الحريري يطلب مغفرة السوريين .. وعملية أمنية في الحسكة

عرنوس يدعو لتحويل الجامعات لمراكز إنتاجية ………. أبرز عناوين الاثنين 12 تموز 2021

سناك سوري _ دمشق

بكلفة تجاوزت 15 مليار ليرة افتتح اليوم مشفى “جامعة البعث” بمدينة “حمص” بحضور رئيس الحكومة “حسين عرنوس” الذي دعا إلى الارتقاء بالتعليم لتحويل الجامعات إلى مراكز إنتاجية.

فيما استهل وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” زيارة “حمص” للحديث عن أهمية العمل المشترك للمجالس المحلية في عملية ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق.

وبينما انتخب “الائتلاف” المعارض اليوم “سالم المسلط” رئيساً جديداً له، دعا رئيسه السابق “نصر الحريري” السوريين ليغفروا له ما وصفه بالتقصير خلال ترؤسه لـ”الائتلاف”.

من جهة أخرى اعتبر المتحدث باسم “مسد” أن قرار مجلس الأمن تمديد التفويض لمعبر “باب الهوى” والإبقاء على معبر “اليعربية” مغلقاً حرم جزءاً من السوريين من المساعدات بسبب تسييس الملف الإنساني على حد قوله.

ميدانياً، أصيب 5 مدنيين بينهم طفل ونساء بقصف تركي شمال “حلب” فيما شهدت “جرابلس” انفجاراً لم تعرف نتائج الأضرار الناجمة عنه.

وواصلت الفصائل المدعومة تركياً انتهاكاتها بحق المدنيين شمال “الرقة” باعتقال 3 مواطنين، فيما اعتقلت “قسد” 3 أشخاص في “الحسكة” بتهمة الانتماء إلى “داعش”، وشهد مخيم “الهول” بريف “الحسكة” اغتيال لاجئ عراقي وسط ترجيحات بضلوع خلايا التنظيم باستهدافه.

عرنوس: تحويل الجامعات لمراكز إنتاجية

قال رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أن الارتقاء بالتعليم والعلم يصب في خدمة المجتمع ويعمل على إمكانية تحويل الجامعات لمراكز إنتاجية، مضيفاً أنه كلما زاد ارتباط الجامعة بمقتضيات سوق العمل تحقق الجامعة الغاية المرجوة منها.

وأوضح “عرنوس” خلال ترؤسه اجتماع مجلس جامعة “البعث” اليوم أن افتتاح مشفى “جامعة البعث” يشكل خطوة أساسية لتطوير واقع التعليم والتدريب والخدمات الصحية والعلاجية لأبناء “حمص” مبيناً أن كلفة الأعمال الإنشائية للمبنى بلغت 8.2 مليار ليرة وتجاوزت كلفة تجهيزاته 7 مليارات ليرة، كما دعا “عرنوس” للاستفادة من رسائل الماجستير والدكتوراه في تطوير واقع العمل والإنتاج،

بدوره قال وزير “التعليم العالي والبحث العلمي” “بسام إبراهيم” أن 45 طبيباً من جامعة “تشرين” وصلوا مبدئياً لمشفى “جامعة البعث” ولمدة 3 أشهر، على أن ترسل “جامعة حلب” دفعة ثانية من الأطباء إلى جانب استدعاء طلاب آخرين لإكمال دراستهم في المشفى وفق ما نقلت الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.
اقرأ أيضاً:بعد الزيادة … ما الذي يمكن فعله بالحد الأدنى للأجور شهرياً؟
مخلوف: العمل المشترك ضبطَ الأسعار

قال وزير “الإدارة المحلية والبيئة” “حسين مخلوف” أنه تم تشكيل لجان على مستوى المجالس المحلية ولجان الأحياء وعناصر مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك لممارسة دورها في ضبط الأسعار وتنظيم الضبوط بحق المخالفين.

وخلال لقائه رؤساء الوحدات الإدارية في محافظة “حمص”، أشار “مخلوف” إلى أن العمل المشترك بهذه الآلية ساهم بشكل كبير في ضبط الأسعار ومنع التلاعب بها ما انعكس بشكل إيجابي على المواطنين وفق الصفحة الرسمية للوزارة.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا و4 حالات شفاء وحالة وفاة واحدة ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات المسجلة إلى 25785 إصابة بينها 21884 حالات شفاء و1898 حالة وفاة.

ونوّهت الوزارة اليوم إلى ضرورة التزام المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح بعد التسجيل على المنصة الإلكترونية بموعد الجرعة الثانية، مشيرة إلى أنه في حال تصادف الموعد مع أحد أيام عطلة عيد الأضحى فيجب مراجعة المركز الذي تلقوا فيه الجرعة الأولى بأول يوم دوام بعد انقضاء العطلة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت أمس 31 إصابة جديدة و100 حالة شفاء وحالتي وفاة لترتفع الإصابات إلى 26016 إصابة بينها 22888 حالة شفاء و717 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في مناطق الجزيرة السورية أعلنت اليوم تسجيل 3 إصابات جديدة وحالتي شفاء وحالة وفاة واحدة لترتفع حصيلة الإصابات إلى 18563 بينها 1881 حالة شفاء و764 حالة وفاة.
اقرأ أيضاً:البطاقة الذكية تصل إلى مخبز البعث… المواطن يفرح أم يحزن؟
الائتلاف ينتخب رئيسه الجديد

أعلنت الهيئة العامة لـ”الائتلاف السوري” المعارض اليوم انتخاب “سالم المسلط” رئيساً جديداً لـ”الائتلاف” خلفاً لـ”نصر الحريري”.

وقالت الهيئة في بيان رسمي أن “المسلط” حصد 71 صوتاً برئاسة “الائتلاف”، وانتخب “هيثم رحمة” أميناً عاماً بـ 68 صوتاً، و”عبد الأحد اسطيفو” نائباً لرئيس “الائتلاف” بـ 57 صوتاً، و”ربا حبوش” نائباً للرئيس بـ 64 صوتاً.

الحريري يطلب مغفرة السوريين

قال الرئيس السابق لـ”الائتلاف” المعارض “نصر الحريري” في تغريدة عبر تويتر أنه قدّم ما بوسعه خلال ترأسه “الائتلاف”.

وأضاف “الحريري” «نجحنا في بعض الأحيان وأخفقنا في أحيان أخرى ونرجو من السوريين أن يغفروا لنا تقصيرنا ونتمنى للقيادة الجديدة النجاح في مهمتها بخدمة الشعب السوري».
اقرأ أيضاً:أنصار أبو عمشة يتجاوزون تمسيح الجوخ إلى تجفيف عرق القائد
مسد: مجلس الأمن حرمنا من المساعدات

قال المتحدث الرسمي باسم “مجلس سوريا الديمقراطية” “أمجد عثمان” أن “مسد” ترفض استثناء قسم مهم من السوريين من المساعدات الإنسانية بعد قرار مجلس الأمن تمديد التفويض لمعبر “باب الهوى” الحدودي مع “تركيا”.

وأضاف “عثمان” في حديثه لقناة “الحدث” أن تسييس الحالة الإنسانية أدى لحرمان المدنيين في مناطق الجزيرة السورية من المساعدات، مشيراً إلى أن المساعدات كانت تدخل سابقاً من معبر “اليعربية” مع “العراق” قبل إغلاقه العام الماضي بقرار من مجلس الأمن.

إصابات بقصف تركي على حلب

أصيب 5 مدنيين بينهم نساء وطفل بجروح إثر قصف لقوات العدوان التركي استهدف مدينة “تل رفعت” بريف “حلب” الشمالي مساء أمس.

وقالت “شبكة نشطاء عفرين” المحلية أن طفلاً في العاشرة من عمره و3 نساء وشاب أصيبوا بجروح خطيرة جراء القصف الذي نفذته قوات العدوان التركي عبر طائرة مسيّرة.
اقرأ أيضاً:أجور المواصلات بين المحافظات السورية
انفجار في جرابلس

انفجرت دراجة نارية مفخخة ليلة أمس في مدينة “جرابلس” بريف “حلب” الشرقي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال موقع “أوغاريت بوست” المحلي أن حالة من الاستياء الشعبي جراء الفلتان الأمني سادت المدينة فيما لم ترد معلومات عن حجم الأضرار الناجمة عن الانفجار وفق المصدر.

اعتقال مدنيين في الرقة

أقدم مسلحو فصيل “الجبهة الشامية” المدعوم تركياً على اعتقال 3 مدنيين من مدينة “تل أبيض” بريف “الرقة” الشمالي والخاضعة لسيطرة قوات العدوان التركي.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن المسلحين اقتادوا المعتقلين إلى أحد سجون المدينة بتهمة العمل سابقاً كموظفين لدى “الإدارة الذاتية” إبان سيطرتها على المدينة.
اقرأ أيضاً:هجمات على القواعد الأمريكية في سوريا .. فهل باتت تحت النار؟
اغتيال جديد بمخيم الهول

اغتال مسلحون مجهولون بعد منتصف ليلة أمس لاجئاً عراقياً في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي والخاضع لسيطرة “قسد”.

ونقلت وكالة “نورث برس” المحلية أنه تم العثور على اللاجئ العراقي “حسين العاشور” وقد فارق الحياة في خيمته بالقطاع الثالث من المخيم إثر تعرضه لطلق ناري بالرأس، فيما لم تعرف الجهة التي تقف خلف الاغتيال وسط ترجيحات بضلوع خلايا “داعش” بالعملية وفق المصدر.

عملية أمنية في الحسكة

نفذت دوريات “قسد” عملية أمنية اليوم بدعم من قوات “التحالف الدولي” في ناحية “الشدادي” بريف “الحسكة” الجنوبي.

وقال موقع “فرات بوست” المحلي أن “قسد” اعتقلت خلال العملية 3 أشخاص في منطقة “عبدان” التابعة لـ”الشدادي” بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”.

اقرأ أيضاً:المقداد: سوريا خرجت من الأزمة … وعملية عسكرية تركية بإدلب

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع