أخر الأخبارالرئيسيةحصاد سناك

المركزي يرفع سقف السحوبات .. والعصائب الحمراء تفتح باب الانتساب

ضحايا مدنيون بقصف تركي شمال حلب .... أبرز عناوين السبت 25 كانون الأول 2021

بمناسبة عيد الميلاد المجيد نقل وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” تهاني الرئيس السوري للمسيحيين السوريين، فيما أعلن حاكم مصرف “سوريا” المركزي أنه بات بإمكان أصحاب الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات يومية كبيرة الحصول على موافقة على تجاوز سقف السحب اليومي المحدد بـ2 مليون ليرة.

من جهتها منحت وزارة النقل أصحاب التطبيقات الإلكترونية الخاصة بنقل الركاب مهلة حتى 16 كانون الثاني المقبل لاستكمال إجراءات ترخيصها وترتيب أوضاعها للعمل بصورة قانونية، وقال مدير مشفى “المواساة” الجامعي أن العمل جاري لإتمام مشروع أكبر مجمع إسعافي في المنطقة وليس فقط في “سوريا”.

في الشأن السياسي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أن موقف “العراق” ثابت بدعم الحل السياسي السلمي في “سوريا”، بدوره قال عضو هيئة التفاوض المعارضة أن على “بيدرسون” الالتزام بالتفويض الممنوح له من قبل مجلس الأمن الدولي.

ميدانياً، أطلقت “جبهة النصرة” اليوم حملة لضم منتسبين جدد إلى صفوف “العصائب الحمراء” التابعة لها والتي تعد بمثابة قوات النخبة في صفوفها، فيما خسر مدنيان حياتهما اليوم وأصيب 7 آخرون بجروح جراء قصف تركي استهدف مدينة “عين العرب/كوباني” بريف “حلب” الشمالي، بينما خسرت مواطنة حياتها اليوم في “عفرين” شمال “حلب” بعد أن اشتعلت النيران في منزلها بظروف غامضة.

من جهتها أعلنت “قسد” اليوم عبر مكتبها الإعلامي أنها ألقت القبض على “محمد عبد العواد” والمتهم بكونه قيادياً في “داعش”.

سناك سوري – دمشق

الأسد يهنئ المسيحيين بعيد الميلاد

نقل وزير شؤون رئاسة الجمهورية “منصور عزام” تهاني الرئيس السوري “بشار الأسد” لأبناء الطوائف المسيحية بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

بدورهم حمّل البطاركة والمطارنة والآباء “عزام” رسائل شكر وتقدير للرئيس “الأسد” على لفتته وتهانيه لهم ولأبناء طوائفهم بعيد الميلاد المجيد ورعايته الدائمة لأبناء الوطن وفق وكالة “سانا” الرسمية.

المركزي يسمح برفع سقف السحب اليومي

أعلن حاكم مصرف “سوريا” المركزي “محمد عصام هزيمة” أنه بات بإمكان أصحاب الفعاليات التي تتطلب طبيعة عملها سحوبات يومية كبيرة الحصول على موافقة عن طريق المصرف الذي يتعاملون معه على تجاوز سقف السحب اليومي المحدد بـ2 مليون ليرة سورية بناء على طلب خطي يبين الحاجة إلى ذلك.

وأضاف “هزيمة” خلال لقائه مجموعة من الفعاليات الإدارية والاقتصادية في محافظة “حماة” بمناسبة افتتاح فرع جديد لبنك البركة سوريا أن رفع سقف السحب اليومي للمودعين لدى المصارف العاملة في “سوريا” سيتم ربطه لاحقاً بمنظومة الدفع الالكتروني لأنه لا يوجد سقوف للمدفوعات الالكترونية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: ما هو المال وماسبب وجوده؟ – أيهم محمود 

منح مدة لترخيص المركبات قانونياً

منحت وزارة النقل أصحاب التطبيقات الإلكترونية الخاصة بنقل الركاب مهلة حتى 16 كانون الثاني المقبل لاستكمال إجراءات ترخيصها وترتيب أوضاعها للعمل بصورة قانونية.

وبينت الوزارة في بيان لها أن ذلك يأتي استجابة لمطالب مالكي المركبات المشتركين بالعمل في التطبيقات الإلكترونية لنقل الركاب وحرصاً على عدم ضياع حقوقهم واستمراراً بتقديم هذه الخدمة للمواطنين.

وأوضح البيان أن منح التراخيص القانونية لعمل هذه التطبيقات يأتي ضمن التعليمات التنفيذية للقانون رقم 16 لعام 2021 القاضي بالسماح للشركات المرخصة والسيارات الصغيرة السياحية والمتوسطة بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الإلكتروني وفق الصفحة الرسمية لوزارة النقل على فايسبوك.

مشروع أكبر مجمع إسعافي

قال مدير مشفى “المواساة” الجامعي بـ “دمشق” “عصام الأمين” أن العمل جاري لإتمام مشروع أكبر مجمع إسعافي في المنطقة أي دول الجوار وليس فقط في “سوريا”.

وتابع “الأمين” في حديثه مع إذاعة “شام إف إم” أن هذا المجمع يتألف من 11 طابق ويضم 172 سرير منهم 27 سرير عناية مركزة وسيستقبل يومياً 1500 مراجع، وسيتم وصل مشفى “المواساة” مع المجمع الإسعافي بنفق بالإضافة إلى مهبط طائرات للحالات الإسعافية التي يتم نقلها بطائرة هيلوكابتر وفق حديثه.

وأشار إلى أن المشروع بدأ عام 2016 وتم إنجاز 80% منه حتى الآن، مبيناً أن المجمع سيدخل العمل بعد سنة على الأقل، كما سيتم إنشاء مدرج أكاديمي بأعلى المواصفات لطلاب الطب والدراسات العليا والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى 80% على حد قوله.

اقرأ أيضاً: على خطى الحكومة … الائتلاف ينتقد المبعوث غير بيدرسون 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس 100 حالة شفاء و4 حالة وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50007 منها 31671 حالة شفاء 2867 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 20 حالات إصابة جديدة 375 حالة شفاء و18 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 92971 إصابة بينها 66561 حالة و2299 ، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

الصحاف: العراق يؤكد على دعم الحل السياسي في سوريا

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية “أحمد الصحاف” أن سفير “بغداد” في “موسكو” “عبد الرحمن الحسيني” شارك في اجتماعات منصة “أستانا” 17، في العاصمة الكازاخية “نورسلطان” والتي حضرها “العراق” بصفة مراقب.

وأضاف “الصحاف” في بيان صحفي له أن “الحسيني” أجرى مباحثات مع وفود “سوريا” و”الأردن” و”لبنان” و”روسيا” و”إيران” و”تركيا” و”الأمم المتحدة”.

وأشار إلى أن “الحسيني” سيؤكد موقف “العراق” الثابت المبني على دعم الحل السياسي السلمي، والتأكيد على وحدة الأراضي السورية وفق موقع “روسيا اليوم”.

الحريري ينتقد بيدرسون

قال عضو هيئة التفاوض المعارضة “نصر الحريري” أن على المبعوث الدولي الخاص إلى “سوريا” “غير بيدرسون” الالتزام بالتفويض الممنوح له من قبل مجلس الأمن الدولي.

وأضاف “الحريري” في تغريدة عبر تويتر أمس أن المجلس كلّف “بيدرسون” بتطبيق القرارات الأممية للتوصل إلى حل يضمن الانتقال السياسي وألّا يتحول إلى أي دور آخر أو أن يطلق خطوات بعيدة عن القرار الدولي 2254 وفق “الحريري”.

اقرأ أيضاً: تقرير أممي: سوريا على مشارف مجاعة … إنتاج القمح انخفض إلى الربع

حملة لضم منتسبين للعصائب الحمراء

أطلقت “جبهة النصرة” اليوم حملة لضم منتسبين جدد إلى صفوف “العصائب الحمراء” التابعة لها والتي تعد بمثابة قوات النخبة في صفوفها.

وذكر موقع “عنب بلدي” المعارض أن “النصرة” فتحت باب الانتساب إلى كافة تشكيلاتها ونشرت لافتات دعائية في “إدلب” وريف “حلب” الغربي.

ضحايا مدنيون بقصف تركي

خسر مدنيان حياتهما اليوم وأصيب 7 آخرون بجروح جراء قصف تركي استهدف مدينة “عين العرب/كوباني” بريف “حلب” الشمالي.

ونقلت وكالة نورث برس المحلية عن المسؤول في “الإدارة الذاتية” “بوزان خليل” قوله أن طائرة مسيرة تركية استهدفت منزل مدنيين في المنطقة ما أدى لوقوع ضحايا فيما لا يزال الجرحى بحالة خطرة وفق حديثه.

وفاة امرأة بظروف غامضة

خسرت المواطنة “زينب عبدو” حياتها اليوم في “عفرين” شمال “حلب” وعثر عليها الأهالي، بعد أن أودت بحياتها نيران اشتعلت في منزلها بظروف غامضة.

وذكر موقع “أوغاريت بوست” أن “عبدو” كانت تعيش في منزل قديم بعد أن سيطر فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً على منزلها إضافة لاعتقال جميع أفراد عائلتها بما فيهم الأطفال على يد الفصائل، فيما أطلق سراحها في تموز الماضي بحسب المصدر.

اعتقال قيادي خطط لاقتحام سجن

أعلنت “قسد” اليوم عبر مكتبها الإعلامي أنها ألقت القبض على “محمد عبد العواد” والمتهم بكونه قيادياً في “داعش”.

وقال بيان “قسد” أن “عبد العواد” كان مكلفاً باقتحام سجن “غويران” في “الحسكة” والذي يضم معتقلي التنظيم، مضيفاً أن المتهم أعد لمخطط الهجوم 14 انتحارياً وسيارتين مفخختين تم كشفهما وتفجيرهما كما تم إحباط مخطط اقتحام السجن وفق البيان.

اقرأ أيضاً: 25000 ليرة مكافأة للعمال … والمقداد: السوريون متفائلون بأن الخير قادم 

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P