التموين تؤكد انخفاض الأسعار …والشرطة العسكرية توقف اشتباكاً مسلحاً

الأردن بحاجة 2.6 مليار دولار للاستجابة لأزمة سوريا …….. أبرز عناوين الأحد 28 آذار 2021

سناك سوري _ دمشق

مع حديث وزارة “التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن انخفاض في الأسعار يصل إلى 30% في بعض السلع، كانت وزيرة “الشؤون الاجتماعية والعمل” تتحدث عن ظاهرة التسول وتحولها إلى مهنة للبعض، بينما تزايدت مظاهر نقص توريدات البنزين بقرارات جديدة من لجان المحروقات.

ورغم التحذيرات من خطورة موجة كورونا الثالثة وارتفاع عدد الإصابات لا سيما في المدارس أكد وزير التربية أن الوزارة لن تعلّق الدوام إلا بحال فرض حظر صحي عام على مستوى البلاد.

فيما وصف وزير الصحة اللبناني هبة الأوكسجين السوري بأنها عمل أخلاقي وإنساني، في حين أعلن الأردن حاجته لـ 2.6 مليار دولار لتغطية تكاليف خطة استجابته للأزمة السورية.

بدوره دعا قائد “قسد” “مظلوم عبدي” القوى السياسية الكردية السورية للعودة إلى طاولة الحوار واستئناف المحادثات فيما بينها كجزء من الحوار السوري-السوري.

أما ميدانياً فشهدت البلاد حادثتي انفجار لمخلفات الحرب في “إدلب” و “حماة” بينما توقفت اشتباكات “عفرين” مؤقتاً بعد تدخل فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً.

وفي الجزيرة السورية تزامن نجاح عملية تسلل لعناصر “قسد” نحو مناطق انتشار قوات العدوان التركي في “رأس العين” مع حملة أمنية شنتها “قسد” في مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي بحثاً عن خلايا “داعش”.

التموين: انخفاض الأسعار 20-30%

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “جمال الدين شعيب” أن أسعار السلع والمواد الغذائية انخفضت مقارنةً بالأسبوع الماضي بنسبة 20 -30%.

وأوضح “شعيب” في حديث له موقع وزارة الإعلام أن وزارة التموين تشدد الرقابة التموينية على الأسواق وخاصة المواد الغذائية التي تتعلق بالمواطن مباشرة، مضيفاً أن كيلوغرام السكر انخفض من 2700 ليرة إلى 2100 ليرة والرز الصيني من3200 إلى 2600 وزيت عباد الشمس من 11 ألف إلى 9 آلاف ليرة وغيرهم من المواد الغذائية.

عبدالله: التسول أصبح مهنة وحكمها 3 سنوات

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية “سلوى عبدالله” أنه تم الاتفاق مع وزارة العدل على أن يكون الحكم على ممتهن التسول في حدوده القصوى بحيث تصل إلى 3 سنوات والمتسول غير الممتهن إلى ثلاثة أشهر، مضيفة أنه في حال تكرر الحالة تصبح اتجاراً بالبشر.

حيث بينت في حديث لها مع صحيفة “الوطن” أن حجم ما وصفته بالتسول الحقيقي لا يشكل ثلث “الممتهنين للتسول” مشيرة إلى أن التسول أصبح مهنة، وأضافت أن وزارة الداخلية تتولى جمع المتسولين من الشوارع بناءً على إخباريات وتقدمهم للمحاكم لإيداعهم في مراكز محددة.

ولفتت “عبدالله” إلى أنه لا يوجد عدل حقيقي في توزيع المساعدات الإنسانية وأنه يوجد خلل في هذه العملية في مختلف المدن والقرى لعدم وجود ضوابط حقيقية لهذا العمل، وقالت أن الوزارة تعمل على مشروع تطوير عمل المنظمات غير الحكومية وسيتم البدء بالمرحلة التجريبية للمشروع خلال شهر حزيران على حد قولها.
اقرأ أيضاً:البرازي: الحكومة تُسخر جهودها لحماية القدرة الشرائية للمواطن

تخفيض كميات البنزين

أعلنت محافظة “اللاذقية” أن تعبئة السيارات العامة أصبحت كل 6 أيام بدلاً من 4 اعتباراً من الشهر القادم في حال استمرار نقص التوريدات.

أما لجان المحروقات في “حماة” و “طرطوس” فقد قرر ألّا يتم تعبئة أكثر من 20 ليتر بنزين لكل سيارة خلال التعبئة الواحدة، فيما حددت لجنة “طرطوس” مدة التعبئة بمرة واحدة كل 7 أيام.

طباع: المدارس تخفف من التفكير بالإصابة

قال وزير التربية “دارم طباع” أن المدارس أماكن واسعة وتخفف على الطالب التفكير بالمرض وبالتالي الإصابة به، رداً على سؤاله حول استمرار الدوام رغم إصابات كورونا.

ونفى “طباع” مايتم تداوله عن زيادة أعداد الإصابات في المدارس، وبيّن أن ذهاب المعلمين والطلاب للمدرسة هو نوع من تغيير الجو الاجتماعي والنفسي وأنه لا يوجد حالات صعبة ظهرت في المدارس وجميعها تمت معالجتها في المنزل، مضيفاً أن المعلمين لا يستطيعون الالتزام بالكمامة لأنها تعيق عملهم وهذا حقهم طالما أنهم بعيدون عن الطلاب مسافة مترين أو أكثر.

ولفت “طباع” بحسب “تلفزيون البعث” إلى أن توقف الدوام غير وارد إلا إذا فرضت الحكومة قرار حجر عام عندها ستلتزم التربية ولا يمكن إيقاف عملية التعليم لأن عواقب إيقافها أكبر من أي أمر يؤثر على المجتمع على حد قوله.
اقرأ أيضاً:طبيب: ربما لن يكون بالإمكان استقبال مرضى الكورونا بغرف العناية
كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية تسجيل 155 إصابة جديدة بفيروس كورونا و115 حالة شفاء و11 حالة وفاة مايرفع عدد الحالات المسجلة إلى 18356 منها 12257 حالة شفاء و1227 حالة وفاة
بدورها قررت لجنة الطوارئ المركزية في محافظة طرطوس إغلاق مبرات التعزية وصالات الأفراح مدة 15 يوم من تاريخه ويعاد التقييم , في الإجتماعات القادمة بحسب المكتب الإعلامي لمحافظة “طرطوس”

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت 95 إصابة جديدة وثلاث وفيات ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 9665 منها 1293 حالة شفاء و369 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجلت 4 حالات جديدة فيما لم تسجل أي حالة وفاة أو شفاء لتصبح حصيلة الإصابات المسجلة 21286 منها 19369 حالة شفاء و637 حالة وفاة.

حسن: هبة الأوكسجين السوري عمل إنساني

قال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “حمد حسن” أن وزارته تلقت هبة الأوكسجين من “دمشق” رغم الأوضاع الصعبة في “سوريا”.

وأضاف “حسن” في تصريح لقناة “إل بي سي آي” اليوم أن الهبة السورية قدّمت من دون قيد أو شرط ومن دون إبرام اتفاقية مكتوبة مشيراً إلى أن ما حصل كان اتفاقية شفهية وعملاً إنسانياً وأخلاقياً بامتياز على حد قوله.
اقرأ أيضاً:بعد 45 عملية اغتيال … حملة أمنية في مخيم الهول
عبدي: لعودة المحادثات الكردية

دعا القائد العام لـ”قسد” “مظلوم عبدي” كلاً من “أحزاب الوحدة الوطنية الكردية” و “المجلس الوطني الكردي” في “سوريا” للعودة إلى طاولة المحادثات.

وأضاف “عبدي” في تصريح لوكالة “هاوار” المحلية أن “قسد” ملتزمة بكونها طرفاً راعياً للحوار إلى جانب الإدارة الأمريكية، مطالباً الأطراف بمناقشة القضايا الخلافية على طاولة المحادثات وجهاً لوجه وليس عبر الإعلام، مشيراً إلى أن الحوار الكردي هو جزء من الحوار السوري-السوري ككل ولا يمكن الفصل بينهما على حد قوله.

الأردن بحاجة 2.6 مليار دولار للأزمة السورية

أعلنت الحكومة الأردنية أنها تحتاج 2.6 مليار دولار لتغطية خطة استجابتها للأزمة السورية لعام 2021 بينها 260 مليون دولار للاستجابة في مواجهة فيروس كورونا.

وذكرت منصة الخطة الأردنية أن “عمّان” تحتاج 617 مليون دولار لبند دعم متطلبات اللاجئين، إضافة إلى 221 مليون دولار لدعم قطاع التعليم، و202 مليون دولار لدعم قطاع الصحة وغيرها من البنود الواردة في الخطة، وذلك قبيل انعقاد “مؤتمر بروكسل 5″ للدول المانحة لـ”سوريا” المقرر غداً الاثنين.
اقرأ أيضاً:وزير التربية: المدارس واسعة تخفف من التفكير بالمرض والإصابة به
حادثتا انفجار لمخلفات الحرب

أصيب 4 مدنيين بجروح اليوم إثر انفجار لغم من مخلفات الحرب بحافلة كان تقلهم على طريق “قميناس-النيرب” بريف “إدلب” الجنوبي الشرقي وفق ما نقل موقع “خبر 24” المحلي.

وفي حادثة أخرى أصيب مدنيان بجروح خطيرة إثر انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في منطقة “وادي العذيب” بريف “سلمية” الشمالي الشرقي في محافظة “حماة” وفق ما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية.

الشرطة العسكرية تتدخل باشتباك مسلح

تدخل عناصر فصيل “الشرطة العسكرية” المدعوم تركياً لفض الاشتباكات المسلحة بين فصيلي “فيلق الشام” و”فرقة الحمزة” المدعومين تركياً والتي اندلعت منذ مساء أمس في قرية “الباسوطة” بريف “عفرين” شمال “حلب”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الاشتباكات بين الفصيلين أودت بحياة عنصر من فصيل “فيلق الشام” وإصابة 10 آخرين من الطرفين، قبل تدخل فصيل “الشرطة العسكرية” حيث تم التوصل لاتفاق بحسب المصادر يقضي بتشكيل لجنة لحل الخلاف على أن يكون فصيل “الشرطة العسكرية” القوة المنفذة للاتفاق.
اقرأ أيضاً:سوريا.. الأسعار لم تتحسن مع الليرة والمواطن يسأل عن الرقابة
عملية تسلل وتفخيخ مقر عسكري

نجح عناصر “قسد” في تنفيذ عملية تسلل نحو نقاط قوات العدوان التركي في قرية “أم المناجير” قرب “رأس العين” بريف “الحسكة” الشمالي الغربي.

وذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض أن عناصر “قسد” قاموا بتفخيخ نقطة عسكرية لقوات العدوان التركي وتفجيرها عن بعد ما أودى بحياة 5 مسلحين من الفصائل المدعومة تركياً وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة.

حملة أمنية في مخيم الهول

أطلقت قوات “سوريا” الديمقراطية اليوم حملة سمّتها بـ”الإنسانية والأمن” تستهدف تفتيش مخيم “الهول” بريف “الحسكة” الشرقي بحثاً عن خلايا “داعش”.

وبعد حشد قرابة 6 آلاف عنصر من “قسد” لتنفيذ المهمة أعلن الناطق باسم قوات “الأسايش” “علي الحسن” من داخل المخيم انطلاق الحملة الأمنية مشيراً إلى انها تهدف لإنهاء تأثير “داعش” في “الهول” وذلك بعد أن شهد المخيم 45 عملية اغتيال منذ مطلع العام الجاري وحتى الآن.

يذكر أن العملية بدأت فجر اليوم فيما لم تعلن المصادر الرسمية لـ”قسد” حتى الآن عن أي نتائج جديدة لعمليات التفتيش والمداهمة.

اقرأ أيضاً:تحرك أمريكي بشأن سوريا … وتحسن ملحوظ بقيمة الليرة السورية

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع