أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

قلق أمريكي حول اللجنة الدستورية .. ومصادرة أسلحة بسبب رصاص الاحتفال

الضبع بين يدي شرطة اللاذقية ....... أبرز عناوين الأربعاء 20 تموز 2022

5 مراسيم رئاسية دفعة واحدة نصت على نقل وتعيين محافظين جدد في مختلف المحافظات، بينما أكد الرئيس “الأسد” أن اندماج الجاليات السورية في “أمريكا اللاتينية” يثبت أن السوريين من أكثر الشعوب انفتاحاً.

وبعد الجدل الذي أثاره إعلان “العراق” عدم اعترافه بشهادات الجامعات السورية أرسلت وزارة التعليم استفساراً للسفارة العراقية حول ذلك، فيما ألقت شرطة “اللاذقية” على مطلوب بحقه أكثر من 20 إذاعة بحث وحكم قضائي ملقب بـ”الضبع”.

وببيان مكرر انتهت قمة “طهران” التي جمعت زعماء دول “أستانا” حول “سوريا” فيما أكّد وزير الخارجية السوري أن صفحة الهيمنة الغربية على العالم قد طويت ودعا القوات الأمريكية للخروج من “سوريا”.

ومع القلق الأمريكي حول إلغاء تاسع جولات اللجنة الدستورية، فقد وقعت “دمشق” رسالة متبادلة مع “الصين” حول توريد برمجيات لوزارة الاتصالات.

وبينما تجدد القصف التركي شمالاً فقد استقبل قائد “قسد” قائد القوات الأمريكية الوسطى وبحث معه التهديدات التركية، في حين حرمت السرقات سكاناً بريف “الرقة” من الكهرباء، وأودت مشاجرة عائلية بحياة مدني في “دير الزور” بينما صادرت “قسد” أسلحة في الجزيرة بعد استخدامها في إطلاق نار احتفالاً بنتائج التاسع.

سناك سوري _ دمشق
مراسيم تغير وتنقل عدة محافظين

أصدر الرئيس السوري اليوم خمسة مراسيم تقضي بنقل وتعيين محافظين لمحافظات “دمشق” و”ريف دمشق” و”حماة” و”طرطوس” و”القنيطرة” و”حمص” و”السويداء” و”الحسكة”.

وبحسب المراسيم فقد أنهيَ تعيين “عادل أنور العلبي” محافظاً لـ “دمشق”، ونقل “محمد طارق كريشاتي” من محافظة “حماة” ليصبح محافظاً لـ “دمشق”، وتم تعيين “محمد زنبوعة” محافظاً لـ “حماة”، كما تم إنهاء تعيين “غسان حليم خليل” محافظاً لـ “الحسكة” وتعيين الدكتور “لؤي صيوح” بدلاً عنه.

كما نصت المراسيم على نقل “صفوان سليمان أبو سعده” محافظ “طرطوس” وتعيينه محافظاً لمحافظة “ريف دمشق”، ونقل “عبد الحليم خليل” محافظ “القنيطرة” وتعيينه محافظاً لـ “طرطوس”، وتعيين “معتز أبو النصر جمران” محافظاً لـ “القنيطرة”، وتم نقل “بسام ممدوح بارسيك” محافظ “حمص” وتعيينه محافظاً لـ “السويداء”، وتعيين محافظ “السويداء” “نمير حبيب مخلوف” محافظاً لـ “حمص” وفق وكالة “سانا” الرسمية.

الأسد: السوريون من الشعوب الأكثر انفتاحاً

أكد الرئيس السوري “بشار الأسد” على أنّ العلاقات المستقرة بين الدول هي التي تُبنى على أساس مصالح الشعوب وتعزيز الروابط المشتركة بينها، داعياً إلى تكثيف التواصل بين الفعاليات الاقتصادية والتجارية في سوريا و”البارغواي” بما يحقق مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين.

وأشار “الأسد” خلال لقائه اليوم برئيس مجلس “الشيوخ في “البارغواي” “أوسكار روبن فرنانديز” إلى أنّ السوريين الذين هاجروا إلى “أمريكا” اللاتينية منذ قرون يشكلون جسراً اجتماعياً وثقافياً مع هذه القارة، معتبراً أنّ نجاح الجاليات السورية بالاندماج في المجتمعات الجديدة يؤكّد على أنّ السوريين هم من الشعوب الأكثر انفتاحاً، كما يؤكّد على انفتاح شعوب أمريكا اللاتينية الذين احتضنوا هؤلاء المهاجرين دون أي عنصرية، وأبدوا في كلّ المراحل تفهماً عميقاً ودعماً لقضايا المنطقة العربية.

من جهتهم أكّد أعضاء وفد “البارغواي” أنّ زيارتهم لـ “سوريا” ستكون فاتحة للتعاون مع بلادهم وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والتجارية، وأشادوا بالجهود التي تبذلها الدولة والشعب في “سوريا” لإعادة إعمار ما خرّبه الإرهاب وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: الأسد يجري تغييرات على مستوى المحافظين: تبديل مواقع وإقالات
سوريا تخاطب العراق حول إلغاء الاعتراف بشهاداتها

قالت معاون وزير التعليم العالي “فادية ديب” أن الوزارة خاطبت السفارة العراقية لتوضيح ماهية إلغاء الاعتراف بالشهادات السورية، وأي إجراء متخذ خاصة أن الأمر يؤثر على الطلبة العراقيين في الجامعات السورية.

وبينت “ديب” في حديثها لصحيفة “الوطن” المحلية أن سمعة الشهادة السورية جيدة، مؤكدة الاعتراف بها في مختلف الدول بشكل رسمي متبادل بين الجامعات كما يوجد اتفاقيات تعاون وتبادل ثقافي، علماً أن هناك طلبة سوريين يدرسون في “العراق” وطلبة عراقيين يدرسون في الجامعات السورية.

كما أضافت أنه قد يحدث ورود حالات فردية قليلة عن تزوير للشهادة يتم ملاحقتها قضائياً، مبينة أن الجامعات السورية مشهود لها في جميع الدول بمستواها العلمي، وما تزال الشهادة السورية إلى الآن معتمدة ومعترف بها، وهناك متابعة وإجراءات اتخذت وتتخذ لحماية الشهادة السورية من أي تزوير، علماً أنه تم في “دمشق” تطبيق علامات أمنية لحماية الشهادة.

اقرأ أيضاً: دمشق: فريق فني يدخل الحب والسلام لقلب الحائط الحزين
الضبع بين يدي شرطة اللاذقية

أعلنت وزارة الداخلية السورية اليوم أن إحدى دوريات شرطة “اللاذقية” تمكنت من توقيف مطلوب في إحدى قرى ريف “جبلة” يدعى “محسن.ح” والملقب بـ”الضبع”.

وقالت الوزارة أنه تم ضبط بندقية حربية وموس كباس بحوزته وتبين وجود أكثر من 20 إذاعة بحث بحقه وأحكام قضائية وطلبات بجرائم خطف وقتل وسرقة ونصب وسلب بالعنف وحرق أرض حراجية وتسهيل دعارة.

واعترف “الضبع” وفقاً لبيان الداخلية بالجرائم المنسوبة إليه حيث سيتم تقديمه للقضاء لمحاكمته.

اقرأ أيضاً: حجوزات وهمية على منصة الجوازات .. وتقديم إلكتروني كامل قريباً
بيان أستانا في طهران

استنكر رؤساء الدول الضامنة في “أستانا”، الروسي “فلاديمير بوتين”، والتركي “رجب طيب أردوغان”، والإيراني “ابراهيم رئيسي”، الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على “سوريا”، واعتبروها انتهاكاً للقانون الدولي والقانون الإنساني وسيادة البلاد وسلامتها الإقليمية.

وخلال بيان مشترك صادر عن الرؤساء الثلاثة، نقله الموقع الرسمي للحكومة الإيرانية، قالوا إن الاعتداءات الإسرائيلية، تزعزع الاستقرار وتزيد من حدة التوتر في المنطقة، وأكدوا على ضرورة الالتزام بالقوانين الدولية المعترف بها عالمياً، بما في ذلك أحكام قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة الرافضة لاحتلال الجولان السوري.

وتضمن البيان أيضاً، الالتزام بسيادة واستقلال “سوريا”، والاستمرار بمكافحة الإرهاب، ورفض مبادرات الحكم الذاتي، والالتزام بالهدوء في “إدلب”. ورفض الحل العسكري للأزمة السورية. وتسهيل عودة النازحين، بالإضافة إلى العمل على إطلاق سراح المختطفين والمعتقلين، ورفض العقوبات الاقتصادية على “سوريا”.

اقرأ أيضاً: بيان أستانا: رفض الحكم الذاتي في سوريا والتزام الهدوء في إدلب
قلق أمريكي حول اللجنة الدستورية

قالت صفحة السفارة الأمريكية في “دمشق” على “فايسبوك” إن “الولايات المتحدة” قلقة من إلغاء الجولة التاسعة للجنة الدستورية.

واتهمت السفارة الأمريكية وفد الحكومة السورية بتعليق مشاركته لتلبية الرغبات الروسية، في إشارة إلى المطلب الروسي بنقل موقع المحادثات من “جنيف” إلى دولة أخرى والذي تبنته “دمشق” كذلك.

المقداد: صفحة الهيمنة الغربية طويت

دعا وزير الخارجية والمغتربين “فيصل المقداد”، الولايات المتحدة الأميركية للخروج من “سوريا”، مؤكداً أن “الاحتلال الأميركي” إلى زوال وأن “أميركا” ستهزم في “سوريا”.

وأضاف “المقداد”، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان” اليوم في “طهران”، أن أي اعتداء تركي على الأراضي السورية سيزعزع أمن المنطقة واستقرارها، وقال: «نرفض سياسات التتريك والتدخلات التركية في شؤون سوريا وعلى جميع القوات الأجنبية الموجودة بشكل غير شرعي الخروج من الأراضي السورية».

وأعرب “المقداد” عن ارتياح “دمشق” للدور الإيراني خلال قمة رؤساء الدول الضامنة في “أستانا” التي عقدت في العاصمة الإيرانية، بالتزامن مع وجود الوزير السوري.
وأكد أن صفحة الهيمنة الغربية على العالم قد طويت، لافتا أن العقوبات الغربية المفروضة على الدول التي تعارض سياساتها السياسات الغربية، تتعارض مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: المقداد من طهران: أميركا ستُهزم في سوريا
الحكومة السورية توقع رسالة مع الصين

أعلنت الحكومة السورية عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك توقيع “رسالة” متبادلة مع الصين. بخصوص مشروع توريد تجهيزات اتصالات وبرمجيات لصالح وزارة الاتصالات والتقانة السورية.

وذكرت الصفحة الرسمية أن توقيع “الرسالة” تم في مبنى هيئة التخطيط والتعاون الدولي في “دمشق” دون إضافة أي تفاصيل إضافية عن مزايا “التوقيع”، وما الذي يمكن أن يقدمه للوزارة السورية، أو طبيعة التجهيزات التي سيتم توريدها.

سوريا تقطع علاقاتها مع أوكرانيا رسمياً

أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً قالت فيه أن “سوريا” قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع “أوكرانيا” وذلك عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل ورداً على قرار الحكومة الأوكرانية بهذا الخصوص.

وقال بيان الخارجية أن “سوريا” تذكّر بأن الحكومة الأوكرانية قامت بقطع العلاقات عملياً مع “دمشق” منذ العام 2018، وذلك عندما رفضت تجديد سمات الإقامة للدبلوماسيين السوريين العاملين في السفارة السورية بـ “كييف” ما جعل من المتعذر عليهم إقامة مهامهم وتم حينها تعليق العمل بالسفارة نتيجة المواقف العدائية للحكومة الأوكرانية وفق الصفحة الرسمية للخارجية على فايسبوك.

اقرأ أيضاً: طباع: الأعداد الكبيرة تسببت بهبوط موقع نتائج الشهادة الإعدادية
قصف تركي شمال سوريا

قصفت قوات العدوان التركي اليوم عدة قرى بريف “حلب” الشمالي، ضمن تصعيدها العسكري المستمر بمناطق الشمال السوري.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن قوات العدوان التركي قصفت محيط قرية “الوحشية” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة، كما قصفت قرية “حربل” شمال “حلب” برصاص الدوشكا والقذائف المدفعية، دون ورود معلومات عن حجم الأضرار الناجمة القصف.

من جهته قال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن قصفاً تركياً استهدف عبر طائرة مسيرة مدخل نفق في محمية أشجار بالقرب من أكاديمية تابعة لـ”قسد” في ريف “عين العرب/كوباني” شمال “حلب” ما أوقع عدداً من الإصابات مشيراً إلى أنه ثالث استهداف من نوعه خلال 48 ساعة.

قائد قسد يستقبل مسؤولاً أمريكياً

بحث قائد “قسد” “مظلوم عبدي” اليوم مع قائد القيادة الأمريكية الوسطى “مايكل كوريلا” المخاوف الأمنية التي تشكّلها التهديدات التركية على المنطقة.

وقال الموقع الرسمي لـ”قسد” إن “كوريلا” أكد لـ”عبدي” معارضة بلاده لأي هجوم تركي على مناطق الجزيرة السورية، وبحث معه التعاون المشترك في محاربة “داعش” والمخاطر التي يشكّلها مخيم “الهول” والسجون التي تضم عناصر “داعش” وضرورة زيادة الجهود لمعالجة هذا الملف.

السرقات تحرم الأهالي من الكهرباء

اشتكى سكان قرية “الطريفاوي” بريف “الرقة” الشمالي من انقطاع الكهرباء عن قريتهم وعدة قرى أخرى محيطة بها.

وقال موقع “عنب بلدي” إن السرقات المتكررة التي طالت شبكات الكهرباء تسببت بانقطاع التيار عن المنطقة فيما لم تجدِ الشكاوى المقدمة لـ”الإدارة الذاتية” نفعاً.

وحمّل عضو في ما يسمى “لجنة الطاقة والاتصالات” التابعة للإدارة، أهالي المنطقة مسؤولية حماية شبكات الكهرباء وقال أن المسافات المتباعدة بين القرى تحول دون إمكانية تسيير دوريات فيها.

اغتيال نتيجة مشاجرة عائلية

فارق شخص الحياة بقرية غرب “دير الزور” نتيجة مشاجرة عشائرية بين أقرباء.

وبحسب موقع “عين الفرات الإخبارية” فإن “محيسن عايش العروة” فارق الحياة نتيجة مشاجرة بين أبناء عمومة في قرية “الجنينة” بريف “دير الزور” الغربي فيما لم تعرف أسباب المشاجرة

مصادرة أسلحة بسبب نتائج التاسع

صادرت “قسد” اليوم عدداً من الأسلحة الرشاشة بأحياء متفرقة من “الرقة” بسبب صدور نتائج التاسع.

وبحسب موقع “نهر ميديا” فإن “قسد” صادرت أسلحة رشاشة في أحياء “المشلب” “الرميلة” في “الرقة”، وذلك بحجة إطلاق أصحابها النار في سماء المدينة، فرحاً بنجاح أبنائهم بالشهادة الإعدادية.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن طفلة رضيعة خسرت حياتها في “الحسكة” ضمن مناطق سيطرة “قسد” إثر إصابتها برصاص أطلق احتفالاً بنتائج التاسع.

اقرأ أيضاً: بوتين يدعو لتعزيز الحوار السوري… والمرشد الإيراني يرفض العدوان التركي

زر الذهاب إلى الأعلى