أخر الأخبارحصاد سناك

مؤتمر عودة اللاجئين 2 .. والجولاني: حصلنا على أسلحة جديدة

الكهرباء توضّح: المشكلة ليست بمحطات التوليد ……. أبرز عناوين السبت 24 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

رغم تأكيده على دعم الدولة الكامل للخبز تمسّك وزير “التموين” “طلال البرازي” بتقنين كميات الخبز الموزّعة على المواطنين، فيما أوضح مسؤول بوزارة الكهرباء أن سبب التقنين مرتبط بموارد الوقود والغاز وليس بمحطات التغذية.

بدورها أصدرت وزارة التربية نتائج الاعتراضات على امتحانات البكالوريا وقامت بتعديل علامات 600 طالب من أصل أكثر من 52 ألف معترض.

وإلى مطار “دمشق الدولي” وصلت اليوم طائرة تحمل على متنها مساعدات إنسانية وجرعات من لقاح “سبوتنيك” قادمة من “روسيا” بالتزامن مع الإعلان عن مؤتمر سوري روسي جديد سيعقد لبحث ملف عودة اللاجئين في العاصمة “دمشق” بعد أيام.

في “إدلب” استبعد زعيم “النصرة” “أبو محمد الجولاني” بدء الجيش السوري هجوماً برياً في “جبل الزاوية”، وفي ريف “حلب” الشمالي تجدّد القصف التركي إلى جانب استمرار انتهاكات الفصائل المدعومة تركياً بحق المدنيين في “عفرين”.

وفي الجزيرة السورية، أصيب طفلان بانفجار لغم من مخلفات الحرب في “دير الزور”، واغتال مجهولون لاجئاً عراقياً في “مخيم الهول” كما اغتيل موظف في بلدة “الجرذي” على يد مجهولين، ووردت أنباء عن التوصل إلى اتفاق في “درعا” لحل مشكلة السلاح في “درعا البلد” بالطرق السلمية.

التموين: الدولة تقدم دعماً كاملاً لتأمين الخبز

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة تصريف الأعمال “طلال البرازي” أنه من غير المقبول أبداً أن يكون هناك أي خلل بتوزيع مادة الخبز لأنها تعتبر مادة أساسية يومية للمواطن والدولة تقدم فيها دعماً كاملاً لتأمينها.

وخلال لقائه اليوم بمسؤولي التموين في “حماة” قال “البرازي” أنه عند تحديد كمية الخبز للأسرة يؤخذ بعين الاعتبار عدد أفرادها دون النظر إلى أعمارهم فالرضيع يأخذ حصته كحصة الفرد، مبيناً أن الهدف من الآلية الجديدة لتوزيع الخبز هو التخفيف من الازدحام والحد من تهريب الدقيق وضمان وصول الخبز لمستحقيه.

وأضاف “البرازي” أنه بعد ورود عدة ملاحظات على كميات الخبز الموزعة للشرائح تم اعتماد توزيع ربطة خبز للفرد الواحد كل يومين ومراعاة عدد أفراد الأسرة في عدد الربطات التي تحصل عليها يومياً وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

رمضان: المشكلة الأساسية بالموارد المتاحة من الوقود والغاز

قال المدير العام لمؤسسة توليد الكهرباء “محمود رمضان” أن المعلومات المتداولة عن تحذيرات وزارة الكهرباء من عدم قدرة القطاع على تلبية متطلبات الكهرباء حتى في الحدود الدنيا غير صحيحة.

وفي حديثه مع إذاعة “شام إف إم” المحلية قال “رمضان” أن المشكلة الأساسية ليست بمحطات التوليد وإنما بالموارد المتاحة من الوقود والغاز، مبيناً أنه تم إعداد جداول زمنية لإعادة تأهيل المحطات ضمن الموارد المتاحة وتحسين الواقع الكهربائي مرتبط بواردات الغاز، وإعادة تأهيل محطة “تشرين” الحرارية سيتم بشكل جيد جداً.

إصدار نتائج اعتراضات طلاب البكالوريا

أصدرت وزارة التربية اليوم نتائج اعتراضات طلاب البكالوريا للفرعين العلمي والأدبي الذين تقدموا باعتراض على نتائجهم أو عقوباتهم الامتحانية، حيث بلغ عدد المعترضين 52520 وعدد المستفيدين 600 طالب وطالبة.

وقال مدير الامتحانات في وزارة التربية “يونس فاتي” أنه من باب حرص الوزارة على مصلحة الطلاب وبعد متابعة اعتراضاتهم ودراستها خلال أيام العيد والعطلة الرسمية عملت على مراجعتها وتدقيقها ومقارنتها مع أوراق الإجابة، وفق وكالة سانا الرسمية.

اقرأ أيضاً: اجتماعات متنوعة وتوزيع مساعدات … ماذا في جدول أعمال مؤتمر اللاجئين القادم؟ 

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 5 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 25858 منها 21937 حالة شفاء 1905 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 17 إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 18613 منها 1890 حالة شفاء 764 حالة وفاة، فيما لم تعلن المصادر الطبية في الشمال السوري تسجيل أي إصابات جديدة.

اقرأ أيضاً: بيان مجهول المصدر يهاجم منتقدي لقاء لونا الشبل 

160 طن مساعدات روسية لسوريا

وصلت اليوم مساعدات روسيّة إلى “سوريا” وجرعات من لقاح “سبوتنيك لايت” الروسي إضافة لمستلزمات طبية متعلقة بفحوصات كورونا.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية أنه وصل مساء اليوم 160 طن من المساعدات و250 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيك لايت” الروسي إلى مطار “دمشق” الدولي مقدمة من “روسيا” ، إضافة لمستلزمات طبية للكشف عن فيروس كورونا “كيتات” تكفي لمليون مسحة.

مؤتمر بدمشق حول اللاجئين

أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً اليوم قالت فيه أن العاصمة السورية “دمشق” ستستضيف في 26 تموز الجاري اجتماعاً مشتركاً لمقر التنسيق بين الإدارات الروسية والسورية بشأن عودة اللاجئين السوريين.

وأضاف البيان أن الحدث يهدف إلى إعطاء دفعة إضافية لحل المشاكل الإنسانية في “سوريا” وتعزيز تنفيذ الاتفاقات الروسية السورية التي تم التوصل إليها في تشرين الثاني 2020 خلال المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية أن الوفد الروسي مكون من ممثلين عن 30 هيئة ومنظمة تنفيذية فيدرالية وخمس مناطق في “روسيا” ووزارة الدفاع الروسية، وسيشارك في أعمال المقر ممثلون عن السلطات والمنظمات السورية ومنسقي “الأمم المتحدة” واللجنة الدولية للصليب الأحمر في “سوريا”.

اقرأ أيضاً: تعديل في حصة الخبز.. البرازي: ربطة للفرد كل يومين 

الجولاني: حصلنا على أسلحة جديدة 

قال زعيم “جبهة النصرة” “أبو محمد الجولاني” أن الفصائل العسكرية حصّنت “جبل الزاوية” في “إدلب” وبقية الجبهات بشكل جيّد، معرباً عن استبعاده بدء الجيش السوري التقدم البري في المنطقة.

وأضاف في تصريحات صحفية تناقلتها وسائل إعلام محلية، أن الفصائل نظّمت عناصرها ضمن غرفة عمليات مشتركة وتم تطوير قدرات القتال للعناصر مبيناً أن “النصرة” حصلت على أسلحة جديدة لم يفصح عنها.

قصف تركي على الشمال السوري

قصفت قوات العدوان التركي عدّة قرى شمال “حلب” وذلك ضمن تصعيدها المستمر في الشمال السوري

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” أن العدوان التركي استهدف اليوم المنطقة الواقعة بين قريتي “خربة” و “زيوان” بريف “حلب” الشمالي دون معلومات عن الأضرار، فيما  قصف العدوان أمس قرية “بينه” التابعة لـ “شيراوا” في ريف “عفرين” شمال “حلب”، ولم ترد معلومات عن حجم الأضرار التي خلفها القصف.

فرض أتاوات على أشجار عفرين

فرض فصيل “فرقة الحمزة” المدعوم تركياً أتاوات على أشجار الزيتون العائدة للنازحين من قرى “كفردلي تحتاني” و”كفردلي فوقاني” و”معراته” و”مازن” في ريف “عفرين” شمال “حلب.

وبحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الفصيل طلب من وكلاء النازحين دفع مبلغ 8 دولار أو ما يعادلها بالليرة السورية، 25 ألف ليرة سورية على كل شجرة زيتون عن 3 سنوات، وذلك مقابل السماح لهؤلاء الوكلاء الاعتناء بأشجار الزيتون.

اغتيال لاجئ عراقي في مخيم الهول

فقد لاجئ عراقي أربعيني في مخيم “الهول” في ريف “الحسكة” أمس حياته بعد اغتياله من قبل مسلحين مجهولين.

ونقل موقع “جسر” المحلي عن مصدر خاص قوله أن اللاجئ “قحطان حسن” فقد حياته أمس في مخيم “الهول” بالقطاع المخصص للاجئين العراقيين برصاص مسلحين مجهولين، وأضاف المصدر أن هذه الحادثة هي الرابعة خلال آخر 48 ساعة.

انفجار لغم في دير الزور

انفجر لغم من مخلفات الحرب في “دير الزور” اليوم مما أدى لإصابة طفلين بجروح.

وقال موقع “نورث برس” عن مصادر محلية أن اللغم انفجر بالقرب من مبنى مدمر في حي “العرضي” وسط المدينة مما أدى لإصابة طفلين كانا يلعبان بالقرب منه، فيما تم إسعاف الطفلين إلى المشفى لتلقي العلاج.

محاولة اغتيال موظف في الجزيرة السورية

أصيب رجل أمس في بلدة “الجرذي” بريف “دير الزور” الشرقي بعد إطلاق النار عليه من مسلحين مجهولين.

ووفق موقع “فرات بوست” أطلق مسلحون مجهولون النار على “أحمد العلي” مما أدى لإصابته، وهو أحد موظفي بلدية “الجرذي” وتم نقله إلى المشفى لتلقي العلاج، فيما لم تتبين الجهة التي تقف وراء الحادثة.

أنباء عن اتفاق بدرعا البلد

وردت مساء اليوم أنباء نقلها الصحفي “هيثم العلي” عن التوصل إلى توافق على حل لأزمة السلاح في حي “درعا البلد” بشكل سلمي وذلك بعد مفاوضات معقدة وفقاً للمصدر.

اقرأ أيضاً: الخارجية تحذّر من التآمر على الوطن … ولافروف يدعو لتنفيذ الـ2254 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى