أخر الأخبارحصاد سناك

25000 ليرة مكافأة للعمال … والمقداد: السوريون متفائلون بأن الخير قادم

وزير النفط يجري مباحثات مع دولة خليجية ..... أبرز عناوين الخميس 23 كانون الأول 2021

أصدر رئيس الحكومة 3 قرارات تعيين لمدراء التلفزيون السوري ووكالة سانا والمكتب المركزي للإحصاء، فيما تحدث مسؤول بوزارة التموين عن كشف سرقات للمازوت بريف “دمشق” بطريقة معقدة.

وبينما منح وزير الأشغال مكافأة لعمال القطاع الإنشائي، فقد بدأت الوزارات متتابعة بإصدار تعاميم فرض لقاح كورونا على المراجعين.

وعبر تطبيق “زوم” أجرى وزير النفط السوري مباحثات مع نظيره العماني بمجال الطاقة، فيما جددت الهيئتان التنسيقيتان السورية والروسية اجتماعاتهما عبر الفيديو لبحث ملف عودة النازحين واللاجئين، فيما كان وزير “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” يبحث مع وفد إيراني سبل التعاون في المجال الاقتصادي والتجاري.

ميدانياً، قال مصدر من الفصائل المدعومة تركياً أن “النصرة” تسعى لفرض التجنيد الإجباري في صفوفها في “إدلب” بينما أعلنت “قسد” ضبط سيارة مفخخة قالت أن تنظيم “داعش” أعدّها للتفجير، وتلا ذلك حملة مداهمات نفذتها “قسد” في “دير الزور” بدعم من التحالف الدولي، بينما استمرت حركة النزوح بريف “الحسكة” بسبب المواجهات بين “قسد” وقوات العدوان التركي، واغتال مجهولون جنوباً رئيس بلدية في مدينة “درعا”.

سناك سوري _ دمشق

عرنوس يعيّن 3 مدراء جدد

أسند رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” وظيفة مدير عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إلى “حبيب علي سلمان” والذي كلّفه وزير الإعلام “بطرس حلاق” بالمهمة في أيلول الماضي، وقرر رئيس الحكومة إسناد وظيفة مدير عام وكالة سانا الرسمية إلى “إياد حسن ونوس” بعد أن أنهي تكليف “عبد الرحيم أحمد” بالمهمة قبل 3 أشهر، إضافة إلى تكليف “عدنان حميدان” بوظيفة مدير عام المكتب المركزي للإحصاء.

سرقة مازوت بريف دمشق

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “ريف دمشق” “سائر شيحا” أنه تم الكشف عن عملية سرقة للمازوت في صهاريج التعبئة في المنطقة.

وخلال حديثه لإذاعة “شام إف إم” المحلية أوضح “شيحا” أنه تم ضبط صهريج في منطقة “قدسيا” يغش بوجود دارة تحكم عن بعد، وذلك بعد وصول معلومات عن وجود دارات قام بتركيبها مهندسون مختصون بطريقة معقدة جداً وفق حديثه.

وأشار “شيحا” أنه يتم سرقة 10 ليتر في كل 50 ليتر تتم تعبئتها وأنه تمت سرقة 800 ليتر عند تعبئة 12 ألف ليتر، مؤكداً أن المديرية لن تتوقف عن ملاحقة الصهاريج مهما تنوعت أساليب الغش وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:قرار وزاري بتصفية شركتي عمر السومة

25 ألف ليرة مكافأة للعمال

قال رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال البناء “خلف حنوش” اليوم أن وزير الأشغال العامة والإسكان “سهيل عبد اللطيف” صرف مكافأة بقيمة 25 ألف ليرة لكل عامل وعاملة في القطاع الإنشائي في “سوريا”.

وأوضح “حنوش” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية أن عدد العاملين في القطاع يبلغ 16 ألف عامل وعاملة سينالون المكافأة، مشيراً إلى أن الوزير وافق على مقترح الاتحاد بعدم تحديد مبلغ معين للرعاية الصحية للعمال، ومنح الترفيعات الاستثنائية للعمال المستحقين لها وفق حديثه.

لقاح كورونا مقابل السلع المدعومة

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم قراراً يقضي بمنع دخول أي شخص لا يحمل وثيقة تلقي لقاح كورونا إلى الصالات ومراكز البيع التابعة لها اعتباراً من 15 كانون الثاني المقبل.

وأعلنت وزارة الداخلية منع دخول المراجعين ممن لم يتلقوا لقاح كورونا إلى مبنى إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في المحافظات اعتباراً من أمس، بينما عمّم وزير العدل على المحامين العامين لإبلاغ كافة العاملين في العدليات والمحاكم من أجل تلقي اللقاح، وإعلام الوزارة بأسماء من لم يقوموا بتلقيه خلال مدة أقصاها 15 كانون الثاني المقبل.

اقرأ أيضاً: ترحيل سوري بتهمة الاتجار غير المشروع بالعملة الأجنبية

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا و100 حالة شفاء و4 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 49911 منها 31476 حالة شفاء 2859 حالة وفاة، فيما لم تسجل “الإدارة الذاتية” أو المصادر الطبية في الشمال السوري أي إصابات جديدة.

ملف الطاقة يتصدر مباحثات سورية عمانية

بحث وزير النفط السوري “بسام طعمة” مع وزير الطاقة والمعادن في “سلطنة عمان” “محمد الرميحي” اليوم آفاق التعاون المشترك في مجالات الطاقة.

وعبر تقنية “زوم” اتفق الطرفان على تبادل الخبرات والزيارات الاطلاعية والتدريبية، وتدريب عمال وزارة النفط السورية لدى الجانب العماني لتلافي النقص الكبير في الأيدي العاملة الخبيرة نتيجة الأزمة.

واتفق الجانبان على عقد ورشة عمل عبر الفيديو بين الخبراء في الطاقة المتجددة من الطرفين لمناقشة آفاق التعاون وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.

المقداد: السوريون متفائلون بأن الخير قادم

قال وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم أن “سوريا” لن تستلم وستستمر في الدفاع عن سيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها.

وخلال اجتماع الهيئتين التنسقيتين السورية والروسية حول عودة المهجرين عبر الفيديو، قال “المقداد” أنه ورغم سنوات الحرب إلا أن السوريين كانوا دائماً متفائلين بأن الخير قادم وبأن بلدهم سيعود للقيام مجدداً موجهاً الدعوة للمهجرين من أجل العودة إلى “سوريا” والمساهمة بإعادة إعمارها.

بدوره قال وزير الإدارة المحلية والبيئة “حسين مخلوف” أن عودة المهجرين تعد أولوية لدى الدولة السورية، وأنه تم منح المهجرين المتخلفين عن خدمة العلم مهلة 6 أشهر لتسوية أوضاعهم، مشيراً إلى عودة 2.6 مليون مهجر إلى منازلهم بينهم نحو مليون عادوا من خارج “سوريا” وفق ما نقلت وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: المقداد يرحب بعودة اللاجئين السوريين: سوريا أرضهم ورصيدهم وكرامتهم

تعاون اقتصادي مع إيران

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” اليوم مع وفد من جمعية “الصداقة السورية الإيرانية” سبل التعاون بين البلدين.

وذكرت وكالة سانا الرسمية أن الاجتماع تضمن مناقشة احتياجات البلدين من السلع في ظل العقوبات المفروضة عليهما فيما أكّد “سالم” على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع الجانب الإيراني.

النصرة تسعى لفرض التجنيد الإجباري

كشف مصدر عسكري من فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” المدعومة تركياً اليوم عن مساعي “جبهة النصرة” لفرض التجنيد الإجباري في صفوفها في “إدلب” .

ونقلت وكالة نورث برس المحلية عن المصدر دون ذكر اسمه أن “النصرة” تكثّف دورات تجنيد السكان في “إدلب” بما فيهم الأطفال، بغية عدم انضمام الشبان لفصائل أخرى، معتبراً أنها عملية تضييق ممنهجة لإضعاف بقية الفصائل في “إدلب” وفق حديثه.

ضبط مفخخة أرسلها داعش

أعلن المكتب الإعلامي لـ”قسد” عن تمكن عناصرها من ضبط سيارة مفخخة وإبطال مفعولها في بلدة “الدشيشة” بريف “الحسكة”.

وذكر البيان أن خلايا التنظيم كانوا يخططون لإرسال المفخخة إلى مدينة “الحسكة” وتفجيرها هناك.

اقرأ أيضاً: رئيس البرلمان الأردني: آن أوان عودة سوريا إلى حاضنتها العربية

مداهمات في دير الزور

داهمت دوريات من “قسد” مدعومة بقوات من “التحالف الدولي” اليوم بلدتي “جديد عكيدات” و”الدحلة” بريف “دير الزور” الشرقي.

وذكر موقع “نداء بوست” المحلي أن “قسد” اعتقلت عدداً من الأشخاص تم التعرف إلى أسماء 8 منهم بينهم رجل مسن فيما لم تعلق “قسد” على الخبر.

نزوح في الحسكة

تواصلت حركة نزوح الأهالي اليوم بشكل كثيف من بلدة “أبو راسين” والقرى المحيطة بها في ريف “الحسكة” الشمالي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن نزوح السكان يأتي مع تواصل القصف والاشتباكات بين “قسد” وقوات العدوان التركي في المنطقة، فيما قالت وكالة “هاوار” أن التصعيد التركي الذي بدأ منذ مساء الثلاثاء أودى بحياة 4 مدنيين وأدى لإصابة 14 آخرين بجروح.

اغتيال مسؤول محلي في درعا

خسر رئيس بلدية “النعيمة” بريف “درعا” الشرقي “علاء ضيف الله العبود” حياته اليوم إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون داخل سيارته بحي “الكاشف” في مدينة “درعا”.

وذكر مراسل سناك سوري أن “العبود” أسعف إلى مشفى “درعا” الوطني لكنه توفي لاحقاً، فيما تم تشييعه بحضور رسمي وشعبي في المدينة.

اقرأ أيضاً: وزارة الدفاع تدعو لمراجعة التجنيد .. والداخلية: مستمرون بمنح جوازات السفر

زر الذهاب إلى الأعلى