المعاملات لا تتحرك إلا بالدفع.. العقارب تنضم للكلاب الشاردة وافتتاح أول صالة للتزلج.. عناوين الصباح

إغلاق عيادة حكومية لعدم وجود طبيب، العمل جاري على استقطاب أطباء غير سوريين مع إنو الأسهل استقطاب الأطباء السوريين المهاجرين أو تحفيز يلي عميفكر يهاجر بإنو يبقى

سناك سوري- متابعات

اتهم “غالب عنيز” عضو مجلس محافظة “دمشق” بعض العاملين في المحافظة بابتزار الناس، من خلال وقوفهم حاجزاً بين المواطنين وبين المحافظ وبقية المسؤولين، مستدلاً على كلامه بمعاناة جرحى الحرب، الذين ينتظرون أياماً لعودة موظفة في مديرية الأملاك إلى مكتبها، (يعني عرفانين المشكلة؟!).

بالإضافة إلى تأخير تسيير المعاملات والطلبات، ما يضطر أصحابها لدفع الرشاوى، مشيراً لحالة الإحباط لدى الموعودين بالسكن البديل بسبب المماطلة، حيث احتاج صاحب أول ترخيص في “ماروتا سيتي” إلى 8 أشهر لإتمام الإجراءات كما قال في جلسة مجلس المحافظة، (المواطن السوري بينزل من بطن أمو محبط لا تخشوا شيئاً). شرح وافي عن الأمر في هذا الرابط (الروتين والبيروقراطية كاستراتيجية ضغط وابتزاز)

حريق برج “دمشق” كشف عن وجود نقص في تجهيزات الإطفاء، إضافة لمخالفات في تراس البرج بحسب العضو “يوسف قصيباتي”، فيما اختلفت الآراء حول تكلفة السكن البديل لـ5 آلاف مواطن، تم إخلاؤهم من منطقة “خلف الرازي” بموجب المشروع 66، حيث قدّرها “فيصل سرور” بـ 120 مليار ليرة، بمعدل 24 مليون للشقة الواحدة، وهو غير متوفر حالياً، فيما توقع مدير الدراسات في المحافظة أن تصل التكلفة إلى 280 مليار ليرة إضافة لـ 100مليار للبنية التحتية، (متأكدين إنو الرقمين لنفس المشروع، يعني معقول كل هالفرق بالتكلفة!!، مافي مشكلة طالما المبلغين مو متوفرين ها ها ها).(الوطن، محمود الصالح).

اقرأ أيضاً: دمشق: منع وسائل الإعلام من حضور اجتماع “إشكالي”

40 لدغة عقرب، و800 عضة كلب، و5 لسعات أفاعي (الله يجيرنا من الأعظم)

قدم مشفى “ابن النفيس” في “دمشق” العلاج لـ 40 إصابة بلدغات العقارب، منذ بداية العام الحالي، إضافة لـ 5 إصابات بلسعات الأفاعي، و حوالي 800 حالة إسعافية بعد التعرض لعضات الكلاب الشاردة، (استر يا ستار)، حيث توزعت الإصابات بين مناطق “الزاهرة”، “التل” ومحيطها، وحي “ركن الدين” الذي تتواجد فيه العقارب منذ ثلاث سنوات، وخاصة في البيوت القديمة، بحسب إحدى القاطنات في الحي.

الأهالي تساءلوا عن عدم رش المبيدات المناسبة للتخلص منها، (طالما لسا ما مات حدا، بشي لدغة، معناها بكير عالتحرك)، فيما طالب القائمون على مشفى “المجتهد” محافظتي “دمشق” وريفها بقتل الكلاب الشاردة (ياطخوا ياكسور مخو)، بينما استقبل المشفى 5 حالات إسعافية من “درعا” مصابة بلسعات الأفاعي، ولدغة عقرب واحدة.(تشرين، نور قاسم).

