الرئيسيةشخصيات سورية

احتفاءً بالعالم السوري محمد البغدادي.. من أشهر علماء الفيزياء بالعالم العربي

العالم السوري محمد البغدادي الذي أصرّ على تدريس الفيزياء بالعربية ونجح

يعتبر العالم السوري محمد البغدادي من أشهر علماء الفيزياء في العالم العربي، وهو صاحب أكبر موسوعة فيزيائية بالعربية. تميّز بكونه استطاع الأخذ بيد القارئ المبتدئ واصلاً به إلى عمق المفاهيم الفيزيائية.

سناك سوري-دمشق

ولد محمد البغدادي أحد أهم علماء الفيزياء بالعالم العربي، في دمشق عام 1930، ودرس في كليّة الحقوق. ثم ذهب في بعثة دراسية إلى فرنسا ليدرس الرياضيات ويحصل على إجازة فيها ويكمل دراسته العليا ويحظى بشهادة الدكتوراه.

دراسة الرياضيات شجعت العالم السوري على دراسة الفيزياء النظرية. التي تتناول النظريات الفيزيائية وتبحث في حلولها الرياضية، لاستنتاج القوانين التي تفسر سلوك الأجسام.

بعد رحلة تعليمية عاد البغدادي إلى دمشق، وعمل أستاذاً جامعياً في كلية الهندسة. لينتقل بعدها إلى المغرب العربي ليعمل كخبير لدى منظمة اليونسكو في مناهج تدريس الرياضيات والفيزياء. ورغم أن المهمة كانت مؤقتة، إلا أنه استقرّ في المغرب وقام بتأسيس أول مختبر للفيزياء النظرية في كلية العلوم بجامعة “محمد الخامس” في الرباط.

عمل البروفيسور البغدادي بالتدريس  لأكثر من 30 عاماً باللغتين الفرنسية والعربية في المغرب. وكان من أنصار تدريس الفيزياء باللغة العربية. وعن هذا الأمر قال خلال لقاء له مع الجزيرة نت عام 2019: «عندما نقول ونعتقد أن لغتنا لا تصلح للعلم. فهذا يعني أننا أيضا لا نصلح ولن نفهم هذا العلم، وهذه التمثلات الذاتية موجودة للأسف».

العالم السوري الذي رحل عن عالمنا عام 2020. ألّف وترجم عدة كتب بمجال الفيزياء النظرية وتاريخ وفلسفة العلوم. من لغات عديدة مثل الإنكليزية والفرنسية والألمانية إضافة إلى العربية.

من أشهر مؤلفاته، “موسوعة أسس الفيزياء المعاصرة”، المؤلفة من 5 أجزاء باللغة العربية. وتمتاز الموسوعة بكونها تمنح الدارس كل ما يحتاجه من معلومات لإتمام دراسته.

مؤخراً، أعاد الباحث المغربي المختص بالفيزياء الفلكية والرياضيات، “مصطفى بوسدر“، التذكير بالعالم السوري الراحل. من خلال منشور له في فيسبوك، تضمن معلومات عن البغدادي، ليحظى باحتفاء عربي كبير من كلّ المعلقين على المنشور. الذين استغرب بعضهم كيف أنه لم يسمع به من قبل.

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى