أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

الزامل: لن نشرّع الأمبيرات .. سالم: نعمل على تقديم الدعم الحكومي نقداً

ولايتي: سوريا أهم حلقة في محور المقاومة ......... أبرز عناوين الخميس 21 تموز 2022

مدد مرسوم رئاسي العمل بإعفاء مستلزمات إنتاج الأدوية من الرسوم الجمركية، فيما حددت الحكومة سعر شراء كيلو الشوندر السكري من الفلاح بـ 400 ليرة، كما وافقت على إقراض مؤسسة الحبوب 100 مليار ليرة لشراء موسم القمح.

ووصف وزير الصناعة عودة العمل لشركة سكر “تل سلحب” بأنه خطوة مهمة وكبيرة، بينما وافقت وزارة النقل على السماح بإجراء عمليات نقل الملكية بموجب عقد الهبة.

وبينما أكّد وزير الكهرباء أنه لن يتم تشريع الأمبيرات، فقد أشار وزير التموين لإمكانية تقديم الدعم الحكومي نقداً للمواطن، وتحدث مصدر من وزارة التعليم عن دراسة لوضع مفاضلة مركزية للجامعات الخاصة.

سياسياً، وصف مستشار المرشد الإيراني “سوريا” بأنها أهم حلقة في محور المقاومة، وانتقد السفير السوري لدى مجلس الأمن استخدام بعض الدول لحق الفيتو بطريقة مسيسة.

ومع افتتاح قنصلية عامة لـ”البارغواي” بـ”دمشق”، فقد أعلن الاتحاد الأوروبي عن عقوبات جديدة على شخصيات عسكرية سورية وشركات أمنية، في حين جدد وزير الخارجية التركي التهديد بشنّ عدوان مفاجئ على “سوريا”.

في الأثناء، تجدد القصف التركي شمالاً، وأعلنت “قسد” خسارة اثنين من عناصرها بقصف عبر مسيّرة تركية، بينما اندلعت اشتباكات بين فصيلين بسبب توزيع الخبز غرب “الحسكة”.

وشنّت “قسد” حملة مداهمات واعتقالات في مخيم “الهول” ووقع هجوم مسلح في “درعا” راح ضحيته 3 من عناصر قوى الأمن الداخلي.

سناك سوري _ دمشق
مرسوم رئاسي بإعفاءات جمركية

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” اليوم المرسوم التشريعي رقم 12 لعام 2022 القاضي بتمديد العمل بالمرسوم 14 لعام 2020 الذي أعفى مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية البشرية من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد.

تحديد سعر شراء محصول الشوندر السكري

وافق رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة بتحديد سعر شراء محصول الشوندر السكري من المزارعين لموسم 2022-2023 بمبلغ قدره 400 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد وذلك بعد احتساب التكلفة النهائية للمنتج بالسعر الرائج، وذلك بهدف تخفيف فاتورة الاستيراد وتغطية الاستهلاك المحلي، وتشجيع الفلاحين على زراعة أراضيهم وبالتالي الحصول على أكبر كمية من الإنتاج المسلّم إلى مؤسسات الدولة.

كما وافق “عرنوس” على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة منح “المؤسسة السورية للحبوب” قرضاً مالياً قدره 100 مليار ليرة سورية لتمويل عملية شراء موسم القمح للعام الحالي، وذلك بهدف تعزيز المخزون الاستراتيجي من المادة وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: سوريا.. قانون مالي يحد من إعادة الإعمار ويقلل موارد الخزينة
صباغ: إقلاع العمل بشركة سكر تل سلحب خطوة كبيرة

اعتبر وزير الصناعة “زياد صباغ” أن إقلاع العمل والإنتاج مجدداً في الشركة العامة لسكر “تل سلحب” بريف “حماة” يعد خطوة كبيرة ومهمة في مسيرة العمل الإنتاجي وتصنيع الشوندر السكري وإنتاج مادة السكر ومختلف المواد الأخرى كالخميرة والكحول والعلف.

وأعرب “صباغ” عقب جولة أمس على المعمل عن تقديره للجهود الكبيرة والمساعي التي بذلتها الكوادر الفنية والعمالية في الشركة مع الاستعانة بالخبرات والعمال المتقاعدين الذين لبوا النداء لصيانة خطوط الإنتاج وعودة تشغيل الشركة مجدداً بعد توقف دام 7 سنوات.

وأوضح الوزير أن عودة تشغيل شركة سكر “تل سلحب” تؤكد على أن “سوريا” قادرة على تأهيل وإعادة ما دمره الارهاب في مختلف المنشآت الصناعية، لافتاً إلى حرص الوزارة بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية والإدارية الأخرى على تذليل كل المعوقات التي تعترض زراعة وتصنيع الشوندر السكري خلال الموسم الجاري والمواسم المقبلة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الزامل: الوزارة لن تشرّع الأمبيرات حالياً أو في المستقبل

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن الوزارة لن تشرّع الأمبيرات حالياً أو في المستقبل، وسينتهي أمرها تلقائياً عندما تعود كميات الكهرباء لما كانت عليه سابقاً، موضحاً أنها تشكل خسارة للاقتصاد الوطني وتؤدي إلى تلوّثٍ كبير في البيئة وتشوه بصري، مبيناً أنه سيكون هناك إجراءٌ قانوني بشأنها في المستقبل عندما تصل الكهرباء إلى جميع منازل المواطنين بشكل كافٍ وتغطي احتياجات الناس.

كما أشار “الزامل” في حديثه لإذاعة شام إف إم إلى أنه ليس هناك أي رابط بين عدد ساعات التغذية ووجود ألواح الطاقة الشمسية في البلاد، ولكن الناس تعمل بشكل مستمر على إيجاد حلول، وهناك نوعيات غير جيدة في الأسواق، وتم سحب عينات واختبارها، وتعمل الوزارة على استكمال المخابر وتفعيلها في الأيام القادمة لضمان توافر نوعيات جيدة في الأسواق.

وعن سبب توفر الكهرباء بشكل أفضل خلال فترة الأعياد والعطل الرسمية، أوضح أن توقف المعامل والمصانع والأسواق التجارية خلال العطلة يؤدي لتحسين التغذية الكهربائية.

اقرأ أيضاً: مليون برميل نفط في بانياس… هل تلبي احتياجات السوق؟
دراسة فرض مفاضلة مركزية على الجامعات الخاصة

قال أمين مجلس التعليم العالي “ماهر ملندي” أن الجوانب الإيجابية للمفاضلة المركزية للجامعات الخاصة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص، وذلك مع إمكانية الرقابة الأكبر من الوزارة على المعدلات، إضافة لتسهيل أمور الطالب.

وأضاف “ملندي” في تصريحه لصحيفة “الوطن” المحلية بأنه بموجب المفاضلة المركزية يصبح بإمكان الطالب التقدم ضمن مفاضلة واحدة تتضمن كل الجامعات، وليس كل جامعة على حدة، ما يبسط من إجراءات الطلاب ويخفف انتقال الطالب من جامعة إلى أخرى.

كما أشار إلى أنه في المرحلة الأولى كان يقبل الطلاب حسب كل جامعة خاصة وطاقتها، ومن ثم أصبحت الوزارة تحدد المعدلات وعدد المقاعد، للوصول إلى مرحلة ثالثة مقترحة بتطبيق المفاضلة المركزية، مبيناً وجود دراسة لموضوع إخضاع طلاب الجامعات الخاصة لمفاضلة مركزية بين الوزارة مع رؤساء الجامعات الخاصة.

النقل تسمح بعقد الهبة بنقل ملكية المركبات

أصدرت وزارة النقل اليوم تعميماً لمديريات النقل في المحافظات سمحت خلاله بإجراء معاملات نقل ملكية المركبات بموجب عقد الهبة.

وأضافت الوزارة في تعميمها أن المعاملات هذه تتم بحضور طرفي العقد لمديرية النقل، وإجراء فحص فني للمركبة في مقر المديرية، كما أشارت إلى أنه يمكن مراجعة مديرية النقل والاطلاع على الإجراءات القانونية الناظمة لذلك وفق الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك.

سالم: نعمل على إعطاء الدعم للمواطن نقداً

قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عمرو سالم” أن الوزارة تقوم حالياً بدراسة معطيات هيكلة الدعم الحكومي.

وأضاف “سالم” في تصريحه لإذاعة “نينار إف إم” المحلية أنه توجد توابع كثيرة لفكرة إعطاء المواطن الدعم الحكومي نقداً ولا بد من إجراء حسابات دقيقة وتحديد المستحق، مبيناً أنه يتم العمل على هذه الفكرة بشكل جدي، ومنذ 3 أو 4 سنوات تم طرح فكرة الدعم الحكومي النقدي، مشيرةً لاقتناعه بهذه الفكرة 100%.

وأشار إلى أن التركيز حالياً على الأسعار بشكلها العام وأسعار المواد التي تهم أكبر شريحة من المواطنين ولدينا عدد محدد من المراقبين وبين الفترة والأخرى نقوم بالتركيز على أمر معين.

اقرأ أيضاً: سفارة سوريا في بيروت تجمع سفراء من أوروبا والعالم العربي على الغداء
ولايتي: سوريا أهم حلقة في محور المقاومة

بحث وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” اليوم مع مستشار مرشد الثورة الإيرانية “علي أكبر ولايتي” ونائب الرئيس “محمد مخبر” العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشاد “المقداد” بالموقف الإيراني تجاه “سوريا” منوهاً بجهود البلدين في مكافحة الإرهاب ومواجهة التدخل الأمريكي والتركي والغربي في “سوريا”.

وقال “ولايتي” أن “سوريا” تعتبر أهم حلقة في محور المقاومة، وفي الدفاع عن القضايا العادلة في المنطقة والعالم، لافتاً لأهمية العمل المشترك بين أطراف محور المقاومة لإخراج القوات الأمريكية من “سوريا” واعتبر أن كيان الاحتلال وأعوانه غير قادرين على إضعاف “سوريا”.

صباغ: بعض الدول تستغل الفيتو بطريقة مسيسة

قال مندوب “سوريا” الدائم لدى “الأمم المتحدة” السفير “بسام صباغ” أن التوزيع الجغرافي غير العادل لمجلس الأمن والذي لا يعكس حقائق اليوم يفاقم حالة الاستقطاب فيه ويدفع الدول الغربية الأعضاء فيه لمواصلة توظيفه خدمة لأجنداتها السياسية وتصفية حساباتها الجيوسياسية وفرض معاييرها عبر تقديمها مشاريع قرارات غير توافقية لا تصب في مصلحة الدول الأعضاء وخاصة النامية الأمر الذي يجعل كبح جماح هذه الممارسات ضرورة وواجباً أخلاقياً.

وأوضح “صباغ” خلال جلسة للجمعية العامة اليوم أن بعض الدول تستغل قرار الجمعية العامة 262-76 حول أسباب استخدام الدول للفيتو في مجلس الأمن بطريقة مسيسة لا تخدم الأهداف المعلنة لاعتماده ولا تنسجم مع البند الذي قدم في إطاره وهو تعزيز منظومة “الأمم المتحدة” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: تنافس بين الكهرباء والمواطن بالانزعاج: الزامل يؤجل وعود التحسين لفترة طويلة
افتتاح قنصلية للبارغواي في سوريا

افتتحت اليوم القنصلية العامة الفخرية لـ “البارغواي” في المنطقة الحرة بـ “دمشق” وذلك في إطار الجهود المبذولة لتعزيز وتطوير العلاقات بين “سوريا” و”البارغواي”.

وفي كلمة له عقب حفل الافتتاح أكد معاون وزير الخارجية “أيمن سوسان” أن افتتاح القنصلية سيضع لبنة أساسية لتعزيز أواصر الصداقة بين البلدين وفتح آفاق واعدة للتعاون بينهما في مختلف المجالات.

وأشار “سوسان” إلى أن “سوريا” وانطلاقاً من إيمانها بإقامة أفضل العلاقات مع كل دول العالم على أساس احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية حريصة على تعزيز هذه العلاقات بما يحقق المصالح المتبادلة لكل الشعوب و يرسي أسساً متينة للتعاون وضمان السلم والأمن في العالم وتحقيق الرفاه للجميع.

من جهته أكد رئيس مجلس الشيوخ في “البارغواي” “أوسكار سولومون فرنانديز” أن افتتاح القنصلية في “دمشق” سيسهم في تقوية وتعزيز العلاقات مع “سوريا”، مبيناً أن مجلس الشيوخ سيقدم كل العون الممكن لنجاح عمل القنصلية وأدائها للمهام المناطة بها وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

عقوبات أوروبية على مدير أجنحة الشام

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم إدراج شخصيات وكيانات سورية جديدة على قوائم عقوباته الاقتصادية.

وبحسب الجريدة الرسمية للاتحاد فقد تم إدراج شركة “الصياد” للحراسة والخدمات الأمنية ومديرها “فواز جرجس” وشريكه “يسار إبراهيم”، وقائد “جيش التحرير الفلسطيني” “أكرم السلطي” وقائدي “الدفاع الوطني” في “السقيلبية” و”محردة” “نابل العبد الله” و”سيمون الوكيل” في قائمة العقوبات.

وشملت العقوبات ضابط سابق يدعى “أبو هاني شموط” وشركة “سند” الأمنية ومالكها “ناصر ديب” وشريكه “أحمد خليل” والعميد “صالح العبد الله” ورئيس مجلس إدارة شركة “أجنحة الشام” “عصام شموط”.

أوغلو: لن نأخذ الإذن من أحد لتنفيذ عملياتنا

قال وزير الخارجية التركي “مولود تشاووش أوغلو” أن بلاده علّقت عملياتها ضد “قسد” في الجزيرة السورية في إطار تعهدات قدمتها “روسيا” و”الولايات المتحدة”.

وأضاف “أوغلو” أن “واشنطن” و”موسكو” تعهدتا بإزالة الإرهاب من المنطقة لكن ذلك لم يحدث حتى اليوم مشيراً إلى وقوع هجمات تستهدف القوات التركية من داخل “سوريا” وأن “أنقرة” لا يمكنها الوقوف مكتوفة الأيدي حيال ذلك.

وختم في حديثه لقناة “تي آر تي خبر” أن “تركيا” لن تأخذ الإذن من أحد لتنفيذ عملياتها وأنها متأهبة في مجال “مكافحة الإرهاب” وقد تنفذ عدوانها بغتة ذات ليلة على حد قوله.

اقرأ أيضاً: حمص: رصاص الفرح بالنجاح يخترق صدر طفلة ترقد بالعناية المركزة الآن
قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي عدة قرى في ريف “حلب” الشمالي، وذلك ضمن تصعيدها المستمر في مناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت محيط قريتي “برج قاص” و”مياسة” بريف “عفرين” شمال “حلب” بأكثر من 10 قذائف مدفعية، فيما لم يتم ذكر معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

معركة بسبب توزيع الخبز

اندلع اشتباك مسلح اليوم بين عناصر من فصيل “ملك شاه” وآخرين من فصيل “شهداء بدر” في بلدة “تل حلف” بريف “رأس العين” شمال غرب “الحسكة”.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن الاشتباكات التي بدأت بسبب خلاف على توزيع الخبز أسفرت عن إصابة 4 مدنيين بينهم طفل، وعنصرين من الطرفين.

مسيرة تركية تغتال عنصرين من قسد

خسر عنصرين من “قسد” حياتهما أمس إثر استهدافهما عبر طائرة تركية مسيّرة في “عين العرب/كوباني” شمال “حلب”.

وقال المركز الإعلامي لـ”قسد” إن العنصرين كانا متجهين بسيارتهما لزيارة إحدى العائلات عند حدوث الاستهداف.

حملة مداهمات واعتقالات في مخيم الهول

نفذّت “قسد” اليوم حملة مداهمات واسعة في مخيم “الهول” شرق “الحسكة” بمساندة طيران مسيّر تابع للتحالف الدولي.

وبحسب موقع “فرات بوست” فإن “قسد” نفذّت حملة مداهمة واسعة في القطاعين الخامس والثالث بمخيم “الهول” فجر اليوم اعتقلت خلالها عدة أشخاص من الجنسية العراقية، فيما لم تعرف أسباب الاعتقال.

هجوم مسلح في درعا

تعرض عدة عناصر من قوى الأمن الداخلي لاستهداف مسلح في ريف “درعا” الشرقي.

ونقلت وكالة “سانا” الرسمية عن مصدر في قيادة شرطة “درعا” قوله أن مجموعة مسلحة هاجمت دورية للشرطة بالأسلحة الخفيفة تلا ذلك انفجار عبوة ناسفة على طريق “درعا – سجن غرز” ما أدى إلى “استشهاد” 3 عناصر وإصابة ثلاثة آخرين وفق الوكالة، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً: قلق أمريكي حول اللجنة الدستورية .. ومصادرة أسلحة بسبب رصاص الاحتفال

زر الذهاب إلى الأعلى