اقرأ أيضاً: سوريا: كلب يعض طفلاً والعلاج غير متوفر في المستشفى

سيطرة المجموعات المسلحة على “إدلب” تتسبب بجدري الأبقار

اعتبر الدكتور “حسين السلمان” مدير الصحة الحيوانية في وزراة الزراعة، أن فيروس جدري الأبقار ينتقل من مناطق سيطرة النصرة في “إدلب” التي لا يوجد فيها تحصين وقائي للحيوانات، عن طريق الحشرات الطائرة والماصة للدماء، إلى مناطق سيطرة الحكومة المجاورة لها مثل “جورين” التي ظهر فيها المرض لأول مرة.

ونفى وجود تقصير في مواجهة المرض حيث نفذت هيئة تطوير “الغاب” في الشهر الخامس حملة تحصين في القرى، وعقدت ندوات إرشادية من أجل التوعية، وتم التعامل مع الحيوانات النافقة بشكل فني، والإيعاز لقوى الأمن الداخلي، لمنع نقل الأبقار من وإلى المنطقة ريثما تتم السيطر على المرض، كما قال، (البعث، فداء شاهين).

وكان المربون الذين تعرضوا لخسائر كبيرة، قد وجهوا انتقادات كبيرة لتقصير الجهات المعنية في حملة تحصين الأبقار، وعدم مساعدتهم في تحمل أعباء العلاج.

اقرأ أيضاً: “سوريا”: جدري الأبقار ينتشر.. خسائر بالملايين، من يعوضها؟

قريباً.. مركز تدريبي لأطباء الأسنان على مستوى الشرق الأوسط

دعا المهندس “عماد خميس” نقابة أطباء الأسنان إلى قيامها بدور رئيسي في استيراد الأدوات الطبية اللازمة، بعيدا عن حسابات التجار المختلفة، ما يجعلها تستقدم أفضل المواد، وتكون عينها على المواطن من جهة، وعلى الطبيب من جهة ثانية، وذلك خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس النقابة يوم أمس.

من جهته كشف “صفوان قربي” عضو مجلس النقابة عن تخصيص مبنى خاص ليكون مركزاً تدريبياً وخدمياً، يعمل على استقطاب أطباء غير سوريين على مستوى الشرق الأوسط (هوي لو بتحاولوا تستقطبوا الأطباء يللي هاجروا، أو تدعموا الأطباء يللي عم يفكروا بالهجرة، ما بكون أحسن).

مبيناً أنه لا يمكن ضبط تسعيرة واحدة لجميع الأطباء، نتيجة فرق المكان والتجهيزات والمواد، بين طبيب وآخر، ولكنه يجب أن يكون هامش منضبط، تبعاً لأخلاقيات الطبيب كما قال (طيب واللي ما فينو يضبط السعر، كيف رح يضبط الهامش)، موضحاً أن النقابة تتعامل بحزم مع أي شكوى عندما يشذ الطييب عن ذلك. (يعني متل قصة الاعتماد عأخلاق التجار، ليش ما يعتمد القانون كمعيار أساسي).(الوطن، محمد منار حميجو).

“طرطوس”: من أصل 178 جمعية ، 5 فقط يعملون.. ومقترح بحل 16 جمعية

كشفت “عفراء أحمد” مديرة الشؤون الاجتماعية في “طرطوس” أن معظم الجمعيات المرخصة البالغ عددها 178 جمعية لا تقوم بعملها، ولا تلبي الحاجة المشهرة من أجلها، بينما لا يتجاوز عدد الجمعيات العاملة على الأرض بشكل فعلي أصابع اليد الواحدة.( 5 من أصل 178، يا هيك الشغل يا إما بلا، مو لازم يكون في مراقبة دورية عالجمعيات، وسحب تراخيص).

“أحمد” تحدثت عن لجنة شكلتها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية، أجرت مسحاً شاملاً لواقع عمل الجمعيات قبل مدة، ليتبين أن معظمها متوقف كلياً أو جزئياً، وتم إمهالها مدة سنة لتسوية أوضاعها، دون أن يحدث فرق كبير، حيث أن عدداً قليلاً جداً استجاب لذلك، بعد مرور المدة الأكبر من المهلة، ما جعل المديرية ترفع مذكرة للمحافظة لحل 16 جمعية من تلك الجمعيات. (تشرين، رفاه نيوف).

اقرأ أيضاً: سوريا: اتهامات بسرقة تبرعات للجرحى.. ووزيرة الشؤون تصف الأمر بـ “عملية النصب

“ريف دمشق” :”سكي بارك” أول حديقة للتزلج

افتحت في مدينة “قدسيا” أول حديقة تزلج للأطفال في “سوريا”، بمساحة تصل إلى 2000 متر مربع، نفذتها جمعية قرى الأطفال العربية السورية SOS، بالتعاون مع مظمة “سكيت ايد” الدولية، بعدما قدم مجلس المدينة الأرض اللازمة، كما ذكر “نبيل محمد ديب رزمة” رئيس مجلس المدينة.

“سمر دعبول” رئيسة جمعية قرى الأطفال بينت أن الهدف من حديقة “سكي بارك” دمج الأطفال من فاقدي الرعاية الأسرية في قرية SOS الموجودة في “قدسيا” مع أقرانهم من سكان المنطقة، في انطلاقة جديدة لمرحلة المشروعات التنموية، بعد انتهاء مرحلة الإغاثة منذ عدة أشهر.(ثورة أون لاين).

حادث مروري.. على أوتستراد (دمشق- حمص)

اصطدمت صباح اليوم شاحنة محملة بالقمح قادمة باتجاه “دمشق” مع سيارة خاصة على أوتستراد (دمشق، حمص) قبل جسر “معلولا”، ما أسفر عن إصابة 6 أشخاص بجروح متوسطة، جرى نقلهم إلى المشافي القريبة، فيما تم تحويل حركة السير مؤقتاً إلى الطريق الفرعي الخدمي المحاذي للاوتستراد، ليتم سحب الشاحنة من المكان.

من جهة ثانية اندلع حريق جديد صباح اليوم في منطقة الربوة غرب دمشق، في أرض تحوي مشتل زراعية ، وقد سارع عناصر الإطفاء لإخماده بحسب مصدر في فوج إطفاء دمشق.( وكالة سانا).

“دير الزور” : التشجيع على تجارة الجزمات الطويلة ..

يفكر أحد المواطنين في “دير الزور” بافتتاح تجارة الجزمات طويلة الساق، بعد انتشار الوحل في شارع “الوادي” إثر قيام ورشات مؤسسة المياه بالحفر بحثاً عن التمديدات المكسورة، مراهناً أنه سينفق كل بضاعته قبل أن تنجح الورش في حل المشكلة.. ( يا عمي وبتقولوا الحكومة ما عم تشجع المشاريع الشخصية، هاي اخترعتلو للمواطن مشروع استثماري، من تحت الأرض وربيح كمان).( الفرات)

“القنيطرة”: إغلاق العيادة العينية لعدم وجود طبيب

أوضحت الدكتورة “هيام المارديني” رئيسة مركز العيادات التخصصية في القنيطرة، أنه تم إغلاق العيادة العينية مطلع العام الحالي بسبب عدم وجود طبيب، بالرغم من وجود أجهزة حديثة داخل العيادة (معقول ما يتم التعاقد مع طبيب واحد على الأقل)، إضافة لنقص كبير في أدوية السكري والقلب والقصور الكلوي والصرع والأدوية النفسية والصدرية، وكذلك عدم وجود جهاز مامو غرام للكشف المبكر عن السرطان، فضلاً عن ضيق المكان حيث توجد أكثر من عيادة في الغرفة الواحدة، (شو ضل موجود بالمركز غير المديرة؟). ( تشرين، ممدوح عوض).

اقرأ أيضاً: الأمن يحمي برج “دمشق”.. الجمارك صاحية للمهربين والحكومة بدها تعاقب الجامعات المخالفة.. أخبار الصباح

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع