أخر الأخبارحصاد سناك

القوات الروسية تحتفل بطرطوس .. ومعرض سوري ينطلق في بغداد

الشمال السوري يشتعل بتصعيد تركي واسع ……. أبرز عناوين الأحد 25 تموز 2021

سناك سوري – دمشق

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قراراً باعتماد هيكل تنظيمي جديد للوزارة، فيما قال معاون وزير التعليم العالي أن تخفيض علامات الموازي للناجحين في البكالوريا يقابله زيادة عدد الطلاب.

وبينما انطلق اليوم معرض سوري في “العراق” يعرض منتجات سورية للبيع مباشرة، كانت البحرية الروسية تحتفل بذكرى إنشاء الأسطول الروسي في قاعدتها بمرفأ “طرطوس”.

في الشمال السوري نفذّت قوات العدوان التركي استهدافات متوالية وكثيفة على قرى ريف “حلب” الشمالي عقب تعرّض عناصرها لهجوم أودى بحياة اثنين منهم وإصابة اثنين آخرين بجروح، في حين أودى القصف التركي بحياة شاب وأصاب 5 مدنيين آخرين بينهم 3 أطفال.

وعلى الحدود السورية، جدّد عناصر “الجندرما” التركية اعتداءاتهم بحق المدنيين وقاما بضرب شابين وسرقة أموالٍ منهما وتمزيق أوراقهما الرسمية.

أما في الجزيرة السورية، فكانت 3 ساعات اعتقال في سجون “قسد” لتعرّض أحد المدنيين للتعذيب، بينما خسر مدني حياته إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب بريف “دير الزور”.

وجنوباً، وصلت أرتال عسكرية للجيش والقوى الأمنية إلى “درعا” للوقوف على تنفيذ اتفاق “درعا البلد” وتسليم السلاح واستعادة الأمن إلى المحافظة بحسب قائد شرطتها العميد “ضرار دندل”.

الشؤون تعتمد هيكلاً تنظيمياً جديداً

أصدرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قراراً اليوم يقضي باعتماد هيكل تنظيمي جديد للوزارة.

ويتكون الهيكل مكوناً من 12 مديرية منها 7 مديريات فنية وتخصصية و5 فنية داعمة وإدارية ومساندة وتحدد المهام الأولية للمديريات ضمن وثيقة مهام تراعي النظام الداخلي للوزارة وفق الصفحة الرسمية لوزارة لشؤون الاجتماعية على فايسبوك.

التعليم العالي: تخفيض علامات الموازي يقابله زيادة أعداد الطلاب

قال معاون وزير التعليم العالي “رياض طيفور” أن تخفيض علامات الموازي للناجحين في البكالوريا يقابله زيادة عدد الطلاب.

وفي حديثه مع إذاعة “نينار إف إم” المحلية قال “طيفور” أن تحديد عدد الطلاب في الكليات مرتبط في البنية التحتية لهذه الكليات سواءً كانت مادية أو بشرية لذلك أي زيادة في عدد الطلاب ستكون على حساب النوعية والجودة، مضيفاً أن زيادة عدد الطلاب سيؤثر على جميع الكليات بما فيها الكليات الطبية وفق المصدر.

اقرأ أيضاً: تكليف افتراضي وهجوم.. هل سيشكل “العزب” الحكومة القادمة؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 7 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25865 منها 21942 حالة شفاء 1905 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية والمصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: تعزيزات للجيش وقوى الأمن لتطبيق اتفاق درعا البلد 

معرض سوري في العراق

انطلق اليوم فعاليات معرض “صنع في سوريا” للبيع المباشر على أرض معرض “بغداد” الدولي في العاصمة العراقية بمشاركة حوالي 100 شركة صناعية سورية.

وقال رئيس اتحاد المصدرين والمستوردين العرب في “سوريا” “محمد سواح” في تصريح لوكالة “سانا” الرسمية أن المعرض يعتبر أول عمل لمجلس إدارة المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب الإقليمي في “سوريا”، بعد تشكيل مجلس إدارته واعتماده من قبل الاتحاد لفتح منافذ تسويقية وتصديرية للمنتجات السورية وتعزيز تواجدها في الأسواق الخارجية التقليدية وفتح أسواق جديدة وهو ضمن المسؤوليات التي اتخذها المجلس على عاتقه.

البحرية الروسية تحتفل في طرطوس

احتفلت القوات البحرية الروسية العاملة في مرفأ “طرطوس” على الساحل السوري اليوم بالذكرى الـ 325 لإنشاء الأسطول الروسي.

وتضمن الاحتفال عرضاً بحرياً يحاكي الأعمال القتالية الحقيقية بمشاركة الفرقاطة “الأدميرال ماكاروف” والسفن الحربية الحديثة وبعض الغواصات التابعة للأسطول البحري الروسي والطيران الحربي بمختلف الأنواع، إضافة للحوامات القتالية وبمشاركة بعض القطع البحرية السورية، فيما أقيم مهرجان رياضي عسكري في المياه استعرض به البحارة الروس حلقات إنزال من قبل مشاة البحرية، ونفذّت المقاتلات والحوامات الروسية عرضاً جوياً حاملةً أعلاماً سورية وروسية وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: مرتيني: العام الحالي أقوى سياحياً من الأعوام السابقة! 

القصف التركي يتوسّع شمال سوريا

جددت قوات العدوان التركي اليوم وأمس تصعيدها في عدّة قرى في ريف “حلب” وذلك ضمن تصعيدها المستمر في الشمال السوري،وكثّفت من قصفها خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ونشر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” بياناً اليوم قال فيه أن قوات العدوان التركي استهدفت قريتي “الهوشرية” و”الجات” و”الحصان” بشكل عشوائي بما يقارب 50 قذيفة هاون، وذلك تزامناً مع استهداف الفصائل المدعومة تركياً بالأسلحة الثقيلة للقرى المذكورة، ولم يذكر المجلس الأضرار التي خلفها القصف لكنه أشار إلى أن القرى المستهدفة آهلة بالسكان.

من جهة أخرى قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي استهدفت عدّة قرى في محيط “عفرين” شمال “حلب”، شملت “مرعناز” و”شوارغة” و”إرشادية” و”كفر انطوان” و”تاط مراش” وقلعة “الشوارغة” التابعين لـ “شيراوا” في محيط “عفرين”.

إضافة لقصف قرى “عين دقنة” و”بيلونية” و”شيخ عيسى” ومدينة “تل رفعت” و”دير جمال” و”سروج” و”زويان” و”نيربية” و”رادار” و”خربة شعالة” في ريف “حلب” الشمالي، وقد خسر الشاب “عبد الرحمن علي” حياته جراء القصف وأصيب 5 مدنيين آخرين بينهم 3 أطفال بجروح وفق المصدر.

الدفاع التركية تتوعّد بقصف الشمال

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم أن قواتها قصفت مواقعاً في الشمال السوري قالت إنها تابعة لـ”قسد” رداً على استهداف عناصرها أمس السبت.

وبحسب الوزارة التركية فقد أودى القصف بحياة 7 من عناصر “قسد” مشيرة إلى أنها ستواصل عمليات القصف شمال “سوريا” في إطار ردها على استهداف جنودها.

ونعت الدفاع التركية أمس اثنين من عناصرها قالت إنهم قتلا وأصيب اثنان آخران من العناصر بجروح إثر هجوم تعرضت له عربة عسكرية تحملهم، فيما أشارت وسائل إعلام محلية أن الهجوم وقع على محور “حويزان” بريف “الباب” شمال “حلب” وتلاه قصف تركي مكثّف على القرى المحيطة بـ”الباب” ما أدى لأضرار مادية واسعة.

الجندرما التركية تعتدي على شابين سوريين

تعرض شابان سوريان للضرب من قبل عناصر “الجندرما” التركية على الحدود السورية التركية أثناء محاولتهما عبور الحدود أمس.

وعرضت وكالة “هاوار” شهادة الشابين “نادر رزوق”  “عبد الله العيسى” اليوم حيث قال “رزوق” الذي يبلغ 28 عام أنه حاول عبور الحدود للالتحاق بعائلته في “أوروبا” إلا أن عناصر “الجندرما ألقوا القبض عليهما واعتديا عليهما مع علمهم أنهم مدنيان وفق حديثه.

وأضاف “رزوق” أنهما تعرضا للضرب بكل الوسائل والأسلحة التي كانت بحوزة العناصر، إضافة لسرقة 200 دولار منه مع تمزيق الأوراق الشخصية، بدوره قال “العيسى” 35 عام أنهما تعرضا للهجوم بشكل وحشي ولا إنساني دون سؤالهما عن أي شيء وفق المصدر.

تعذيب شاب بسجون قسد

اعتقل عناصر “قسد” اليوم الشاب “كمال العلاوي” من مدينة “الشحيل” بريف “دير الزور” الشرقي بسبب مشكلة مع أحد أبناء المدينة.

وقال موقع “نهر ميديا” المحلي أنه تم الإفراج عن “العلاوي” بعد 3 ساعات من الاعتقال، لكنه تعرّض خلالها للتعذيب على يد عناصر “قسد” علماً أنه مريض ويخضع للعلاج وقد نشر الموقع صورةً قال أنها لـ”العلاوي” وقد بدت على جسمه آثار التعذيب

انفجار لغم في دير الزور

انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف “دير الزور” الشرقي اليوم مما أودى بحياة “خلف العازل” والذي ينحدر من قرية “المريعية” في الريف الشرقي للمدينة وفق موقع “فرات بوست”.

أرتال الجيش تصل درعا

قال قائد شرطة “درعا” العميد “ضرار دندل” أن أرتالاً عسكرية للجيش وقوات الأمن تصل تباعاً إلى المحافظة لتطبيق اتفاق “درعا البلد” وفرض الأمن والاستقرار في عموم مناطق المحافظة.

وأضاف “دندل” في تصريحات نقلتها قناة “سما” المحلية أنه سيتم تسوية أوضاع المطلوبين والراغبين بذلك وفقاً للاتفاق فيما ستكون المغادرة مصير رافضي التسوية، مشيراً إلى أن الاتفاق نصّ على تسليم كامل السلاح المتوسط والخفيف في “درعا البلد”، ولفت إلى أن فتح الطرق نحو “درعا البلد” لن يتم تناوله قبل تطبيق الاتفاق على حد قوله.

اقرأ أيضاً: مؤتمر عودة اللاجئين 2 .. والجولاني: حصلنا على أسلحة جديدة 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى