الرئيسيةسناك ساخن

الجامعة العربية تعلن قرارات قمة جدة بشأن الملف السوري

إطلاق دور عربي قيادي لحل الأزمة ... ودعم استئناف أعمال اللجنة الدستورية

أعلنت جامعة الدول العربية اليوم سلسلة قرارات صادرة عن الدورة الأخيرة للقمة العربية بشأن الملف السوري.

سناك سوري _ متابعات

وضمن عدة ملفات بحثتها القمة. نصّت القرارات على الالتزام بالحفاظ على وحدة “سوريا” وسلامتها واستقرارها. ومواصلة وتكثيف الجهود العربية الرامية إلى مساعدة “سوريا” على الخروج من أزمتها.

والترحيب بالبيانات العربية الصادرة عن اجتماع “جدة” واجتماع “عمّان”. والحرص على إطلاق دور عربي قيادي في جهود حل الأزمة السورية. يعالج جميع تبعات الأزمة الإنسانية والأمنية والسياسية على “سوريا” وشعبها.

وتعزيز التعاون العربي المشترك لمعالجة الآثار المرتبطة باللجوء والإرهاب وتهريب المخدرات بين الدول تماشياً مع ما تم التوافق عليه في اجتماع “عمّان”.

والتأكيد على ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة بما يحفظ وحدة “سوريا” وسيادتها ويلبي طموحات شعبها. ويخلصها من الإرهاب ويسهم في تعزيز الظروف لعودة طوعية وآمنة للاجئين. ويفضي إلى خروج جميع القوات الأجنبية غير الشرعية ويحقق المصالحة الوطنية.

مواصلة الخطوات التي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية لكل محتاجيها في “سوريا”. بما في ذلك وفق الآليات المعتمدة بقرارات مجلس الأمن وآخرها القرار 2672.

وتأكيد التضامن مع الشعب السوري بعد كارثة الزلزال ودعوة المجتمع الدولي إلى تقديم المزيد من الدعم لمواجهة تداعيات الكارثة من منظور إنساني دون أي تسييس. إضافة إلى رفض التدخلات الأجنبية. وإدانة الاعتداءات الإسرائيلية.

كما قرر مجلس الجامعة. دعم الجهود المبذولة لاستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن وفي سياق الخطوات السياسية الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

في حين. تقرّر الطلب من الدول المانحة سرعة الوفاء بتعهداتها المعلن عنها في مؤتمرات “الكويت” و”لندن” و”بروكسل”. والتأكيد على أهمية دعم الدول العربية المجاورة لـ”سوريا” وغيرها من الدول المضيفة للاجئين.

إلى ذلك. فقد قرر المجلس دعوة مجموعة الاتصال الوزارية “الأردن، السعودية، العراق، مصر، لبنان، والأمين العام”. للاستمرار في الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل إلى حل شامل للأزمة. وفق منهجية الخطوة مقابل خطوة وبما ينسجم مع القرار 2254 وإحاطة مجلس الجامعة على المستوى الوزاري بنتائج أعمالها.

وختم المجلس قراراته بالترحيب باستئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها.

اقرأ أيضاً:كيف علّق سوريون على حضور بلادهم القمة العربية لأول مرة منذ 12 عاماً؟

زر الذهاب إلى الأعلى