سناك كورونافن

الصحة العالمية تدعو للتباعد الاجتماعي والانتقال للهجوم لمواجهة كورونا

“غيبريسوس”: إذا لم نعطِ الأولوية لحماية العاملين في مجال الصحة سيموت الكثير من الناس

سناك سوري-متابعات

حذرت منظمة الصحة العالمية من سرعة انتشار وباء كورونا، وفي الوقت ذاته قال مديرها “تيدروس غيبريسوس” إنه مازال بالإمكان تغيير المسار وحث البلدان على اعتماد استراتيجيات صارمة في إجراءات فحص المشتبه بإصابتهم.

أكثر من 300 ألف حالة إصابة مؤكدة بالفايروس القاتل تم تسجيلها، إذ وصل عدد الإصابات إلى 100 ألف حالة بعد 67 يوماً من تسجيل أول إصابة خلال شهر كانون الأول من العام الفائت، وخلال 11 يوماً تم تسجيل 100 ألف إصابة أخرى، وخلال 4 أيام تم تسجيل 100 ألف حالة جديدة.

“غيبريسوس” وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، لإطلاق حملة “القضاء على فيروس كورونا” بمشاركة لاعبي كرة القدم أمس الإثنين، قال إن «ما يهم أكثر هو ما نقوم به. لا يمكنك الفوز في مباراة لكرة القدم من خلال الدفاع. عليك أن تهاجم أيضا».

مطالبة الحكومات للناس البقاء في المنزل، وغيرها من إجراءات التباعد الاجتماعي، تعتبر من الطرق الهامة لإبطاء انتشار الفايروس وفق مدير الصحة العالمية، مضيفاً في الوقت ذاته أنها إجراءات دفاعية لن تساعد في الفوز على الفايروس القاتل.

الفوز على الفايروس يتطلب هجوماً بأساليب موجهة تتضمن «اختبار كل حالة مشتبه فيها، وعزل كل حالة مؤكدة والعناية بها، وملاحقة كل اتصال اجتماعي وحجره»، وفق “غيبريسوس”.

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية تكشف عن الكورونا في إدلب.. وسوريا عالية الخطورة

مدير الصحة العالمية، أعرب عن انزعاجه من الإصابات الكبيرة للعاملين في المجال الصحي بالكورونا حول العالم، والتي تسبب بها وفق حديثه نقص معدات الوقاية الشخصية، وأضاف: «لا يمكن للعاملين في مجال الصحة القيام بعملهم بشكل فعال إلا عندما يتمكنون من القيام بعملهم بأمان، وحتى لو فعلنا كل شيء بشكل صحيح، إذا لم نعطِ الأولوية لحماية العاملين في مجال الصحة سيموت الكثير من الناس، لأن العامل في مجال الصحة الذي قد ينقذ حياتهم مريض».

“غيبريسوس” دعا إلى الالتزام السياسي والتنسيق على مستوى العالم، من أجل مواجهة كورونا، وأضاف أنه «سيطلب من قادة دول مجموعة العشرين هذا الأسبوع العمل معاً لزيادة إنتاج معدات الوقاية وتجنب حظر التصدير وضمان المساواة في التوزيع على أساس الحاجة».

وكان ممثل منظمة الصحة العالمية في “سوريا”، “نعمة سعيد عابد” قد قال في تصريحات نقلتها CNN، إن “سوريا” تعتبر من أكثر الدول عرضة لتفشي فايروس كورونا بسبب الحرب المستمرة فيها منذ سنوات، وما تسببت به من هشاشة في القطاع الصحي.

وأعلن وزير الصحة الدكتور “نزار يازجي” عن تسجيل أول إصابة كورونا في البلاد، مساء الأحد الفائت لطالبة قادمة من دولة أوروبية عن طريق “لبنان”.

اقرأ أيضاً: وزير الصحة يكشف معلومات جديدة عن حالة الكورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى