الرئيسيةمعلومات ومنوعات

أنس فخري: والدي عمل على تطوير القدود الحلبية لترافق الأجيال

فخري: القدود تعد جزءاً مهما من مكونات هوية مدينة حلب

قال الفنان، “أنس فخري” أن والده الراحل “صباح فخري”، حافظ على تراث القدود الحلبية، وعمل على تطويرها حرصا منه أن تبقى مرافقة للأجيال القادمة.

سناك سوري-متابعات

وأضاف “فخري” في تصريحات نقلتها سانا، أن معهد الغناء والموسيقا الذي أسسه الراحل “صباح فخري”، في حلب، «يشكل البنية الأساسية في بناء الحياة الموسيقية ويعمل على تكريس واستمرارية نهج الراحل صباح فخري من خلال إعداد أجيال صاعدة تؤمن بفنها العربي وتراثها الغنائي».

اقرأ أيضاً: وزيرة الثقافة: تسجيل القدود الحلبية على لائحة التراث العالمي خرق مهم

تسجيل القدود الحلبية، على قائمة التراث الإنساني في اليونسكو مؤخراً، هو وفق “فخري” «تأكيد على حفاظ مدينة حلب على أصالتها وتراثها فالقدود تعد جزءاً مهما من مكونات هوية مدينة حلب ومن المرجعيات المهمة في التاريخ العربي لكونها تعكس التراث الديني والاجتماعي الذي يظهر الصورة الحقيقة لجمالية المجتمع من تسامح وانفتاح على الحضارات والثقافات الأخرى ولها جزء كبير في تثبيت الهوية العربية موسيقيا».

وكانت وزارة الثقافة السورية أعلنت أن منظمة “الأمم المتحدة” للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” أدرجت القدود الحلبية على لائحة التراث الإنساني، وذلك بعد رحيل الفنان السوري الكبير وملك القدود الحلبية الفنان “صباح فخري”.

اقرأ أيضاً:  بعد رحيل ملكها … قدود حلب على لائحة التراث الإنساني

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

زر الذهاب إلى الأعلى
P