخبير تذوق، في اختبار أعمى من دون معرفة اسم المنتج أو البلد، ليتم بعدها التقييم من قبل المعهد الدولي للمذاق بحسب “محمد إدلبي”، مدير الشرق الأوسط لشركة (Best for the Test)، المنظمة للحدث، (كيف لكن هنن عندن ماكدونالدز، ونحنا عنا ماكدوس).

اقرأ أيضاً: سوريا: إمرأة ريفية تصدِّر المكدوس

بهارات الكركم بالرز المطحون …قرب وجرب..

ومن الفرح بنجاح المكدوس في الخارج، إلى الخيبة في الداخل حيث أغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “حماة” معملاً للبهارات كان يقوم بخلط الكركم بالرز المطحون، إضافة لقيامه بطحن نواتج غربلة الكمون (عيدان بقايا الكمون).

كما تمت مصادرة 34 كيساً من الأرز مجهول المصدر المستخدم لذلك، مع ضبط مستودع يحوي /3/ أطنان من الخبز التمويني المجفف والمكسر لبيعه علفاً للحيوانات، كما نقلت صحيفة “تشرين” عن “زياد كوسا” مدير التجارة الداخلية الذي كشف عن 2830 ضبط تمويني في النصف الأول من هذا العام.

6599 ضبطاً لتجار ومتعاطي المخدرات

اليوم هو اليوم العالمي لمكافحة إساءة استخدام المخدرات حيث تشهد سوريا زيادة في نسبة تهريب وتعاطي المخدرات بشكل كبير عن السنوات السابقة نتيجة ظروف الحرب واستغلال التجار لها، كما بيّن” اللواء “رائد خازم” مدير إدارة المخدرات.

“خازم” أعلن أن عدد قضايا المخدرات في العام الماضي بلغ 6599 قضية، حيث تم ضبط 5167 كيلو و 272 غرام من الحشيش، إضافة لضبط كيلو واحد و36 غرام من الهيروئين، و644 غرام من القنب هندي مقابل 163 كيلو و230 غرام من بذور القنب الهندي و67 غرام ماريجوانا، بحسب ما ذكرت وكالة “سانا”.

اقرأ أيضاً: سوريا: إقبال على تعاطي المخدرات بأعمار صغيرة

معاناة مستمرة

لا يزال سكان بعض قرى “جبلة” مثل “بتغرامو”، و” بنجارو” ينتظرون أن تمن عليهم مؤسسسة الاتصالات بنعمة بوابات الإنترنت، بعد مرور أكثر من سنتين من تلقيهم الوعود بذلك .. وعالوعد يا كمون (شكلو هالكمون من معمل البهارات المغشوش).

بدورهم أهالي قرية “كناكر” في “السويداء” لا زالوا ينتظرون توقيع عقد استثمار مكب القمامة هناك، بسبب ما يعانونه من مشاكل صحية من أطنان القمامة التي يحويها المكب.

بينما لا تزال مخلفات الأكشاك بما تحويه من قمامة ونفايات تزيّن مدخل مشفى “الباسل” في “طرطوس”، (يا سلام .. مشفى وقمامة.. صراع الأضداد)، بانتظار دراسة مقترح تجميع تلك الأكشاك في منطقة محددة.. ( لسا بس تخلص الدراسة.. بدها موافقة.. بعدها.. رصد اعتماد.. وبعدها .. خلص ولووو.. بس تخلص الدراسة منحكي).

أما سكان الطوابق العليا في السكن الشبابي في “اللاذقية” فهم لا يزالون ينتظرون وصول المياه إلى شققهم العالية، حيث يضطرون حالياً لمد خراطيم المياه إلى الطوابق السفلية بهدف تعبئة “البيدونات” لتأمين مياه الشرب ريثما تتم تقوية الضخ، والتي رأى “منذر دويبة” مدير مؤسسة المياه أنها في حدها الطبيعي بعد إرسال لجنة للكشف، داعياً السكان إلى تركيب المضخات.

وعزا السبب لارتفاع درجات الحرارة هذا الصيف ما أدى إلى زيادة كبيرة في استهلاك المياه، فمن الطبيعي أن تقل غزارة المياه عما كانت عليه في فصل الشتاء. (لسه مبارح خلصت المطرة وبطلنا نتغطى بالليل).

اقرأ أيضاً: تاجران يحتكران السكر.. حلول لمشكلة الأسعار والكرة بملعب الحكومة.. أخبار الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع