أخر الأخبارحصاد سناك

إنزالان للتحالف في سوريا … والائتلاف يدعو واشنطن للتصعيد

وزير الداخلية يحدد موعد حل مشكلة الجوازات ..... أبرز عناوين الأحد 26 أيلول 2021

سناك سوري – دمشق

ألغى رئيس الحكومة تكليف مديرَين عامّين دون توضيح الأسباب، فيما جدّد وزير الداخلية وعده بحل مشكلة جوازات السفر وقال أنها ستنتهي الشهر المقبل، في حين تحدّث وزير التربية عن دراسة ملف المكافأة على الراتب وزيادة التعويضات المقدّمة لنقابة المعلمين.

وفيما اندلع حريق بريف “طرطوس” كان حريق آخر يندلع بأحد فنادق ريف “دمشق”، بينما قرّر محافظ “اللاذقية” إغلاق صالات التعازي تحت وطأة تصاعد إصابات كورونا.

إلى “نيويورك” حيث واصل وزير الخارجية “فيصل المقداد” سلسلة لقاءاته بنظرائه من مختلف الدول وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات الثنائية، فيما اجتمع محافظ “حماة” مع رئيس قسم الحماية بالصليب الأحمر الدولي.

من “موسكو” أعلن “الكرملين” أن الملف السوري والوضع في “إدلب” سيتصدران قمة “بوتين-أردوغان” بينما كان ملف اللجنة الدستورية حاضراً على طاولة مباحثات “لافروف” مع “بيدرسون”، في وقتٍ دعا فيه رئيس “الائتلاف” المعارض “الإدارة الأمريكية” لزيادة الضغط على “دمشق”

في الشأن الميداني شهد ريف “منبج” قصفاً من الفصائل المدعومة تركياً، بينما تجدد القصف التركي على محيط “عفرين” الذي شهد خلال 24 ساعة 3 غارات روسية استهدفت الفصائل المدعومة تركياً.

وفي الجزيرة السورية اندلعت اشتباكات بين التحالف الدولي ومسلحين مجهولين، بينما نفذّت “قسد” عملية أمنية في “الرقة” اعتقلت خلالها 3 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش”، وكانت دورياتها تعتقل 7 أشخاص في مخيم “الهول”، وتعرّضت سيارة تابعة لـ”قسد” لاستهداف بعبوة ناسفة.

جنوباً أنهت لجنة التسويات في محافظة “درعا” الإجراءات القانونية الخاصة بتسوية أوضاع نحو 350 مطلوباً من مدنيين وعسكريين في قرى منطقة “حوض اليرموك”.

عرنوس يلغي تكليف مسؤليَن

أصدر رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” قراراً اليوم يقضي بإلغاء تكليف “أكسم علي غانم” بوظيفة مدير عام الشركة العامة للخيوط القطنية في “اللاذقية”.

كما أصدر “عرنوس” قراراً آخر يقضي بإلغاء تكليف “ريم عزت حلله لي” بوظيفة مدير عام المؤسسة العامة للصناعات الغذائية وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك، علماً أن القرارات لم تذكر أسباب إلغاء التكليف.

الجوازات قريباً بيد السوريين

قال وزير الداخلية “محمد الرحمون” أنه وعد سابقاً بحل مشكلة تأخر صدور جوازات السفر بتاريخ 20 آب الماضي ولكنها تأخرت لأسباب تقنية قاهرة خارجة عن إرادة الوزارة.

وأشار “الرحمون” إلى أنه تم معالجة المشكلة، واعداً المواطنين بأن يبدأ منح وتجديد جوازات السفر اعتباراً من تاريخ 10 تشرين الأول المقبل، كما أبدى اعتذاره للمواطنين عن التأخير الحاصل في تسليم الجوازات.

وتابع “الرحمون” في اتصالٍ هاتفي مع التلفزيون الرسمي اليوم أن المشكلة ستنتهي قبل نهاية تشرين الأول المقبل، مبيناً أنه لن يكون مستقبلاً أي مشكلة من هذا النوع وستعود الأمور لسابق عهدها والعمل بالتعليمات السابقة فيما يخص منح الجوازات وتجديدها مبيناً بالقول « جوازات السفر المستعجلة ستمنح خلال مدة 24 ساعة والجوازات العادية ستمنح خلال عشرة أيام من تاريخ التقديم».

اقرأ أيضاً: وزير الداخلية يعتذر … مشكلة الجوازات ستحل في تشرين 

طباع: ندرس المكافأة على الراتب

قال وزير التربية “دارم طباع” أنه من المهم الاعتماد على الكفاءات في إطار مشروع الإصلاح الإداري، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لزيادة قيمة التعويض المقدم لنقابة المعلمين إلى 300 مليون لدعم صندوق التكافل الاجتماعي.

وتابع “طباع” خلال أعمال المجلس المركزي السادس لنقابة المعلمين الذي بدأ اليوم في “دمشق”، أن الوزارة تتابع موضوع الشواغر حيث تعمل على معالجة نقص المستخدمين في المدارس من خلال عقود الثلاثة أشهر ويتم التنسيق مع وزارة التنمية الإدارية للإعلان عن مسابقة للفئات الثالثة والرابعة والخامسة بأقرب وقت.

وأضاف الوزير أنه سيكون هناك أسس جديدة للتعامل مع شركات التأمين وتتم دراسة موضوع المكافأة على الراتب الحالي مع وزارة المالية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

إغلاق صالات التعازي في اللاذقية

أصدر محافظ “اللاذقية” “ابراهيم خضر السالم” قراراً اليوم يقضي بإغلاق كافة صالات التعازي والمبرات في المحافظة حتى إشعار آخر ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما نص القرار على الطلب من المقاهي وصالات الطعام بمختلف تصنيفاتها الالتزام بنسبة إشغال 40% وتطبيق التباعد بين الطاولات داعياً الجهات المعنية بمراقبتها لضبط أي حالات مخالفة وفق الصفحة الرسمية للمحافظة على فايسبوك.

حريقان في طرطوس وريف دمشق

اندلع حريق اليوم في حراج قرية “اسقبولة” ومزرعة “بيت حسن” بمنطقة “الشيخ سعد” بريف “طرطوس”، وقال قائد فوج إطفاء “طرطوس” “سمير شما” أنه تم إخماد الحريق مبيناً أنه أتى على مساحات واسعة من الأراضي المزروعة بالزيتون وفق وكالة سانا الرسمية.

كما وقع حريقٌ آخر في فندق “لؤلؤة الشرق” بمنطقة “السيدة زينب” في “ريف دمشق” وبحسب التلفزيون الرسمي فقد أودى الحريق بحياة شخص وأوقع إصابات بين المدنيين وأضرار مادية.

كورونا في سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية أمس تسجيل 442 إصابة جديدة بفيروس كورونا 75 حالة شفاء و 11 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 32580 منها 23458 حالة شفاء 2198 حالة وفاة.

“الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية أعلنت تسجيل 396 إصابة جديدة بالفيروس 8 وفيات و 6 حالات شفاء ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 26677 منها 2114 حالة شفاء 899 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري سجّلت 1167 إصابة جديدة 1062 حالة شفاء و 55 حالة وفاة لتصل حصيلة الإصابات إلى 67655 إصابة بينها 34268 حالة شفاء 1093 وفاة.

اقرأ أيضاً: 132 إصابة كورونا باللاذقية.. ألا يحتاج الأمر قراراً غير مركزي! 

المقداد يواصل لقاءاته بنظرائه في نيويورك

واصل وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” لقاءاته على هامش أعمال الجمعية العامة لـ “الأمم المتحدة” المنعقدة في “نيويورك”.

والتقى “المقداد” بوزير الدولة في “الإمارات” “خليفة شاهين المرر” وبحث معه سبل العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة للقائه بنظيره الجزائري “رمطان لعمامرة” وبحثا سبل تعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات، واجتمع بالأمين العام لـ “الأمم المتحدة” “أنطونيو غوتيرش” وناقشا القضايا المطروحة على جدول أعمال “الأمم المتحدة” لا سيما ما يتعلق بتحسين الوضع الإنساني في “سوريا”، واجتمع بـ “سوبرامانيام جيشانكار” وزير خارجية “الهند” وفق الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية على فايسبوك.

تعاون بين محافظة حماة والصليب الأحمر

بحث محافظ “حماة” “محمد طارق كريشاتي” مع رئيس قسم الحماية بالصليب الأحمر الدولي “جورج ماركوس” سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في الجانب الإنساني فيما يتعلق بالنازحين العائدين لمناطقهم في “حمص” و”حماة” وفق الصفحة الرسمية لمحافظة “حماة” على فايسبوك.

الكرملين: بوتين وأردوغان سيبحثان ملف إدلب

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية “ديمتري بيكسوف” أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” سيناقشان الملف السوري والوضع في “إدلب” خلال اجتماعهما المرتقب الأسبوع المقبل.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية” عن “بيسكوف” قوله أن الرئيسين أظهرا الإرادة السياسية للتفاوض وتم التوصل إلى اتفاقات لكن استمرار “النشاط الإرهابي” عرقل التسوية في “سوريا” على حد قوله.

اقرأ أيضاً: قبيل قمة بوتين-أردوغان… غارات روسية وتعزيزات تركية شمال سوريا 

مباحثات لعقد اجتماع للجنة الدستور

بحث وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” سير العملية السياسية في “سوريا” مع المبعوث الدولي الخاص “غير بيدرسون” بالإضافة للبحث بمسألة استئناف عمل اللجنة الدستورية.

وبحسب بيان نشرته الخارجية الروسية أمس فإن الطرفين ناقشا بالتفصيل سبل تعزيز العملية السياسية التي يقودها وينفذها السوريون بأنفسهم بمساعدة “الأمم المتحدة” على النحو المنصوص عليه في قرار “مجلس الأمن الدولي” 2254، كما تم إيلاء اهتمام خاص لمسألة استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية في جينف ومواصلة الحوار السوري المباشر دون شروط مسبقة أو تدخل خارجي.

المسلط يدعو واشنطن للضغط على دمشق

دعا رئيس “الائتلاف السوري” المعارض “سالم المسلط” “الولايات المتحدة” بزيادة التصعيد على الحكومة السورية لإجبارها بالذهاب لانتقال سياسي.

وتابع “المسلط” وفق تصريحه لوكالة “الأناضول” التركية الرسمية أمس أن “الائتلاف” يؤمن بضرورة قيام الدول الفاعلة وعلى رأسها “الولايات المتحدة” ببناء مزيد من التصعيد السياسي والحقوقي والاقتصادي على الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً: رئيس الائتلاف يدعو الإدارة الأمريكية لزيادة التصعيد ضد دمشق 

قصف على ريف حلب

استهدفت الفصائل المدعومة تركياً اليوم قرية “أم عدسة” شمال غرب “منبج” في ريف “حلب” الشرقي بالأسلحة الثقيلة وفق ما ذكر “مجلس منبج العسكري” التابع لـ “قسد” دون أنباء عن الأضرار التي خلفها القصف.

من جهة أخرى قالت “شبكة نشطاء عفرين” أن قوات العدوان التركي قصفت أمس قرية “مياسة” في محيط مدينة “عفرين” بريف “حلب” الشمالي بالمدفعية الثقيلة، فيما لم يذكر المصدر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

غارات روسية على ريف حلب

شنّ الطيران الحربي الروسي غارات على مواقع للفصائل المدعومة تركياً في “عفرين” بريف “حلب” الشمالي وفق ما نقلت وكالة “نورث برس”.

ووفق المصدر فإن الطائرات الروسية نفذّت 3 غارات خلال الـ 24 ساعة الماضية استهدفت خلالها مقرات للفصائل المدعومة تركياً في محيط قريتي “باصلحايا” و”جلبل” ومنطقة “جبل الأحلام” شرق “عفرين” ما أوقع خسائر في صفوف المسلحين.

إنزالان جويان في دير الزور

نفذت قوات التحالف الدولي الذي تقوده “الولايات المتحدة” إنزالين جويين في ريف “دير الزور” الشرقي.

وقال موقع “جسر” المحلي أن قوات التحالف نفذت الإنزال الأول في بلدة “الزر” شرق “دير الزور” وأحرقت منزل أحد الأشخاص دون أن يتضح السبب، كما اعتقلت شخصاً آخر وأجرت عمليات تفتيش في البلدة.

وبحسب المصدر فقد نفذت قوات التحالف إنزالاً جوياً آخر في بلدة “الشحيل” شرق “دير الزور” واشتبكت مع مسلحين مجهولين ما أودى بحياة 3 منهم دون التمكن من التعرف إلى هوياتهم.

اقرأ أيضاً: انتهاء التسويات في حوض اليرموك والشجرة آخر المنضمين 

اعتقالات في الرقة

نفذّت “قسد” اليوم ثلاث عمليات أمنية بدعم من التحالف الدولي  في “الرقة” واعتقلت 3 أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم “داعش” وفق الموقع الرسمي لـ “قسد”.

بدوره نقل موقع “فرات بوست” عن مصادر لم يسمّها أن “قسد” اعتقلت 7 أشخاص من الجنسيتين السورية والعراقية في القسم الخاص بعائلات تنظيم “داعش” بمخيم “الهول” في “الحسكة” كما صادرت عدد من الأجهزة المحمولة.

أما موقع “نهر ميديا” قال أن سيارة عسكرية تابعة لـ “قسد” تعرضت لاستهداف اليوم على الطريق المؤدي إلى بلدة “أبو خشب” شمال غرب “دير الزور” بعد أن انفجرة عبوة ناسفة بالسيارة، وبحسب المصدر فقد اقتصرت الأضرار على الماديات.

انتهاء التسوية في حوض اليرموك

أنهت لجنة التسويات في محافظة “درعا” الإجراءات القانونية الخاصة بتسوية أوضاع نحو 350 مطلوباً من مدنيين وعسكريين في قرى “سحم الجولان” و “جلين” و”المزيرعة” و”حيط” بالتزامن مع انضمام بلدات جديدة لاتفاقات التسوية.

وبدأت اليوم إجراءات تنفيذ اتفاق التسوية في بلدة”الشجرة” ومناطق “عابدين” و”كويا” و”بيت آره” و “القصير” و”جملة” و”النافعة” المحيطة بها، وتعد آخر مناطق “حوض اليرموك” المتاخمة للحدود الأردنية و”الجولان” السوري المحتل، التي تنضم إلى اتفاقات التسوية.

اقرأ أيضاً: الشبيبة تعتدي على صحفيين … وغارة روسية قرب عفرين 


المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى