“الشهابي”: وبعدين؟.. مصير الدفعة الثانية من المازوت مجهول .. عناوين الصباح

فارس الشهابي

أعضاء محافظة الحسكة ما تركوا شي ما طلبوه من الحكومة (الله يجعلها ساعة استجابة).. حصاد سناك الصباحي ليوم الأربعاء 15-1-2020

سناك سوري – متابعة الصحف سها كامل-مقدمة: رحاب تامر

يقول الكاتب المصري الساخر “محمد عفيفي”: «إذا مات رجل من شدة الجوع فهذا لا يرجع إلى شيء سوى أن رجلاً آخر قد مات في نفس اللحظة من فرط الشبع»، فتخيلوا لو أن الشَبِع أطعم الجائع، كانا نجيا سوياً من الموت، وأقاما علاقة جميلة تحت “سقف الوطن”، وسقف الوطن هي العبارة التي راجت كثيراً في بلادنا مؤخراً، والتي تجمع تحتها الفقراء بينما يطل الأغنياء وتجار الأزمة من فوقها (عميحتسوا المتة فوق الأسطوح هي الفكرة، آخرتن حينزلوا حينزلوا).

وعلى سيرة سقف الوطن، والأغنياء يلي بيحسوا بالفقراء، نشر رئيس غرف الصناعة السورية “فارس الشهابي” على صفحته الشخصية “فيسبوك” صورة تظهر طابورا للمواطنين المتجمعين للحصول على إسطوانة غاز في حلب وارفقها بعبارة: «و بعدين..؟! ألا يكفينا البرد و الفقر و الإرهاب..؟! حلب المنكوبة»، (يعني الفيس منبر المعترين، لو أعضاء مجلس الشعب يتصرفوا بموجب صلاحياتهم وتحت القبة يلي هي منبرهم ويتركولنا منبرنا نعبر فيه لحالنا)، (فيسبوك).

الصورة التي نشرها فارس الشهابي

وتعاني مدينة حلب كغيرها من المحافظات السورية، أزمة غاز مستمرة منذ بداية الشتاء، وصعوبة الحصول عليها رغم الانتظار لساعات أمام مراكز توزيع الغاز في ظل البرد الشديد وانخفاض درجات الحرارة.

النقل تسعى لتطبيق نظام “GPS” لإلزام “السرافيس” بخطوطها

قال عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق،”باسل ميهوب”، إنّ «مشروع تركيب “GPS” هو فقط لسرافيس النقل العام، و الهدف من المشروع هو ضبط حركة السرافيس ضمن الخطوط المحددة لها داخل المحافظة، وفقاً لما هو مذكور على ميكانيك كل سيارة»، مضيفاً «تطبيق المشروع فعلياً سيكون في دمشق و يرتبط بانتهاء الدراسة الفنية اللازمة له».

المشروع بحسب “ميهوب” «يقضي على ظاهرة تغيير الخطوط، و يساعد على معرفة كل تحركات السرافيس، أمّا بالنسبة لتكاسي الأجرة، لا يمكن تطبيقه عليها، لأنها لا تتقيد بخط معين». (قصي أحمد المحمد – الوطن).

فوق حجز السيارة.. بدك تدفع 1500 لليوم الواحد

عدلت محافظة دمشق  القرار رقم 56 لعام 2016 المتعلق بتحديد رسم مبيت السيارات في مراكز الحجز التابعة لها لتصبح في الأسبوع الأول من حجز المركبة للمركبات دون 3500 كغ، 1000 ليرة لليوم الواحد، وللمركبات من فوق 3500 كغ  1500 ليرة لليوم الواحد.

«ومن نهاية الأسبوع الأول حتى نهاية الشهر أي من 8 إلى30 يوماً للمركبات دون 3500 كغ بـ500 ليرة، وللمركبات فوق 3500 كغ بـ 1000 ليرة لليوم الواحد أو بعد انقضاء الشهر أي بعد 30 يوماً تصبح الرسوم 250 ليرة لليوم الواحد للسيارة أقل من 3500 كغ و400 ليرة للسيارات الأكثر وزناً» (بشرى سمير – تشرين).

مخلفات الفروج علف للأسماك في اللاذقية!

ضبطت مديرية “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في اللاذقية، سيارة محمّلة بمخلّفات الفروج بهدف استعمالها كـ”علف للأسماك”، وتم تنظيم الضبط اللازم بحق المخالف، (منيح عميهتموا بغذاء الأسماك، بس شو يعني سمك؟).

في سياق آخر، استبدلت، ورشات “المؤسسة العامة لمياه الشرب” في اللاذقية، خط التغذية لمجموعة من الأبنية في منطقة “سقوبين” منعاً لحدوث أي إشكال، بعد اختلاط مياه الشرب بمجرور صرف صحي تالف منذ يومين في المنطقة ذاتها. (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية)

في دمشق.. مصير الدفعة الثانية من مازوت التدفئة مازال مجهولاً!

قال مدير فرع محروقات دمشق “إبراهيم أسعد” إنه «من المتوقع أن يبدأ توزيع الدفعة الثانية من المازوت مع بداية شباط القادم،
لكن هذا الأمر مرهون بصدور قرار من قبل الإدارة العامة لشركة محروقات، ولم يصدر أي قرار حتى تاريخه».

وأوضح “سعد” أنه «بعد فتح باب التسجيل على الدفعة الثانية، لن يفقد المواطن الذي لم يحصل على الدفعة الأولى حقه بها، لكن ليس بإمكان الذي لم يحصل على الدفعة الأولى الحصول على الدفعتين معاً، لافتاً إلى أن الأولوية أن يحصل على الدفعة الأولى ومن ثم يسجل على الدفعة الثانية ويحصل عليها»، (والواحد كيف بيتدفى بهالحالة الواحد يلي مااخذ الدفعة الاولى؟).

يذكر أن نسبة كبيرة من المواطنين الذين سجلوا على مازوت التدفئة، ينتظرون توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة 100 ليتر قبل نهاية الشتاء، و يتخوفون من عدم حصولهم عليها كما حدث في العام الماضي. (رامز محفوظ – الوطن)

اقرأ أيضاً: هذا الشتاء لا أزمة غاز .. والمازوت متوفر .. نحنا بحلم أو علم

مطالب بالجملة لأعضاء محافظة الحسكة في جلستهم الأولى هذا العام

طالب أعضاء مجلس محافظة الحسكة، خلال انعقاد جلسات دورته العادية الأولى من العام الحالي، بإقامة معمل للألبان والأجبان وإعادة تشغيل معمل “الكونسروة”، ومعمل لتصنيع مادة الاسمنت الأسود ،وذلك لتوفر المواد الأولية في المحافظة، (وباللاذقية في مواد اولية لمعمل عصائر وصرلن عميطالبوا خساعشرين سنة).

كما طالبوا، بإحداث مطحنة في منطقة “الشدادي” ومطحنة أخرى في مدينة القامشلي، و ضبط أسعار المواد والسلع في الأسواق المحلية، وتوفير مادتي البنزين والمازوت إلى كافة محطات المحروقات بالسعر المحدد، (لك قولوا الدنيا حرب نازلين مطالب بالحكومة).

وشدد الأعضاء، على ضرورة تقديم الخدمات و المساعدات للنازحين من مدينة “رأس العين” وأريافها، والإسراع في تأمين طابعة هويات لمديرية الأحوال المدنية في المحافظة بدلاً من طباعتها في العاصمة دمشق، وتأمين محولات كهربائية ذات استطاعة كبيرة لقريتي “حاموا” و “المليحية” بريف القامشلي، (الله يبعتلكن ساعة استجابة) (حجي المسواط – الفرات).

حمص القديمة إلى الآن بلا كهرباء!

قال رئيس غرفة تجارة حمص  الدكتور “عبد الناصر فتوح” إنه «بعد خمس سنوات على تحرير المدينة القديمة، لاتزال الكهرباء غير متوفرة في السوق المسقوف، خاصة أن الكثير من اللواقط الضوئية التي تم تركيبها من قبل إحدى المنظمات الدولية تعرضت للتخريب نتيجة الطلقات الساقطة بكثافة أثناء الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية».

يقوم مجلس المدينة بحسب “فتوح” مع شركة كهرباء حمص، «بمد الكابلات لإعادة التيار الرسمي إلى شوارع السوق المسقوف والمحلات التي لم تصلها، و تعهدت غرفة التجارة بتمويل وإصلاح اللواقط الضوئية، بعد الحصول على موافقة مجلس الإدارة». (إسماعيل عبد الحي – تشرين).

اقرأ أيضاً: الكهرباء تُبرئ نفسها: الحق عالمواطن.. عمود هاتف يَرقص في “حمص”..

وفاة شابة بحادث سير في دمشق

توفيت شابة و أصيبت أخرى يوم أمس الثلاثاء، في حادث سير على طريق المتحلق الجنوبي بدمشق، حيث قال مصدر في فرع مرور دمشق إن «سيارة خاصة صدمت فتاتين أثناء قطعهما الطريق عند جسر “الزاهرة” طريق المتحلق الجنوبي، ما أدى إلى وفاة الأولى 20 عاماً، و إصابة الثانية 17 عاماً برضوض، وسبب الحادث بحسب المصدر، سرعة السائق الزائدة وقطع الشابتين الطريق من نقطة غير مخصصة للعبور». (سانا).

القنيطرة تعاني نقص أطباء العينية والهضمية والغدد الصدرية

قالت رئيسة مركز العيادات التخصصية في القنيطرة “مركز الحلبوني” الدكتورة “هيام المارديني”، إن «المركز يعاني نقصاً في عدد الأطباء الاختصاصيين، العينية و الهضمية و الغدد والصدرية»، (شو فيه بالضبط لكن؟).

كما أن العيادة العينية بحسب “المارديني”، «أغلقت مع مطلع العام 2019 لعدم وجود طبيب عينية، رغم وجود الأجهزة الحديثة داخل العيادة، إضافة إلى النقص الكبير في بعض الأدوية المهمة، كأدوية القصور الكلوي و الأدوية العصبية والنفسية والصرع، عدم وجود جهاز “مامو غرام “للكشف المبكر عن السرطان». (ممدوح عوض – تشرين).

أحوال الطرق نتيجة الأحوال الجوية.. جميعها سالكة باستثناء “كم طريق”

قالت إدارة المرور في “وزارة الداخلية” بنشرتها إن «جميع الطرق في محافظة ريف دمشق سالكة عدا طريق عين التينة- جبعدين في منطقة القطيفة، سالك بصعوبة بسبب تشكل الجليد، وكل الطرق في محافظة القنيطرة سالكة بصعوبة بسبب تشكل الضباب الكثيف».

وفي محافظة اللاذقية كل الطرق في المحافظة سالكة، عدا طريق “أم الطيور” الفرعي المؤدي إلى شاطئ البحر غير سالك بسبب انهيار في الجدار الإسمنتي الاستنادي، وانهيارات بالتربة أسفل الطريق مقابل شاليهات “شاهين”.

وبحسب النشرة، إن كل الطرق في محافظة السويداء سالكة عدا طريق دمشق – السويداء، وكل الطرق المؤدية إلى مدينة السويداء سالكة بصعوبة بسبب تشكل الضباب الكثيف. (سانا)

فن

دانا الحلبي وعبد المنعم عمايري

تداولت صفحات “فيسبوكية” صورة للفنانة اللبنانية “دانا الحلبي” برفقة الفنان السوري “عبد المنعم عمايري”، أرفقت الصورة بعبارة “فاجأناكم مو؟”.

وكانت الفنانة “دانا الحلبي” أعلنت في وقت سابق من العام 2019 عن خطوبتها، دون أن تُفصح عن هوية خطيبها، بينما تناقلت مواقع إخبارية أن الفنان “عبد المنعم عمايري” هو الخطيب المجهول.

رياضة

يلتقي المنتخب السوري الأولمبي لكرة القدم، اليوم عند الساعة 3:15 مع نظيره “السعودي”، في ختام مباريات دور المجموعات لبطولة “كأس آسيا” تحت الـ 23 سنة.

اقرأ أيضاً: الحكومة تقر “الاستراتيجية الوطنية” لتطوير بذار البطاطا.. و صوبية المازوت بـ 100 ألف ليرة..

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع