أخر الأخبارمعلومات ومنوعات

الصحة تنشر تعليمات الوقاية من الكوليرا وسبل علاجها

طريقة لتحضير علاج الكوليرا في المنزل .. وتحذيرات من الحالات الخطرة

نشرت وزارة الصحة السورية اليوم تعليمات ونصائح إرشادية لتجنب الإصابة بمرض “الكوليرا” بعد انتشار عدة حالات في مدينة “حلب”.

سناك سوري _ متابعات

وقالت الوزارة أن العدوى تتم عبر تناول طعام أو شراب ملوث بجراثيم الضمة الهيضية “الكوليرا”.

وعن الأعراض أشارت الوزارة إلى أن معظم المصابين لا تحدث لهم أعراض سريرية على الرغم من طرح الجرثومة ضمن البراز لمدة تتراوح بين يوم واحد و10 أيام بعد العدوى، وهي فترة نقل العدوى للآخرين.

ويتظاهر المرض بشكل متوسط الشدة لدى 80% من الحالات الذين تظهر لديهم أعراض، بينما 20% يتطور لديهم إسهال مائي حاد وتجفاف شديد، وقد يسبب المرض الوفاة إذا لم يتم علاجه وتزداد الوفيات لدى مرضى نقص التغذية ومرض نقص المناعة.

أما عن العلاج، فقالت الصحة أن معظم الحالات تشفى باستخدام “أملاح الإماهة الفموية” التي تفيد بتعويض نقص الإماهة عند المريض.

لكن الحالات الشديدة فيجب علاجها في المشفى لتعويض السوائل والأملاح المفقودة بسبب الإسهال والإقياء الشديدين.

ومن الممكن تحضير محاليل الإماهة الفموية في المنزل بوضع ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع ست معالق صغيرة من السكر في ليتر واحد من الماء وإعطاء المحلول للمريض بشكل فوري.

طرق الوقاية بحسب الصحة تتمثل في تجنب لمس المرضى المحتمل إصابتهم بالكوليرا، والتخلص السليم من المفرغات الناجمة عن المصاب جراء الإسهال والإقياء.

ويجب الحرص على استخدام الماء من مصدر آمن والتأكد من سلامة إعداد وحفظ الغذاء، والمحافظة على غسل اليدين بالماء والصابون مدة 30 ثانية للوقاية من الأمراض المنقولة بالماء والغذاء لا سيما الكوليرا.

جاء ذلك بعد إعلان الوزارة وجود حالات إصابة بالكوليرا في “حلب” تم رصدها والعمل على علاجها، فيما بدأت تنتشر أنباء عن وجود إصابات بمحافظات أخرى.

اقرأ أيضاً:بعد صمتها عن الكوليرا… الصحة تؤكد الإصابات وتدعو لاعتمادها مصدر معلومات

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى