الرئيسيةتقارير

اللواء عباس إبراهيم: ننتظر جواب سوريا لتحديد موعد عودة اللاجئين

مدير الأمن العام اللبناني: الدفعة القادمة من اللاجئين ستضم 1600 شخص

قال المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء “عباس إبراهيم” إن الدفعة المقبلة من اللاجئين السوريين الذين ستتم إعادتهم إلى بلادهم تضم 1600 شخص.

سناك سوري _ متابعات

وخلال لقاءٍ جمعه بوفد من نقابة محرري الصحافة أوضح “إبراهيم” .أن “لبنان” ينتظر الأجوبة من السلطات السورية للبتّ بموعد عودة الدفعة القادمة وفق ما نقلت قناة “الجديد”.

اقرأ أيضاً:وزير لبناني: سنطلب من بروكسل 3 مليار دولار لمواجهة أزمة اللاجئين

وأضاف “إبراهيم” أن عدد السوريين الموجودين في “لبنان” يقارب مليونين و80 ألفاً بما فيهم اللاجئون.، مؤكداً أن “لبنان” سيتابع آلية العودة ذاتها التي اعتمدها منذ عام 2017 .وأدت لإعادة ما يقارب 485 ألف لاجئ سوري وفق حديثه.

المسؤول الأمني أشار إلى أن بلاده لم ولن تنتظر  ضوءاً أخضر من أحد لاستئناف قوافل العودة.، وأنه لا توجد أي جهة سمحت لـ”لبنان” بذلك من قبل.

واعتبر “إبراهيم” أنه في حال كان هناك تغير في الموقف الأوروبي من موضوع العودة،. فإن مردّه إلى ما تركته قوافل الهجرة غير الشرعية التي تطرق أبوابهم، مبيناً أن هذا الأمر قد يغيّر في المقاربة الدولية لهذا الملف، ما يجعل اللحظة مواتية للعمل على إعادة السوريين إلى بلدهم على حد تعبيره.

وكان الرئيس اللبناني “ميشيل عون” قد ذكر في تصريح له أمس، أن عمليات إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم على دفعات ستبدأ اعتباراً من نهاية الأسبوع المقبل.

يذكر أن منظمات حقوقية حذّرت مراراً من قيام “لبنان” بعمليات ترحيل قسري للاجئين، وطالبت بأن تكون العودة طوعية وآمنة.

اقرأ أيضاً:الرئيس اللبناني يعلن بدء إعادة السوريين الأسبوع المقبل

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى