الرئيسيةسناك ساخر

الاتصالات خايفة على أمن المشتركين من “vpn”… كلو إلا أمن المواطن السوري

وزارة الاتصال في بيان تاريخي عن vpn المجاني يقلل سرعة الانترنت… بس المدفوع كويس

سناك سوري – دمشق
أخي المواطن .. هل تعاني من بطء في شبكة الإنترنت في الفترة الأخيرة (نعرف أنها بطيئة من زمن بعيد) ولكن هل زاد الوضع سوءاً مؤخراً .. تحديداً بعد المشاكل التي ظهرت في برامج التواصل الاجتماعي مثل الواتس آب والمسنجر ..
هل تعرضت لقرصنة معلوماتك الهامة، وهل هجمت على أجهزتك مجموعات من الفيروسات والتروجان منذ تلك الفترة .

إذا كان جوابك نعم .. فاضغط الرقم 1 نقصد أنه إليك السبب الأول لذلك.. فلقد حذرت وزارة الاتصالات والتقانة السوريين عموماً ومستخدمي ما يسمى الـ vpn خصوصاً من استخدام هذه البرامج التي تعتبر السبب الرئيسي لكل ما ذكر أعلاه..( يا حيف عليك يا كاسر البروكسي..).

وفي منشور لها على صفحتها الرسمية تحدثت الوزراة عن أنواع “كواسر البروكسي” التي تضم المقفلة “مدفوعة الثمن” أو المجانية منها “مفتوحة المصدر” والتي اعتبرتها الوزارة أكثر شيوعاً لأنها مجانية، حيث يمكن للمشتركين تحميلها بشكل مجاني من الإنترنت ( يبدو أن الوزارة تفتقر كثيراً لكلمة مجاني في خدماتها ومنشورات صفحتها، فاشتاقت لهذه الكلمة وكررتها كثيراً).
اقرأ أيضاً: الاتصالات في تحدي جديد مع القرش

الوزارة أوضحت لمتابعي الصفحة طريقة عمل هذه البرامج التي تقوم بإنشاء قناة “مشفرة” تسمى “النفق” أو “tunnel”، بين جهاز المستخدم وبين المخدمات التي تقدم هذه الخدمة، ليتم منح المشترك عنوان (IP) يمكنه من تغيير هويته والهروب من السياسات التي تطبق على الشبكات التي تقدم له خدمة الإنترنت، وبالتالي يمكن له الظهور بهذا العنوان على شبكة الإنترنت العالمية ..( هيدا الحكي معظم الناس تعرفه ومن زمان مو من هلق، بس يعني اللي مو معروف هوي ليش صار عنا مشاكل ببعض وسائل التواصل واضطرت الناس لتستخدم كاسر البروكسي فجأة ويا غافل إلك الله).

وحرصاً منها على أمان المواطنين، و”السيكيوريتي” العالي لـ”الداتا” الخاصة بهم، فقد حذرت الوزراة من استخدام تلك البرامج التي يمكن أن تقوم بإرسال الفيروسات الضارة بالأجهزة، أو ترسل حصان طروادة الملقب بالتروجان ليفتك بأجهزتهم، إضافة إلى الخطر الأكبر المتمثل بإرسال رسائل دعائية على حزمة الإنترنت المخصصة للمشترك ما يسب البطء بحسب الوزراة ( والله هالجملة شوي صعبة عالفهم عالمواطن السوري .. يمكن ما يستوعب إنو في حزمة إنترنت مخصصة له، ما عم يشوفها أو يحس فيها للأسف).
اقرأ أيضاً: القرش انتقل من البحر إلى الصرف الصحي في سوريا

الوزارة أوضحت لكل المشتركين بسرعات أكبر من 2 ميغا (يعني القصد يللي طلب الاشتراك تبعهم 2 ميغا وما فوق، مو القصد إنو السرعة الحقيقية 2 ميغا، لأن هيدي السرعة من النادر تلتقى عنا)، أن استخدامهم لهذه البرامج سيتسبب بتخفيض السرعة إلى ما دون 2 ميغا..( الله يعينهم كيف قادرين يتحمل سرعة أقل من2)، لأن هذه البرامج وبسبب طمعها الشديد فإنها تقوم بتحديد الحد الأعلى السرعة المخصصة لكل مشترك ب 2 ميغا .. لكي تتمكن من تخديم أكبر عدد من المشتركين ( يعني لا تغركم المظاهر،صحيح هيي مجانية.. بس عم تاخد من سرعة النت .. لكن مفكرين في شي ببلاش ..بعدين عرفتوا هلق سبب تدني السرعة وإنتو بتضلوا تنقوا)، إضافة إلى التأخير في الدخول للمواقع، لأن البيانات ستدخل غلى مخدمات هذه البرامج أولاً. ( ياضيعان العشرة معك يا كاسر البروكسي.. من زمان والسوريين عم يتعاملوا معك .. شي لأن الغرب عامل عليهم حصار، وشي لأن المواقع كانت محظورة.. وهلق مدري ليش البرامج عندهم خص نص ما بتشتغل… ورغم هالشي عامل فيهم كل هالعمايل .. يا محلى القرش وعضاته).
اقرأ أيضاً: الاتصالات تبرىء القرش هذه المرة من ضعف الإنترنت في سورية

المفارقة أن منشور الوزراة لم يتحدث سوى عن أضرار الـ vpn المجاني، بذريعة أنه الأكثر استخداماً، في حين تحدث عن إمكانية الاتفاق بين المشترك والشركة التي تقدم الـ vpn مدفوع الثمن حول السعر والسرعة، وحماية بيانات المشتركين ( يعني عزيز المشترك ادفع ونم مطمئن البال .. لا فيروس بصيبك ولا حصان طروادة بيلطيلك والمواقع بتفتح قدامك متل الفريرة)، وهو ما اعتبره بعض المعلقون محاولة تمهيدية لعرض برامج vpn مأجورة خصوصاً بعد طرح إحدى شركات الاتصالات ذلك قبل مدة قريبة. (ظنو عاطل هالمواطن)..

المفارقة الأكبر تمثلت في تجاهل الوزراة للسبب الرئيسي لتهافت الناس على استخدام كواسر البروكسي التي تحذر منها وهو المشاكل الكبيرة التي أصابت عدداً من تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل الواتس آب والمسنجر وغيرها، في “سوريا” دونا عن غيرها من البلدان، ما جعل المواطنين يتهمون الوزارة بالتسبب بهذه المشاكل كرمى لمخدمات شركات الخليوي الخاصة، ودفعهم نحو تلك البرامج، غير آبهين بتلك المخاطر التي تتحدث عنها الوزارة التي يمكن لها حمايتهم منها، عبر حل تلك المشاكل ويا دار ما دخلك vpn.
اقرأ أيضاً: “إيماتيل” تتراجع عن “vpn”… عقبال يتراجع “خنق السيرفر الأميركي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى