الصحة العالمية.. 5 خطوات تحميك من فايروس كورونا

مواطن سوري يتحصن من كورونا بانياس - سناك سوري

“أوصل الرسالة لتسديد ركلة لفيروس كورونا”.. “ميسي” يحذر من لمس الوجه

سناك سوري-دمشق

“أوصل الرسالة لتسديد ركلة لفيروس كورونا”، حملة توعوية جديدة نظمتها الفيفا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لمكافحة فايروس كورونا المستجد، الذي بات يلقب بالفايروس القاتل مؤخراً.

الحملة التي يقودها أشهر لاعبي كرة القدم حول العالم، تروج إلى الخطوات الخمسة التي يجب على الناس اتباعها للوقاية من الفايروس في شتى أنحاء العالم.

الخطوات الخمسة

غسل اليدن:

يقول “ألسون بيكر” سفير النوايا الحسنة لمنظمة الصحة العالمية في مجال تعزيز الصحة، إن «كل شيء يبدأ من يديك»، ويضيف “بيكر” وهو أيضاً لاعب نادي ليفربول وحارس مرمى الفريق البرازيلي من خلال رسالته ضمن الحملة: «واظب على غسل يديك بالماء والصابون أو تنظيفهما بمطهر كحولي».

غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون، ورغم أنها ممارسة بسيطة إلا أنها بالغة الأهمية في قتل الفيروسات العالقة بهما، والأفضل أن يتم تعقيمهما بمطهر كحولي.

آداب السعال:

«لا تنس تغطية أنفك وفمك بثني المرفق أو بمنديل ورقي عندما تسعل أو تعطس»، العبارة التي تقولها “كارلي لويد”، من الولايات المتحدة، التي توجتها الفيفا مرتين بكأس العالم للسيدات، وتضيف ضمن مشاركتها في الحملة: «تخلص من المنديل الورقي فورا بعد استعماله واغسل يديك».

الرذاذ الناتج عن السعال أو العطاس هو ما ينشر فايروس كورونا في حال كنت مصاباً به، وفي حال اتبعت الطرق الصحيحة الآمنة في العطاس أو السعال فإنك ستساهم في الحد من انتشار الفايروس لأقاربك ومجتمعك.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية تكشف عن الكورونا في إدلب.. وسوريا عالية الخطورة

الوجه:

«تجنب لمس وجهك، وخصوصاً عينيك وأنفك وفمك، لمنع الفيروس من دخول جسمك»، يقول المهاجم الأرجنتيني “ليونيل ميسي”، والفائز بجائزة الفيفا لأفضل لاعب في عام 2019 وبالعديد من جوائز الكرة الذهبية للفيفا.

المسافة:

«عندما يتعلق الأمر بالتواصل الاجتماعي، خذ خطوة إلى الوراء»، يقولها “هان دوان”، الذي مثّل الصين 188 مرة كلاعب دولي محترف امتد مساره المهني على مدار 11 عاماً، يضيف: «حافظ على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين».

الحفاظ على هذه المسافة بينك وبين الآخرين أو ما يعرف باسم “التباعد الاجتماعي”، يساعدك على تفادي استنشاق رذاذ العطاس أو السعال من أحد المصابين على مقربة منك.

الشعور – كن متنبهاً لأعراضك:

«إذا شعرت بالتوعك إلزم البيت» يختتم بها “صامويل إيتو”، لاعب قلب الهجوم السابق في فريقي برشلونة والكاميرون الذي مثّل بلده 114 مرة، مضيفاً: «اتبع جميع الإرشادات التي تقدمها لك سلطات الصحة المحلية».

إذا شعرت بأعراض مثل الحمى والسعال وصعوبة التنفس، اتصل مباشرة على الخطوط الساخنة التي حددتها السلطات الصحية المحلية في بلدك، لأن ذلك سيساعد على حماية حياتك وحماية من حولك بمنع انتقال الفايروس إليهم في حال كنت مصاباً به.

اقرأ أيضاً: طبيب سوري يقدم خلاصة تجربته في التعامل مع مصابين بوباء كورونا في ألمانيا

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع